يطلق المصطلح الطبي (فقر الدم) أو الأنيميا على المرض الذي يصف تدني نسبة خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهي مكون رئيسي من مكونات الدم يعزي إليه نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا وأجهزة الجسم لتمكينها من أداء وظائفها وتخليص خلايا الجسم من ثاني أكسيد الكربون بنقله إلى الرئتين التي تقوم بدورها بالتخلص منه من خلال الزفير، وذلك بفضل الهيموجلوبين وهو البروتين الأساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء وهو غني بالحديد بل ويعتم عليه اعتمادا كليا في تكوينه، دعنا نتعرف على أعراض فقر الدم او ما يسمى الأنيميا ؟ وما هي العوامل التي تزيد من خطورة فقر الدم ؟ وما هي انواع الأنيميا ؟

كما أنه مسئول عن اللون الأحمر في الدم، ومرض فقر الدم شديد الخطورة ولا تقتصر خطورته على ضعف الجسم أو شحوب البشرة فقط وإنما قد تصل مضاعفاته إلى قصور في القلب وتأخر النمو وتدهور القدرات العقلية، ومن المزعج أن نعرف أن 47% من أطفال العالم يصابون بهذا المرض، الذي يؤثر على قواهم العضلية والعقلية ومستوى تحصيلهم الدراسي، لذلك وجب علينا أن نولي هذا المرض اهتمام كبيرا بالتوعية بأسبابه والوقاية منه، فما هي أنواع فقر المد؟ وما هي أعرض الإصابة به؟ وما هي أسبابه؟

أنواع فقر الدم ( الأنيميا)

أنيميا نقص الحديد (فقر الدم بعوز الحديد)

وهو فقر الدم الذي يصب الإنسان نتيجة نقص نسبة الحديد في الجسم، ولكن ما هي أهمية الحديد لكرات الدم الحمراء؟ يقوم الجسم بتصنيع خلايا الدم الحمراء ـ مثلها في ذلك مثل معظم مكونات الدم الأخرى ـ في نخاع العظام، ويحتاج الجسم في تصنيعه لخلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين إلى وجود الحديد بنسبة كافية في الجسم، حيث يعتبر الحديد هو العنصر الأساسي في بناء الدم، لذا فإنه من الطبيعي أن يؤدي أي نقص في الحديد- إلى الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

أنيميا نقص الفيتامينات

يتطلب إنتاج خلايا الدم الحمراء ـ علاوة على وجود الحديدـ إلى بعض الفيتامينات الضرورية مثل حمض الفوليك وفيتامين B12، الذي يحصل عليها الجسم من خلال الطعام أو الملحقات الغذائية، لذلك يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن والانتباه لنسب الفيتامينات في الجسم وعدم الإصابة بمرض يعيق امتصاص هذه الفيتامينات.

أنيميا (انحلال الدم)

وهو فقر الدم الناجم عن تجاوز معدل استهلاك الجسم لخلايا الدم الحمراء (انحلالها) بصورة تفوق معدل إنتاج النخاع لخلايا الدم الجديدة.

فقر الدم الناجم عن اعتلال نخاع العظام

حيث قد يكون فقر الدم في بعض الحالات نتيجة لإصابة النخاع بأحد الأمراض مثل اللوكيميا.

أن يكون فقر الدم هو عرض لأحد الأمراض التي تصيب الإنسان

مثل الفشل الكلوي، والسرطان والنقرس والإيدز.

أعراض فقر الدم

ولفقر الدم أعراض عديدة بالنظر لتسبب فقر الدم في تدني مستوى الأكسجين مما يؤثر على جميع أجهزة الجسم بشكل أو بآخر ويتفاوت هذا التأثير تبعا لدرجة فقر الدم، حيث نستطيع تقسيم أعراض فقر الدم إلى أعراض فقر الدم البسيط وأعراض فقر الدم الشديد.

أعراض فقر الدم البسيط

  • الشعور السريع بالإجهاد عند القيام بأي نشاط، علاوة على ما يصيب الجسم من وهن في قوته.
  • انخفاض مستوى القدرات العقلية مثل صعوبة التركيز وضعف الذاكرة، حيث يتسبب فقر الدم في انخفاض المستوى الدراسي لدى الأطفال.
  • الإصابة بإضرابات النوم وعدم انتظامه.
  • يعاني المريض من الصداع وصعوبة التنفس بشكل مستمر خاصة عند بذل مجهود.
  • تشنج العضلات وخاصة عضلات الساق.
  • التأثر الشديد بتغيير درجات الحرارة، حيث تقل قدرة المريض على تحمل الجو البارد والحار كذلك.
  • كما يسبب فقر الدم الناشئ عن نقص فيتامين B12 اعتلال في أعصاب الجسم تظهر في صورة خدران في أجزاء متفرقة من الجسم مثل اليدين.
  • تدهور الحالة النفسية بشكل يصل إلى الاكتئاب.
  • الإصابة بمرض ضعف الذاكرة ( الزهايمر).

وفي بعض حالات الإصابة بمرض فقر الدم بدرجة خفيفة قد لا تظهر أي أعراض على المريض.

أعراض فقر الدم الشديد

  • عدم انتظام نبضات القلب، لأن القلب في حالة نقص الأكسجين يقوم بمحاولات سد هذا العجز فيزداد معدل نبضاته، مما يؤدي إلى إصابة المريض في كثير من الأحيان بقصور في القلب.
  • شحوب الوجه وبهتان البشرة، بسبب نقص الهيموجلوبين المسئول عن إعطاء الدم اللون الأحمر.
  • ضعف ألأظافر وتكسرها
  • تقرحات الفم واللثة.
  • تشوهات العظام.

علاج فقر الدم

ويختلف علاج فقر الدم تبعا لنوعه كما يلي :

علاج أنيميا نقص الحديد

ويتم علاج هذا النوع من فقر الدم بتناول مكملات (ملحقات) الحديد، فضلا عن الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد في الوجبات الغذائية اليومية بانتظام وبنسب كافية، ومن الأطعمة الغنية بالحديد :

الموز والسبانخ والكبد والعسل الأسود والفراولة والتمر والعدس والفاصوليا وفول الصويا واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة وصفار البيض.

إقرأ أيضاً : فوائد الموز المذهلة 17 فائدة ستجعلك تدمن اكل الموز

علاج أنيميا نقص الفيتامينات

ويتم بتعويض نقص فيتامين B12 بواسطة مكملات هذا الفيتامين، وقد يلزم في بعض الحالات المتقدمة من هذا النوع من الأنيميا أن يستمر المريض في العلاج بحقن فيتامين B12 مدى الحياة.

علاج فقر الدم الناتج عن (انحلال الدم)

يعتمد علاج هذا النوع من فقر الدم على تجنب تناول بعض أنواع الأدوية، بالإضافة إلى أدوية تعمل على الحد من نشاط الجهاز المناعي الذي يؤدي إلى مهاجمة خلايا الدم الحمراء.

علاج فقر الدم الناتج عن تلف النخاع

وهنا يلجأ الأطباء إلى زراعة نخاع العظام للمريض، أو استعمال العلاج الكيماوي.

كما قد يشمل علاج فقر الدم نقل الدم للمريض وعلاج الأمراض المزمنة التي تتسبب في فقر الدم.

طرق الوقاية من فقر الدم

كثير من حالات فقر الدم لا يكون في مقدور الإنسان منعها، غير أ، باستطاعتنا التخفيف من خطر التعرض لأنواع معينة من فقر الدم تشمل فقر الدم الناتج عن عوز الجسم لعنصر الحديد وكذلك فقر الدم الناتج عن نقص بعض الفيتامينات مثل حمض الفوليك (فيتامينB9 ) وفيتامين B12 وذلك على النحو التالي :

  • الحرص على تزويد الجسم بالحديد عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه (وقد ذكرناها سالفا)، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 مثل الحبوب الكاملة والكبد ونخالة القمح ومنتجات الألبان، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ومن أهمها البقول واللحوم.
  • تجنب نقص فيتامين C في الجسم، وذلك نظرا لأن فيتامين C هو الفيتامين المسئول عن امتصاص الجسم للحديد، ويتوفر فيتامين C في الحمضيات مثل البرتقال والليمون ويوجد أيضا في الأناناس والفلفل الأخضر.
  • تحتاج السيدات الحوامل والمرضعات إلى جرعات إضافية من الحديد.
  • الاهتمام بإجراء فحوصات الدم بشكل دوري.

عوامل تزيد من خطورة فقر الدم

  1. الإصابة بالنزيف خاصة أثناء إجراء العمليات الجراحية.
  2. سوء التغذية، وعدم تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات.
  3. إصابة المريض بأحد الأمراض المزمنة مثل السرطان، أو الفشل الكلوي، أو أمراض الكبد أو الأيدز.
  4. إصابة المريض باضطرابات في المعدة تعيق امتصاص الحديد أو فيتامين B12.
  5. عوامل وراثية، كوجود إصابات بفقر الدم في تاريخ العائلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *