تعد الغدة الدرقية من أهم الغدد المتواجدة في مقدمة الرقبة، وقد انتشرت اعراض الغدة الدرقية في الأونة الأخيرة وخاصة بين النساء، وهناك الكثير من النساء الذين يعانون من قصور في غدتهم الدرقية ولا يعلمون بذلك، تيجة عدم تواجد معلومات كافية لديهم عن مرض الغدة الدرقية، وفي هذا المقال سنقدم لجميع النساء كل المعلومات المتعلقة بالغدة الدرقية، لتتعرفي على اعراض الغدة الدرقية وتقي نفسك من مخاطرها أولاً بأول قبل تطور مرضها.

ماهي الغدة الدرقية ؟

تعد الغدة الدرقية واحدة من أكبر الغدد الصماء حيث تتكون من فصين وتكمن في منطقة الرقبة، وهي تشبه الفراشة في شكلها التي تقوم بفرد جناحيها تحت الغضروف الدرقي، وهي تحتوي على العديد من الخلايا التي تكون مسئولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية وهي (هرمون الثيروكسين T4وهرمون ثلاثي يودو ثيرونين T3 )، وهذه الهرمونات هي التي تنظيم النمو، وذلك عن طريق تحفيز هرمون الغدة الدرقية ( TSH ) الذي يتم إنتاجه من الغدة النخامية الأمامية.

قصور الغدة الدرقية

عبارة عن اضطراب في الغدد الصماء، وهذا الإضطراب يتسبب في عدم إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، ويتسبب في عدداً من اعراض الغدة الدرقية من ضمنها التعب وزيادة الوزن وضغط القدرة على تحمل أعراض البرد، واضطراب الغدة الدرقية يؤدي إلى تأخر النمو الفكري الذي يسمى بـ ( القماءة )، ويتم تشخيص اضطراب الغدة الدرقية من خلال إجراء اختبارات للدم ليتم قياس هرمون الغدة الدرقية ( TSH )، بجانب قياس مستويات هرمون الغدة الدرقية في الجسم.

أين تقع الغدة الدرقية ؟

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من عنق الإنسان ، وهي التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم من القلب ، العضلات ، الجلد والدماغ ايضاً .

اعراض الغدة الدرقية

هناك العديد من اعراض الغدة الدرقية وبطبيعة الحال لا يمكن دكر جميع اعراض الغدة الدرقية سندكر اهمها والمنتشرة بكتة بين الناس :

  • زيادة الوزن دون حدوث أي تغيير في نظامك الغذائي أو برنامجك الرياضي الذي تتبعيه.
  • سوء المزاج الشديد والإعياء والإجهاد ، مما يعكس انخفاض الطاقة الذهنية لديكِ.
  • حدوث تغيرات في الوجه والجلد حيث يبدو الوجه متورماً بجانب انتفاخ الجفنين، وتضخم حجم اللسان.
  • تورم القدمين والكاحلين وذلك يكون نتيجة حفظ الجسم للأملاح والبروتينات والماء داخل الأنسجة، مما يؤدي إلى حدوث تورم يعرف بـ ( الأوديما ).
  • اضطراب الحيض وذلك من ناحية غزارة دم الحيض، أو من ناحية عدم انتظام الدورة الشهرية.

أنواع اضطرابات ( قصور ) الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية الأولى :

وتحدث عند عجز الغدة الدرقية عن انتاج الهرمونات نتيجة تضررها.

قصور الغدة الدرقية الثانوي :

وذلك يحدث نتيجة تضرر انتاج هرمون الثيروتروبين الذي يتم انتاجه في الغدة النخامية، وهو الهرمون المسئول عن أداء الغدة الدرقية مما يؤدي إلى قصورها.

قصور الغدة الدرقية الثالثي :

ويحدث ذلك عند تضرر هرمون المراقبة الخاص الذي يعرف باسم هرمون ( هيبوثالامس ) بالغدة النخامية.

إقرأ أيضاً : اعراض مرض السكر اسبابه وطرق الوقاية من داء السكري

أمراض الغدة الدرقية

  • مرض نشاط الغدة الدرقية الزائد وهو ما يسمى بـ ( تسمم الغدة الدرقية ).
  • مرض خمول الغدة الدرقية وهو ما يسمى بـ ( الميكسديميا ).
  • مرض تورم الغدة المتعدد
  • مرض التورم الوحيد ( ويكون اما حميداً أو خبيثاً ).
  • مرض الغدة الدرقية المناعي.

أورام الغدة الخبيثة وهذه الأورام تنقسم إلى :

  • أورام شبيهة حيث تتكون من خلايا سرطانية وهي خلايا تشبه الخلايا الدرقية الأصلية، وتعتبر هذه الأورام هي الأكثر شيوعاً.
  • أورام غير شبيهة وهي أورام تتكون من خلايا مسخية أي لا تشبه الخلايا الدرقية الأصلية.

علاج الغدة الدرقية

ينقسم علاج الغدة الدرقية إلى قسمين وهما :

الأول : علاج قصور الغدة الدرقية

وهنا يجب أن يتم تعويض المريض بهرمون الثيروكسين، ولكن يختلف الأمر من شخص لآخر حسب حالته الصحية وعمره حسب ما يلي :

يقوم الطبيب بإعطاء جرعة تتراوح ما بين 500 : 100 مايكروجرام من الليفوثيروكسين للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب، وعمرهم أقل من 60 عاماً، وتعطي هذه الجرعة لهم يومياً وتكون تحت اشراف الطبيب.

يتم تخفيض الجرعة لتتراوح ما بين 12.5 : 25 مايكروجرام لكبار السن أو الذين يعانون من أمراض القلب المعروفة، ويتم عمل الفحص اللازم لهم أول بأول حتى يتم الوصول إلى المستوى الطبيعى للهرمون، وعندئذ يتم أخذ هذه الجرعة بنفس المقدار إلى أن يتم الشفاء.

بخصوص الحوامل .. تزداد هذه الجرعة لهم حيث تتراوح ما بين 30 : 50 % خلال فترة حملهم، إذ أن حدوث أي خلل في زيادة هذه الجرعة قد يؤثر بشكل حاد على نمو الجهاز العصبي لجنينهم.

في حالة علاج قصور الغدة الدرقية الحاد التي يكون أعراضها الغيبوبة، وقصور في التنفس مع نقص حاد في درجة حرارة الجسم، حينئذا يتم إعطاء المريض جرعة من الليفوثيرسين عن طريق حقنه بها بمقدار 250 : 500 مايكروجرام، ثم يتم إعطائه جرعة يومية أخرى تتراوح بين 50 : 100 مايكروجرام من الليفوثيروكسين، مع مراعاة إعطائه جرعة مقدارها 50 ميلليجرام من الهيدروكورتيزون كل 6 ساعات، ويقترن ذلك مع رفع درجة حرارة جسم المريض بواسطة الأغطية وتدعيم تنفسه.

الثاني : علاج فرط الغدة الدرقية

وهنا يرتكز العلاج على العلاج الإشعاعي والدوائي والجراحي، ويختلف العلاج من شخص لآخر حسب ما يحدده الطبيب المختص، وتختلف الأدوية ايضاً حسب اختلاف نوع المرض ومدى حدته من شخص لآخر، ولكن أهمها هي مضادات الثايرويد وكذلك مضادات الألتهاب الأستيرويدية وهذه المضادات يتم استخدامها للتخفيف من الألتهابات مثل التهابات بريدنيزون Prednisone، مع ضرورة مراعاة التعليمات الخاصة بهذا العلاج وهي أن يؤخذ بعد الطعام من أجل حماية المعدة، أما في حالة استخدامه لمدة تزيد عن عدة أسابيع فيرجى استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول هذا العلاج لأنه ربما يحتاج التوقف عنه بشكل بطىء وليس مرة واحدة، وقد يرى الطبيب في بعض الحالات ضرورة استخدام اليود المشع أو القيام بتدخل جراحي لعلاج تضخم الغدة الدرقية.

الأرشادات التي يجب اتباعها عند أخذ أدوية الغدة الدرقية

يجب اتباع بعض الإرشادات عند أخذ أدوية الغدة الدرقية وهي :

  1. لا يجب التوقف عن أخذ الدواء إلا عند شعور المريض بتحسن، وبعد أخذ رأي الطبيب المعالج.
  2. يجب على المريض أن يتحدث مع طبيبه الخاص حول ماهية غذائه الذي يتناوله لأنه قد يؤثر على امتصاص الدواء، وخصوصاً لو كان يحتوي على منتجات الصويا أو كان نظام غذائه ممتلىء بالألياف .
  3. يجب الحرص على أخذ دواء الغدة الدرقية على معدة خالية من الطعام أي قبل الطعام بساعة، مع ضرورة سؤال طبيبك الخاص حول إذا كان يتوجب أخذ الدواء قبل النوم أم لا، حيث كشفت الدراسات أن تناول دواء الغدة الدرقية في وقت النوم يكون امتصاصه أفضل وأسرع من تناوله في فترات الصباح .
  4. يجب الأنتظار 4 ساعات بعد تناول الدواء قبل أخذ مكملات الألياف والفيتامينات والحديد والكالسيوم، أو مضادات الحموضة ( هيدروكسيد الألومنيوم ) .
  5. أخبري طبيبك المختص إذا شعرتِ بأي أعراض عند تناول الدواء قد تشير إلى أن الجرعة عالية جداً مثل : شعورك بالأرق أو الأهتزاز، تعرق الجسم بشكل كبير، خفقان القلب الشديد، فقدانك لوزنك بشكل سريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *