يعتبر الجهاز التنفسي من الأجهزة التي تقوم بالعديد من الوظائف الضرورية في جسم الإنسان، حيث أنه هو المسؤول عن تزويد الجسم بالأكسجين وامتصاصه وإخراج ثاني أكسيد الكربون.

كما يحتوي الجهاز التنفسي على الحجاب الحاجز الذي يساعد على القيام بعملية التنفس بشكل صحي.

ومن الممكن أن يصاب الجهاز التنفسي بالعديد من الأمراض المزعجة التي قد تتطور مع مرور الوقت وتتحول إلى أمراض خطيرة، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو وانتفاخ الرئة والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها من الأمراض الأخرى.

لذلك اخترنا أن نحدثكم اليوم عن أهم الأطعمة التي من شأنها أن تساعد على وقاية الجهاز التنفسي من الأمراض الخطيرة بمختلف أنواعها.

أطعمة تساعد على وقاية الجهاز التنفسي من الأمراض

الزبادي

يحتوي الزبادي على كميات كبيرة من البروتين والكالسيوم الصحي الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي ويمنع التهابات الجهاز التنفسي، وقد وجد الخبراء مع إجراء التجارب المختلفة أن الأطفال والكبار الذين يتناولون الزبادي هم الأقل عرضة لأمراض الجهاز التنفسي وأعراض البرد، لذلك اجعل تناول الزبادي عادة يومية مفيدة لك.

الفواكه والخضروات الطازجة

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على مضادات الأكسدة التي تدعم الجهاز المناعي وتحمي من الإصابة بالالتهابات والسرطانات، كما أن الفواكه والخضروات مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو، ومن أهم الفواكه التي تساعد على وقاية الجهاز التنفسي من الأمراض هي الكيوي والفواكه الحمضية والبابايا، وكذلك الخضروات مثل الفلفل الأحمر والخضروات الورقية والملفوف وغيرها من الفواكه والخضروات التي تساعد على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي وعلاج أمراضه.

وللحصول على أقصى استفادة يمكنك عمل مزيج مكون من الفواكه الملونة اللذيذة وإضافته إلى الوجبات الغذائية اليومية، ونفس الأمر مع الخضروات الطازجة.

السوائل والمشروبات الدافئة

لا تقل السوائل والمشروبات الدافئة أهمية عن بقية المأكولات والأطعمة الأخرى، حيث تساعد هذه المشروبات على طرد السموم الموجودة في الجسم وخروجها منه عن طريق البول، وتعتبر شوربة الدجاج الدافئة من أهم العلاجات الفعالة لنزلات البرد والتهاب الحلق وجميع الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

حيث تحتوي شوربة الدجاج على الأحماض الأمينية التي تساعد على منح الجسم الطاقة والقوة وتقوية العضلات وإصلاح الأنسجة التالفة، ويمكنك دمج الخضروات والبروتينات مع شوربة الدجاج للحصول على الاستفادة القصوى.

فعند قيامك بدمج العدس أو الفاصوليا أو قطع الدجاج مع الشوربة سوف تحصل على مضادات أكسدة إضافية تحمي صحتك من الأمراض.

الأسماك الطازجة

تعتبر الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية من الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، وهي تساعد على تحسين صحة القلب ووظائف المخ المختلفة وتعالج أمراض الجهاز التنفسي وتقوم بتحسين عملية التنفس لكل من يواجه صعوبة في التنفس، كما أنها تقي من الإصابة بالربو وتساعد على تخفيف أعراضه.

وننصحك بطهي الأسماك باستخدام طرق سهلة وقليلة الدسم حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة حدة الالتهابات والتعرض لزيادة الوزن، ومن أهم الأسماك التي ينصح الأطباء بتناولها هو سمك السالمون والتونة وغيرها من الأنواع الأخرى.

تعرف عن قرب على فوائد زيت السمك.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تنظيف الرئتين بفضل ما يحتوي عليه من خصائص مضادة للالتهابات، يمكنك إضافة الزنجبيل إلى مختلف الأطباق على نطاق واسع، كما يمكنك خلطه مع عصير الليمون لإزالة السموم من الجهاز التنفسي وعلاج أمراض البرد والأنفلونزا والسعال، أنه عشب صحي رائع له فعالية كبيرة في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي وعلاجها.

اتعلم ان الزنجبيل من أكثر الاعشاب فائدة تعرف على فوائد الزنجبيل الصحية و الجمالية.

الثوم

تم استخدام الثوم منذ آلاف السنين لمكافحة التهابات الجهاز التنفسي وعلاج الأمراض الفيروسية، وهو يحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات المفيدة لصحة الجسم، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الثوم يعزز الجهاز المناعي ويطرد الالتهابات البكتيرية من الجهاز التنفسي، وهو يضيف للأطعمة نكهة مميزة بديلة للدهون والأملاح.

اقرا ايضا فوائد الثوم العلاجية.

البروكلي

البروكلي هو نوع من أنواع الخضروات التي تحتوي على مكونات مضادة للأكسدة، وهو واحد من أنواع الخضروات المفيدة لصحة الرئتين والجهاز التنفسي بشكل عام، وهو مفيد خاصة للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب الرئوي المزمن وأمراض الجهاز التنفسي بجميع أنواعها.

عين الجمل

يعتبر عين الجمل مصدر نباتي للأحماض الدهنية وأوميغا 3، يمكنك تناول حفة واحدة يوميًا من عين الجمل لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والالتهابات، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى لجسم الإنسان.

التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تحمي الرئتين من الأمراض وتجعلها قوية وأكثر قدرة على تحمل التعب والإجهاد، وهي تساعد على محاربة العدوى الفيروسية التي من الممكن أن تصيب الرئتين، وحماية الجهاز التنفسي من الأمراض مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن وأمراض البرد والأنفلونزا.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات قوية وإمكانيات علاجية رائعة تساعد على وقاية الجهاز التنفسي من الأمراض المختلفة مثل التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة، لذلك احرص على تناول الشاي الأخضر بمعدل مناسب.

هناك الكثير من الفوائد الاخرى يمكن التعرف عليها من مقال فوائد الشاي الاخضر.

العسل

هو علاج رائع للكثير من الأمراض، تم استخدامه منذ قرون عديدة في المجال الطبي، وقد ورد أنه يحتوي على حوالي 200 مادة تساعد على الشفاء السريع من مختلف الأمراض، أنه مضاد طبيعي للقلق والالتهابات وأمراض القلب والجهاز التنفسي، وهو أيضًا مضاد للجراثيم والفيروسات والأمراض المزمنة مثل الالتهاب الرئوي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اخرى للعسل.

الخضروات الخضراء والحمراء والبرتقالية

تحتوي هذه الخضروات على مركبات تساعد على الوقاية من سرطان الرئة ومن أهم هذه الخضروات هو الجزر والطماطم والقرع واليوسفي والبطاطا الحلوة، كما أن لها الكثير من الفوائد الصحية للإنسان.

الجريب فروت

يمنع الجريب فروت من الإصابة بالسرطانات ويساعد على تطهير وتنظيف الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين، ويحافظ على الجهاز التنفسي من الأمراض والفيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *