تغير لون البشرة, تتأثر البشرة بعوامل كثيرة منها العوامل الطبيعية كأشعة الشمس ومنها عوامل أخرى كيمائية كاستعمال مواد التجميل وغيرها … وهذا في غالب الاحيان يؤدي الى تغير لون البشرة تعرفي معنا على اهم اسباب تغير لون البشرة و الالوات التي تتخدها البشرة و الامراض التي تدل عليها هته الالوان، فــ تغير لون البشرة لالوان محددة يعد من اهم المؤشرات لاصابتك باحد الامراض.

أسباب تغير لون البشرة والألوان التي تتخذها

1 – أسباب تغير لون البشرة :

– التعرض لأشعة الشمس : يعتبر التعرض لأشعة الشمس من العوامل التي تؤدي إلى تغير لون البشرة إلى الأسمر أو الخمري وذلك راجع إلى إفراز صبغة الميلانين التي يزيد إفرازها كلما زاد التعرض لأشعة الشمس وهذا يؤثر على لون البشرة ويؤدي بها إلى الإسمرار والخمرية.

– الإستعمال المفرط للكريمات : يؤدي إلى غلق المسامات الدهنية وهذا عامل كبير لتغيير لون البشرة إذ نلاحظ استعمالا مفرطا لمستحضرات التجميل.

– عوامل وراثية : تلعب العوامل الوراثية دورا كبيرا في اسمرار البشرة إذ هي جينات ينقلها الآباء لأبنائهم فنجد تقريبا لون البشرة موحد عند أفراد الأسرة الواحدة.

– المرض : يؤدي المرض إلى تغير لون البشرة خاصة تحت العينين نتيجة التعب الشديد وربما الإحساس بالألم كذلك يؤدي إلى تغير لون البشرة.

– الجهد والتعب والعمل المضني : التعب الشديد يؤدي إلى تغيير في لون البشرة وذلك القيام بنشاطات بدنية مضنية يؤثر على البشرة تأثيرا كبيرا.

– الحمل : الحمل عامل فعال يؤثر على نسبة الهرمونات كثيرا ويغير من لون بشرة السيدة الحامل.

– النظام الغذائي غير الصحي : يلعب الغذاء الصحي دورا فعلا في الحفاظ على البشرة وإعطائها لونا طبيعيا لون صحي.

– تناول أدوية منع الحمل : هذه الأدوية تؤثر كثيرا على السيدات مما يجعلنا نلاحظ تغير لون البشرة لدى متاعيطيها.

– تناول أودية الصرع : الصرع من الأمراض التي تتطلب علاجا وكثيرا ما نلاحظ الأشخاص الذين يتناولون حبوب علاج الصرع لهم لون بشرة مختلف هذا اللون ناتج عن تلك الحبوب التي يتعاطونها.

– مزيلات العرق والعطور : تسبب تغير لون البشرة وهذا خاصة عند الأشخاص الذين يملكون بشرة حساسة.

2 – الألوان التي تتخذها البشرة عند تغير لونها الطبيعي :

تتخذ البشرة العديد من الألوان بدل لونها الطبيعي نتيجة للكثير من الأسباب أهم هذه الألوان :

اللون الشاحب : حين تأخذ البشرة اللون الشاحب وهذا كثيرا ما نلاحظه فهذا دليل قاطع على نقص نسبة الأكسجين في الدم ودليل كذلك على تعب وإرهاق شديدين.

اللون الأحمر : تلون البشرة باللون الأحمر دليل على مرض جلدي قد يكون حساسية من مادة معينة مثل الصابون أو العطور أو حتى حساسية من طعام معين فهناك من يتحسس من الألبان ومشتقاتها أو حساسية من حبوب الطلع في فضل الربيع كما يمكن أن تأخذ اللون الأحمر بفعل طفح جلدي أو إكزيما لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص الذي يعمل لنا تحليلا يبين فيه سبب إحمرار الجلد ويحدد العلاج المناسب له.

اللون الأصفر : ظهور اللون الأصفر على البشرة عامل غير طبيعي تماما يوحي بمرض معين يصيب هذا الشخص لذا من المستحسن استشارة الطبيب كي يحدد سبب ذلك.

اللون البرتقالي : اللون البرتقالي لا يعتبر خطرا على البشرة ولا يوحي بمرض معين إنما هو متعلق بطبيعة الأغذية التي نستهلكها، فهناك أغذية كثيرة تحتوي على نسبة عالية من الكاروتين هذه المادة المتواجدة بالكثير من الأطعمة اهمها الجزر الفلفل البطاطا الشمام القرع …
هذه أهم الألوان التي يمكن أن تتخذها البشرة ويجب علينا أن نحتاط دائما إذا ظهر لون غير طبيعي يجب دائما استشارة الطبيب حتى لا نعرض صحتنا للخطر لأن بعض التغيرات في لون البشرة كأخذها اللون الأصفر يوحي بأن الشخص مصاب بمرض معين مثل مرض الكبد مثلا ولهذا لا يجب الإستهزاء بمثل هذه الأمور, ما ان كان ثغير اللون طبيعي فيمكنك استعمال خلطة تفتيح البشرة وستحصلين على نتائج جيدة, ويمكنك التعرف على طرق العناية بالبشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *