سنتحدت في هدا الموضوع بالتفصيل عن اعراض الاكتئاب وسنتطرق الى مجموعة من اسباب الاكتئاب وانواعه بالاضافة الى طرق علاج الاكتئاب النفسي :  يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية انتشارا في هذه الأيام، حيث ينتشر بنسبة من 20% إلى 25% بين النساء وبنسبة 10% إلى 15% بين الرجال، ويعد من أكثر الاضطرابات النفسية التي تتميز بوجود خلل في الأنشطة المزاجية لدى الفرد ويكون ناتجا عن عدم توازن أو نقص في بعض المواد الكيميائية الموجودة بالمخ وتدعى نويروترانسيمترات.

كما يعبر الاكتئاب عن حالة من الحزن والأرق والشعور الدائم بالذنب والتشاؤم وعدم وجود أي أهداف حياتية تنتاب الشخص مما يجعله يلجأ للعزلة ويفتقد أي أهداف قد كان وضعها لنفسه قبل ذلك مما يجعله عرضه لقتل نفسه بأي وسيلة كانت دون أدنى شعور بالذنب.

اعراض الاكتئاب النفسي

هناك مجموعة من اعراض الاكتئاب الغريبة التي تظهر على المريض المصاب بالإكتئاب، سندكر منها اهم اعراض الاكتئاب النفسي وهي :

  • الأرق المتكرر والنوم المفرط أحيانا.
  • الشعور الدائم بالوهن والتعب والإرهاق والطاقة السلبية.
  • الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مباشرة ولا تستجيب لأي أدوية علاجية.
  • قد يمر مريض الاكتئاب بمرحلة الاكتئاب السريري وهي أن يلازم المريض الفراش وحيدا في عزلة عن العالم الخارجي.

اسباب الاكتئاب النفسي

  • مرور المريض بأي ظرف حياتي حزين مثل وفاة شخص عزيز عليه أو تجمع العديد من الذكريات المؤلمة في ذاكرته.
  • الحرمان العاطفي ولا نقصد به الحرمان من حبيب أو حبيبة بل الحرمان عامة سواء أكان قسوة من الأهل وحرمان الإبن من حنيتهم أو بعد حبيب عنه أو عدم وجود أي مساندات وعاطفية للمريض.
  • تكون مجموعة من الصراعات الداخلية اللاشعورية من إحباط وفشل وخيبة وقلق وكبت…الخ.
  • التربية الخاطئة منذ الصغر وضعف الأنا الأعلى والشعور بالاتهام الذاتي على أي سلوكيات سابقة.
  • قد يكون تأخر الزواج والوحدة والمرور بسن التقاعد بالنسبة لبعض النساء سببا في إصابتها بالاكتئاب.
  • تلعب عدم الكفاية الجنسية بالنسبة للمتزوجين أيضا دورا في التعرض للإصابة بالإكتئاب.
  • الأحداث الحياتية مثل ضغوطات العمل التي يتعرض لها المريض والمشكلات الشخصية وبعض الأمراض الجسدية.
  • بعض الأدوية الطبية تصيب المريض بالكآبة مثل ادوية الالتهاب الكبدي الوبائي وخاصة فيرس سي، وأيضا بعض الأدوية الخاصة بارتفاع الضغط.
  • القصور في نشاط الغدة الدرقية، والشعور بالألم الدائم.

إقرأ أيضاً : اعراض الغدة الدرقية

أنواع مرض الاكتئاب النفسي

يعتبر الاكتئاب مؤشرا واضحا عن وجود مجموعة من الاضطرابات النفسية التي يمر بها الفرد، ويتشكل على ثلاث صور منها :

الاكتئاب الأساسي

الذي يطلق عليه أيضا الاكتئاب السريري حيث يلازم الفرد الاكتئاب لفترة طويلة من الزمن، مما يجعله يفقد الاستمتاع بأي شيء، ولا يهتم بأي شيء، كما يفتقر إلى الاهتمام بأي أنشطة حياتية قد تساعده على الخروج من حالته، وتكون مدته حوالي أسبوعين.

الاكتئاب الجزئي

يعتبر جزء ولذلك سمي جزئي، وهو  أقل حدة وأقل تأثيرا على الفرد من الاكتئاب السريري، وقد يستمر إلى عشر سنوات.

الاكتئاب الشديد

يأتي هذا النوع من الاكتئاب على شكل نوبة أو مجموعة نوبات متكررة يعاني خلالها الشخص من مجموعة من الأعراض من الاهتياج والهلاوس والخرافات حيث يتحكم به سلوك اللاوعي.

كيفية تشخيص اسباب الاكتئاب

يعتمد الأطباء في حكمهم على مريض الاكتئاب بالتاريخ الطبي الكامل للفرد المصاب والتقييم الشامل له والتشخيص الجسدي، وذلك للوقوف على الأسباب التي أدت إلى إصابته بالكآبة، ويقوم الأطباء باستخدام مجموعة من المقاييس الموضوعة لمعرفة ما سيتم استبعاده من المسببات للاكتئاب وما سيندرج في ملف المريض تحت مسمى الأسباب التي إدت إلى إصابته.

وتشمل هذه الفحوصات التالي :

  • إجراء فحص شامل للدم لمعرفة نسبة هرمونات الغدة الدرقية وأيضا الهرمونات المنبهة لها لمعرفة إن كانت السبب في الإصابة أم لا.
  • إجراء تحليل لفحص نسبة الكالسيوم وذلك لاستبعاد أي اضطرابات في عملية الأيض.
  • فحص سرعة الترسيب في الدم، ومعرفة إذا كانت هناك أي عدوى أو أمراض مزمنة أم لا.
  • معرفة الأدوية التي كان يتعاطاها المريض وذلك لمعرفة الآثار الجانبية لها وما إذا كانت السبب في التأثير.
  • بالنسبة للرجال يتم قياس نسبة هرمون التستوستيرون لمعرفة ما إذا كان هناك أي قصور في الوظائف التناسلية أو الجنسية.
  • قد يتشابه مرضى الاكتئاب والخرف مثل الزهايمر، ولكن يمكن التفريق بينهم عن طريق التصوير الدماغي والأشعة المقطعية والاختبار المعرفي.

فحوصات الاكتئاب

ولقد تم إجراء العديد من الفحوصات على مجموعة من الأفراد في مراحل عمرية مختلفة ولقد تم تصنيف نتائجهم كما يلي:

في سن الشباب

تعتبر هذه الفترة العمرية أكثر الفترات المعرضة للإصابة بحالات الإكتئاب، ولقد تم عمل استبيان موسع على مجموعة من الطلاب حوالي 28000 طالب وطالبة للنظر في الحالة السلوكية والصحية والنفسية للطلاب مقارنة بالأعوام السابقة، ولقد أكدت النتائج أن نسبة الطلاب الذين تم تشخيصهم كمرضى الإكتئاب في خلال عام 2000 كانت النسبة للمصابين تتراوح بين 10% ثم في عام 2011 ارتفعت النسبة لتصل إلى 21%.

كما أكدت الاختبارات التي أجريت على الطالبات أن هناك منهم من تشعر بالوحدة وهناك من تشعر بالكره التام للحياة وهناك منهن من تشعر بالحزن.

ولقد صنفت نتائجهن كما يلي :

  • 22% لديهم اعراض الاكتئاب.
  • 23% لديهم الرغبة في الانتحار وأن الحياة ميؤوس منها نهائيا.
  • 26% منهن يشعرن بالوحدة والحزن الدائم.
  • مما يؤكد أن النسبة عند الرجال أقل كثيرا من النساء في هذه المرحلة العمرية.

طرق علاج الاكتئاب النفسي

يتطلب علاج الاكتئاب الكثير من الوقت والجهد والصبر على المريض، فلا نستطيع أن ننظر إلى عقل المريض ونتعامل معه على حدا أو إلى بدنه أو إلى نفسه كوحدات منفصلة، بل لابد من التعامل مع المريض كوحدة واحدة بداية من نفسه وحتى جسده وعقله حتى ترتفع نسبة الشفاء.

ومن ضمن أساليب العلاج المستخدمة في علاج الاكتئاب :

العلاج الذاتي للمريض

وهو يبدأ من المريض نفسه، ورغبته في الشفاء، فمثلا الابتسامة الواحدة تعمل على زيادة تدفق الدم بالمخ وتغذيته مما يبعث في نفس المريض الشعور بالراحة والهدوء، كذلك توسيع دائرة المعارف والخروج مع الأصدقاء وتجنب العزلة الفردية كل هذا يعتبر دائرة حماية للفرد من الوصول إلى مراحل متأخرة في الاكتئاب بل وإلى خروجه منه نهائيا.

العلاج الاجتماعي

لا يقتصر العلاج على المريض ذاته هنا بل وعلى البيئة المحيطة به بداية من الأهل الأب والأم والأخوة والمعارف والأصدقاء والمختصين والمعالجين، حيث يتطلب هذا النوع من العلاج إلى تجاوب ذاتي مع المريض ومن أهم طرق هذا العلاج :

  1. التحدث مع المريض أو الاستشارة النفسية : فالحديث مع المريض بأسلوب بسيط ومحبوب يجعل التفاهم أسرع معه مما يجعله متقبل لفكرة إكمال علاج الاكتئاب، فتعد الاستشارة النفسية هي المنفذ الذي يستطيع من خلاله المريض أن يلقي كل مابداخله فيها حيث يفرغ كل مايشعر به من مشاكل ومشاعر ومعاناة ليتلقاها الطبيب بصدر رحب ويساعده على تخطيها وحل جميع مشكلاته كلها.
  2. العقاقير والأدوية الطبية : يتطلب هذا النوع من العلاج الكثير من الوقت والصبر على تجاوب المريض وتفهمه لأهمية الامتثال للدواء وللعلاج.
  3. العلاج باستخدام الصدمات الكهربائية : وتعد هذه المرحلة هي أصعب مراحل العلاج التي تؤثر على المريض والغير مضمونة نتائجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *