التمر هندي هو أحد الثمار التي تنمو على الأشجار وهو من فصيلة الفوليات، بحيث تبدو الثمرة على هيئة قرون طويلة تحتوي بداخلها على اللب الذي يتم إستخلاصه للتناول إما كمعجون أو إستخدامه كشراب فعصير التمر الهندي من العصائر المشهورة، وكان التمر الهندي يستخدم منذ زمن بعيد في العديد من الأغراض الطبية والتجميلية، وفي هذا المقال سنستعرض معًا فوائد التمر الهندي.

فوائد التمر الهندي عديدة ومنها

وقاية الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية والأورام الخبيثة، وذلك لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والتي بدورها أيضاً تساعد في تأخير ظهور علامات التقدم في السن مما يعالج مشاكل ترهل الجلد وظهور التجاعيد.

علاج مشكلات الجهاز الهضمي، المتمثلة في عسر الهضم والإمساك فهو يعمل على تسهيل حركة الطعام في المعدة وتنشيط عملية الهضم.

علاج إلتهابات العين، وذلك لأن يحتوي على الفيتامينات كفيتامين (أ) و(ب) والتي تعمل على ترطيب العين ووقايتها من الفيروسات يتم عصره وإستخدامه كقطرة للعينين.

علاج مشكلات البشرة من الحبوب والبثور، وذلك من خلال تغذية البشرة لإحتوائه على الأحماض الدهنية والفيتامينات الهامة، مما يقضي على على الخلايا الميتة بالجسم ويعالج البشرة بشكل سليم، فتكون النتيجة بشرة صحية وخالية من الحبوب والشوائب.

نظراً للتلوث الذي نشهده اليوم فإن درجات الحرارة في ارتفاع مستمر مما يهدد حياة البشرة ويسبب العديد من المشاكل كالسكتة الدماغية، وهنا تتجلى بوضوح فوائد التمر الهندي الذي يعمل على تبريد وتخفيض درجة حرارة الجسم.

تسكين أوجاع البواسير وعلاج التهابات الجهاز البولي، والمساعدة في علاج آلام البواسير على المدى الطويل.

يعد التمر الهندي علاج فعال للأمراض المُعدية والفيروسات والبكتيريا، كالتهاب الحلق والشعب الهوائية والتهابات الجسم بشكل عام، وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للإلتهابات.

التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة على الجسم، وذلك لأنه يعمل على تسهيل عملية الهضم والتمثيل الغذائي بالجسم.

زيادة قدرة الجسم على التصدي للأمراض وذلك لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعمل على زيادة مناعة الجسم.

علاج مشكلات المعدة المختلفة، وأبرزها القولون العصبي وذلك لأن التمر الهندي غني بالألياف الغذائية.

الوقاية من أمراض القلب، وذلك لأنه يعمل على تقليل نسبة الكولستيرول والدهون الغير مفيدة.

فوائد التمر الهندي في علاج تساقط الشعر

التمر الهندي يعمل على تقوية الشعر ويمنع تساقطه ويمنحه، وذلك لأنه غني بالفوائد العديدة لفروة الرأس، انقعي التمر الهندي في الماء لمدة عشر دقائق، بعد ذلك قومي بتصفية المنقوع جيدا ودلكي به فروة رأسك جيداً، ومن ثم استخدمي منشفة دافئة لتغطية الشعر، اتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم اغسليه بالشامبو المناسب لفروة رأسك، كرري هذه العملية من مرتين لثلاثة اسبوعياً لمنع تساقط الشعر نهائيًا.

وصفات للإستفادة من فوئد التمر الهندي في علاج مشاكل البشرة

الوصفة الأولى لتفتيح البشرة

انقعي حوالي 30 جرام من التمر الهندي في 140 مل من الماي لمدن من 10 إلى 15 دقيقة، ثم قومي باستخلاص اللب وامزجيه مع نص ملعقة من الكركم ثم اخلطي المكونات معأً ووزعيها على البشرة بالتساوي لمدة 15 دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر وستري الفرق بنفسكِ، فهو يجعل البشرة أكثر تألقًا وإشراقًا ويمكنك تنفيذه ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

الوصفة الثانية لعلاج السيلوليت

اخلطي معلقتين من مسحوق التمر الهندي مع معلقة سكر ومعلقة عصير ليمون صغيرة واضيفي إليهم نصف معلقة من صودا الخبز، ومن ثم وزعي الخليط بالتساوي على البشرة في حركات دائرية، سيساعدك استخدام هذه الوصفة بانتظام في التخلص من السيلوليت وذلك لأن التمر الهندي مقشر طبيعي للبشرة.

الوصفة الثالثة لتبييض البشرة

اخلطي معلقة من التمر الهندي مع معلقة من الليمون وأخرى من العسل، ثم قومي بتوزيع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ومع الاستمرار في استخدام هذه الوصفة ستحصلي على بشرة أكثر بياضأ ونعومة.

تعرفي على خلطة بياض الثلج.

الوصفة الرابعة مستخلص التمر هندي

1 معلقة ملح، 1 ملعقة كريمة، 1 معلقة زبدة، 1 معلقة تمر هندي، اخلطيهم جيدًا من ثم وزعي الخليط على بشرتك ودلكيه بحركات دائرية، احصلي على بشرة نضرة ومتألقة.

الوصفة الخامسة للتخلص من الهالات الدكنة حول رقبتكِ

يعاني الكثير من السيدات من مشكلة وجود هالات سوداء حول منطقة الرقبة ويلجأوا إلى حلول كثيرة قد تكون طبية أو طبيعية لذا نقدم لكِ أحد الحلول الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة، اخلطي ملعقة من التمرالهندي مع ملعقة من العسل الأبيض وملعقة ماء ورد، من ثم وزعيه على الرقبة لمدة 15 دقيقة، ثما اغسليها بالماء الدافئ جيداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *