هناك من يعاني من السمنة المفرطة, وهناك ايضا من يعاني من النحافة المفرطة, والكل يبحت عن العلاج المناسب لهما وخصوصا ان يكون علاج طبيعي, وافضل الاحجام هو الحجم المعتدل و الدي يبحت عنه الكتير من النساء, فالنحافة مشكل يؤرق الكثيرين خاصة الجنس اللطيف وتحاول الكثير من الفتيات إيجاد حلول صحية لـ زيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة المفرطة. قد تكون النحافة المفرطة عن العادة نتيجة سوء تغدية أو نتيجة لمرض معين كما يمكن أن تسبب بدورها العديد من الأمراض لذا يجب علاجها بطرق  طبيعيا وصحية. تعرف معنا على اسباب النحافة المفرطة و الامراض الناتجة عن النحافة بالاضافة الى علاج النحافة المفرطة بطرق طبيعية.

علاج النحافة المفرطة طبيعيا و اسباب النحافة المفرطة
علاج النحافة المفرطة طبيعيا و اسباب النحافة المفرطة

علاج النحافة المفرطة طبيعيا

1 – أسباب النحافة :

  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية إضافة إلى القلق والتوتر الزائدين عن الحد المعقول يؤديان إلى نقص الوزن بصفة مستمرة .
    تعاطي السيجارة والمخدرات والمشروبات الكحولية بمختلف أنواعها.
  • سوء التغذية إذ نجد أغلب الناس يعتمدون أغذية غير صحية ولا متكاملة غير متزنة فتجعل من الجسم يعاني الضعف والهزال والإصابة بالنحافة.
  • عدم تنويع الأغذية بالفيتامينات والبروتينات الكافية للجسم .
  • قلة النوم يؤدي إلى التعب والإرهاق ونقصان الوزن.
  • ممارسة أنشطة متعبة سواء كانت رياضية أو في ميدان العمل تجهد الجسم وتأخذ منه قسطا كبيرا من الطاقة اللازمة له خاصة إذا كان الشخص لا يتناول ما يكفي الجسم من طاقة ومجهود لازم.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم.
  • أسباب وراثية ينقلها الآباء للأبناء وهذا الأمر شائع كثيرا إذ نجد الكثير من أفراد العائلة الواحدة يعانون النحافة بسبب وراثي.
  • تعاطي بعض الأدوية، هناك العديد من الأدوية لها أثر على جسم الإنسان تؤدي إلى نقصان الوزن وقلته.
  • ضعف الشهية لدى الكثير من الأشخاص يتسبب في عدم عدم تكامل الوجبات الغذائية من ناحيتي الكم والكيف وهذا يدوره يعد عاملا أساسيا في نقصان الوزن.

2 – أعراض النحافة :

فاصابتك يا سيدتي حفضك الله بمرض النحافة يؤدي الى ضهور بع الامراض التي ستكون اكبر اشارة لك على اصابتك بالنحافة و اكتر هته الامراض شيوعا :

هشاشة العظام : الكثيرين يعانون من هشاشة العظام دون معرفة السبب المباشر في ذلك النحافة الناجمة عن النقص الغذائي و خاصة نقص الكالسيوم سبب وجيز ومباشر لذلك.

فقر الدم : أو ما يسمى بالأنيميا أصبح شائعا وبدرجات متفاوتة بسبب النظام الغذائي الغير صحي.

مشاكل الشعر فنلاحظ من يعانون من النحافة يعانون كثيرا من تساقط الشعر وجفافه، كما لا ننسى جفاف البشرة.

انتشار مرض السكري.

فقدان المناعة المكتسبة نتيجة الهزال أو ما يسمى بالإيدز.

3 – علاج النحافة طبيعيا :

أهم حل لـــ علاج النحافة هو التغذية الصحية المتكاملة من ناحيتي الكم والكيف إذ يجب أن تكون وجباتنا متفرقة ومتقاربة المدة بينها غذاؤنا يجب أن يحوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات كافية متناسقة ويمكن أن نأخذ هذا الغذاء الصحي ونرفقه بخلطات طبيعية وبعض الأغذية الصحية مثل:

تناول المكسرات صباحا وليلا قبل النوم تساعد وبشكل كبير على التخلص من النحافة وزيادة الوزن بشكل طبيعي.

التين المجفف : التين المجفف غني جدا بالكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعلاج النحافة.

عسل التمر : منذ قديم الزمان عملت جداتنا على علاج من يعاني من النحافة بعسل التمر كما تعاطى هذا النوع من العسل من يعاني ممن فقر الدم الأنيميا.

السمسم : يعمل السمسم بشكل جيد على علاج الهزال والنحافة بشكل صحي والأفضل تناول السمسم مع عسل التمر صباحا على الريق.

الموز والحليب والتمر : خليط رائع ومجرب بقوي الجسم ويزيد الوزن تدريجيا إذ نأخذ مقدار موزة وكوبا من الحليب و7 حبات تمر نضعها في خلاط م نقوم بخلطها جيدا حتى نتحصل على خليط مثل العصير يمكن أن نضيف عليه القليل من المكسرات أو قطع الشكلاطة نتناول كوبا صباحا على الريق قبل تناول وجبة الإفطار وكوبا آخر ليلا بعد وجبة العشاء قبل النوم مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *