التمر هو ثمرة من ثمرات الفواكه تنتج من النخيل ولها أكثر من اسم فهي الرطب وهى البلح، وقد ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم، و فوائد التمر على الريق لا يمكن حصرها، فهي فاكهة سحرية فلها الكثير والكثير من الفوائد التي تخص صحة الإنسان وصحة جسمه ويوصى الأطباء والمختصون بتناولها بصورة دائمة وخاصة في بداية اليوم وعلى الريق، وخلال المقال سنتعرف على فوائد التمر على الريق.

التمر ثمرة مشبعة

السر وراء الشعور بالشبع عند تناول حبات التمر بمعدل من ثلاثة إلى سبعة حبات هو احتواءه على نسبة كبيرة جدًا من الكربوهيدرات وأيضًا يحتوي على نسبة ليست بقليلة من الدهون وبه نسبة بسيطة من الماء ونسبة جيدة من الألياف، فبالتالي يجمع كل عناصر الغذاء والوجبة الكاملة لذا ففوائد التمر لا حصر لها، وليس هذا فقط بل أن التمر به نسبة قليلة من الأملاح المعدنية ومجموعة من الفيتامينات المهمة كما أن البروتينات والكالسيوم تشغل حيزًا لا بأس به من تكوينه، ويحتوى التمر على عناصر أخرى مهمة منها الحديد والفسفور والنحاس والسكريات، كل هذه العناصر التي تجمعت في ثمرة واحدة كافية لبناء جسم سليم صحي خالي من الأمراض ذو مناعة قوية وكل هذه المميزات جعلت من التمر ثمرة مشبعة لمن يحرص على تناولها بصورة دائمة .

فوائد التمر على الريق

يوصي الأطباء والمختصون بتناول ثلاثة أو سبعة حبات من التمر على الريق قبل إدخال أي شيء آخر للمعدة وجعلها عادة دائمة لما لها من آثار إيجابية كبيرة على صحة الجسم وعلى الصحة النفسية أيضًا وسنذكر فيما يلي بعض هذه الآثار :

زيادة الطاقة

في بداية اليوم وفى الأوقات الأولى من النهار يحتاج الإنسان لكمية مناسبة من الطاقة تمكنه وتمكن جسده من القيام بمهامه اليومية دون الشعور بإجهاد أو التعب، والتمر من الوسائل الفعالة التي تساعد الجسم على اكتساب طاقة كبيرة وذلك لاحتوائه على كمية سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز وهذه عناصر جميعها توفر النشاط والطاقة اللتان يحتاجهما الجسم، ولتحويل السكر إلى طاقة يحتاج الجسم لعنصر البوتاسيوم وهو أيضًا متوفر فى ثمرة التمر.

علاج للإمساك

كما ذكرنا من قبل أن التمر يحتوي على نسبة جيدة من الألياف والتي تقوم بدورها كملين لعلاج حالات الإمساك الشديد وليس هذا فحسب بل أنه يقوى حركة الأمعاء ويساعد على مرور الطعام بسهولة من خلال الأمعاء.

الوقاية من الأنيميا

الحديد هو عنصر مهم جدًا لبناء جسم الإنسان وهو من العناصر المهمة في تكوين الدم  ونقصه يؤدى للإصابة بفقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا وذلك لأن نقص الحديد يؤدى لنقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، ولكى يمتص الجسم الحديد من الغذاء بصورة صحيحة فهو يحتاج إلى وجود عنصر الفيتامين وهذا ما يتوافر في التمر فهو يحتوي الحديد الذي يحافظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم وأيضًا يحتوي على الفيتامين الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

لصحة الحامل والجنين

يساعد التمر على المحافظة على صحة الحامل لما يحتويه من عناصر تحتاجها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات، كما أنه يساعد على تقوية عضلات الرحم فيسهل عملية الولادة وفى بعض الأبحاث التي نُشرت مؤخرًا في مجال الحمل والولادة أثبتت أن التمر يساعد على الولادة الطبيعية.

الصداع

يساعد التمر بشكل كبير على إزالة السموم من الجسم والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث أعراض كثيرة ومنها الصداع الذى يعانى منه الكثيرون فقد ثبت أن التمر عنصر فعال في علاج الصداع وآلام الرأس بوجه عام.

صحة القلب

التمر من العناصر الغذائية التي تساعد على التخلص من تراكم الدهون لأنه يحتوي على عنصر الصوديوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تنظيم معدل ضربات القلب والمحافظة على مستوى ضغط الدم، كما أن عنصر البوتاسيوم يقلل من الإصابة بالسكتات الدماغية وأي أمراض أخرى متعلقة بالقلب.

صحة الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو أساس الجسم وعندما يكون سليم يساعد على أداء الجسم لوظائفه بحيوية ونشاط، والتمر عنصر مهم جدًا للمحافظة على صحة وسلامة الجهاز العصبي لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتي تحسن من النوم واليقظة وتساعد على الإدراك وتحسن من أداء الجهاز العصبي ككل.

المفاصل

التهاب المفاصل وألآمها أصبح يعانى منها الكثيرون خاصة كبار السن ولذلك ننصح بتناول التمر والذي يحتوي على مضادات للأكسدة كما أنه يساعد في التخلص من الألآم الناتجة من الالتهابات كما أن احتوائه على البوتاسيوم والماغنسيوم جعلته عنصر فعال في المحافظة على قوة العظام.

الوقاية من الكوليسترول

التمر يحتوى على نسبة قليلة جدًا من الدهون لذا فهو خالي تمامًا من الكوليسترول ومن الممكن تناوله بشكل مستمر دون خوف لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية تمد الجسم بالطاقة وفى نفس الوقت تحميه من السمنة ومن أخطار الكوليسترول.

المحافظة على سلامة الأسنان

يحتوى التمر على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم الذى يقوى العظام ويقوي أيضًا اللثة فيساعد على حماية الأسنان من التسوس ويمنحك ابتسامة رائعة، لذا احرص على تناول التمر على الريق للإستفادة من فوائد التمر  على الريق التي لا حصر لها، وللمزيد من المعلومات الصحية التي قد تهمك يمكنك زيارة قسم صحتك من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *