هناك العديد من الوسائل الطبيعية والطبية التي من شأنها تسهيل الولادة الطبيعية ، وفي هذا التقرير نحاول الإلمام بأهم هذه الوسائل.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

ممارسة الرياضة :

ينصح الأطباء المرأة الحامل بممارسة أنواع خفيفة من التمرينات الرياضية تحت إشراف متخصصين وذلك في الشهور الأخيرة من الحمل، فالرياضة تعمل على تقوية عضلات الحوض، كما أن للرياضة أثر كبير في توسيع الرحم، ويعد المشي من أبسط أنواع الرياضة التي يمكن للحامل ممارستها والتي لها أثر عظيم في تسهيل الولادة الطبيعية ولكن يراعى عدم المشي في الأجواء الحارة لتجنب الإصابة بالجفاف.

التمر :

التمر من الأغذية الهامة ذات ألأثر الفعال في تسهيل الولادة الطبيعية وقد جاء ذكره في القرآن مرتبط بالسيدة مريم لعذراء وأمر الله لها بتناول التمر لتسهيل الولادة، حيث ثبت علميا أن التمر يفيد كثيرا في تحسين الحالة النفسية ويمنح الشعور بالاطمئنان والسكينة وبالتالي يخفف من عناء الولادة، كما ترجع أهمية تناول التمر عند الولادة إلى انه يمد المرأة الحامل بمقدار من الطاقة التي تحتاجها في عملية الولادة وذلك بفضل احتوائه على سعرات حرارية عالية.

شرب بعض الأعشاب :

وهناك بعض الأعشاب التي يعمل شربها على تخفيف آلام الولادة وتقوية الرحم ومنها البقدونس، حيث يتم غلي أوراق البقدونس وشربها، وذلك لأن البقدونس يحتوي على مادة الإيبول والتي تحفز انقباض الرحم وبالتالي تسهيل الولادة، بالإضافة إلى أعشاب المريمية الغنية بهرمون الأستروجين ما يجعلها تعمل على تسكين آلام الولادة.

الماء الساخن :

والجلوس في الماء الساخن يعمل على ارتخاء العضلات وتوسيع عنق الرحم، لذلك ينصح الحامل بالجلوس في الماء الساخن عند الشعور ببداية المخاض.

استعمال بعض الزيوت :

يعمل دهان بعض الزيوت في منطقة أسفل الظهر للمرأة الحامل قبيل الولادة على توسيع الرحم وذلك لأنه يساعد على ارتخاء العضلات ويحفز تدفق الدم إلى الرحم.

الاتصال الجنسي :

يعمل الاتصال الجنسي على توسيع عنق الرحم ويجعل الولادة الطبيعية أسهل وذلك بفضل مادة البروستاجلاندين الموجودة في الحيوانات المنوية والتي تعمل على تهيئة عنق الرحم.

تحفيز الثدي :

تدليك الثدي يوميا ببعض الكريمات ويفضل كريم البانثينول، ويجب التركيز على منطقة الهالة السوداء في الثدي، ويكون التليك بشكل يومي أثناء الشهور الأخيرة للحمل.

إقرأ أيضاً : الولادة الطبيعية

المستحضرات الطبية التي تستخدم لتسهيل الولادة

ويستخدم الأطباء في حالات الولادة الطبيعية حقن (الطلق الصناعي) والتي تعمل على تحفيز الولادة الطبيعية، وذلك بتحفيز عنق الرحم على التقلص والانقباض وبالتالي توسعة عنق الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية، ولكن من آثارها الجانبية أنها قد تسبب آلام قوية للأم والجنين.

نصائح للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة

  • يجب على المرأة الحامل الاهتمام باكتساب الوزن المناسب والذي يحدده الطبيب لأن الوزن له عامل كبير في تسهيل الولادة.
  • الحرص على المشي يوميا في الهواء الطلق غير الملوث وفي أجواء مناسبة غير حارة لتجنب الإجهاد الحراري، ويجب الحرص على ذلك ولو لبضع دقائق يوميا.
  • التواصل مع السيدات اللاتي في نفس المرحلة من مراحل الحمل وذلك لمساعدتك في الاستعداد للولادة بالنصائح الخاصة بمن خضن تجربة الولادة الطبيعية.
  • تجنب التدخين نهائيا، والبعد عن شرب الكحوليات والمخدرات.
  • الحرص على النوم المنتظم وكفاية النوم من الراحة.
  • تجنب الإرهاق والإجهاد الشديد.

إقرأ أيضاً : الولادة القيصرية

غير أن الأطباء قد يلجئون إلى إجراء الولادة القيصرية في حالات مرضية معينة كإصابة الأم بمرض القلب أو متاعب في الرئتين أو مرض السكري، ولذلك يجب الحرص على إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية باستمرار ومراجعة الطبيب في مراحل الحمل الأخيرة لتجنب أي مضاعفات قد تحدث أثناء الولادة لا قدر الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *