انا فتاة عمري 13 سنة, اعاني الام بسيطة في ضرسي, الذي سبق حشوه بحشوة معجون مؤقتة, مند عام تقريبا. والمشكلة بصراحة انني اخاف من طبيب الاسنان, الى درجة البكاء. لذا ارغب بمعرفة ما الذي يمكن ان يحدت, اذا لم اعالج ضرسي؟ وهل يمكن ان اصاب بالتهاب في العصب؟ والى اي حد هذا الالتهاب مؤلم وخطير؟ ( التهاب عصب الضرس )

التهاب عصب الضرس
التهاب عصب الضرس

التهاب عصب الضرس

يجيب عن السؤال الدكتور وليد صادق, اختصاصي جراحة وتقويم الفم والاسنان.

اولا : لابد من التغلب على خوفك من عيادة طبيب الاسنان, لانه من التقدم العلمي اصبح لدي طبيب الاسنان وسائل واساليب, لتخفيف الاحساس بالاام اثناء علاج الاسنان, وايضا لان الذهاب المبكر عند الطبيب يخفف دائما من حده المشكلة , ويمنع تفاقمها, وبالتالي يحد من الضرر الناجم عن المشكلة فيسهل علاجه.
ثانيا : انصح بمراجعة طبيب الاسنان فورا, لان الحشوة المؤقتة لا تلبت ان تتفتت, لتترك طبقات الضرس معرضة للاحماض, والبكتيريا و الجراتيم, ما يعرض عصب السن بدورة للالتهاب والتلف. ( التهاب عصب الضرس )
لمزيد من التوضيح, تجدر الاشارة على ان الاسنان تتكون من ثلاث طبقات هي
الطبقة الخارجية للاسنان : وتسما المناء ( المناء ), وهي طبقة صلبة جدا, تقوم بعزل السن عن المحيط الخارجي, وتعمل بمتابة غلاف يحمي السن من تاتير الاحماض و البكتيريا, وتغير درجة الحرارة وغير ذلك.
الطبقة الوسطى : وتسمى العاج, وهي اقل صلابة من الطبقة الخارجية, وهي فائقة الحساسية, واذا ما انكشفت فانها تسبب الاما و اوجاعا, تنتقل الى اللب او العصب.
الطبقة الداخلية : وهي اللب, وهي طبقة طرية جدا تحتوي على الاعصاب و الاوعية الدموية والليمفاوية, التي تعمل على تغدية السن, وتمكن الانسان من الاحساس بها.
وبالعودة الى السؤال, فان الحشوة المؤقتة التي تم وضعها داخل حفرة الضرس, بعد ازالة التسوس, لديها مواصفات لتبقى فترة محدودة, بعدها يجب استبدالها بحشوة اخرى دائمة, لمان عزل طبقات الضري وضمان عدم تعرضها لاي اذى, خاصة وان حفرة الضرس او السن تعتبر بمثابة جرح دائم في الجسم, يصبح مع الوقت عرضة للجراتيم و المكروبات, امر اخر تجدر الاشارة اليه, هو ان الالام و الاوجاع سوف تزداد مع غياب المعالجة, واذا تعقدت المشكلة بمرور الوقت, فان الاصابة قد تشمل العصب و حينها سوف تشعرين بالام حادة, ما يستلزم ازالة العصب كليا, حيت تصبح انداك عملية سحب العصب وحشو قنوات الجذور, هي الطريقة المثلى للحفاض على الضرس, الذي تتم تغذيته بعد سحب العصب بواسطة الدم الموجود في العظام.
التهاب عصب الضرس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *