فوائد اللب السوري أو بذور دوار الشمس كما يطلق عليه الكثيرين، على الرغم من الإقبال الكثيف عليه من قبل الكبار قبل الصغار نظرًا لمذاقه اللذيذ، بالإضافة إلى انخفاض أسعاره، فعند المقارنة بينه وبين باقي أنواع المسليات والمكسرات، نجد أن اللب السوري في متناول جميع الفئات، إلا أن هناك العديد من الشائعات التي تدور حوله كونه يسبب العديد من الأمراض، حيث نجد الكثير من الأمهات تحذر أطفالها من تناوله خوفًا من الإصابة بالديدان، فما هي حقيقة هذه الأقوال؟ وما هي فوائد اللب السوري التي لا حصر لها؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

فوائد اللب السوري لجسم الإنسان

مع انتشار تناول اللب السوري بكثرة داخل الدول العربية وبالأخص مصر، حيث أصبحت بذور دوار الشمس هي التسلية الأولى المفضلة لدى الكثيرين سواء في الفسح والمتنزهات أو المصايف، ودائمًا ما نجد العديد من الأمهات التي تحذر أبنائها من كثرة تناوله خوفًا من أضراره، وعلى العكس أثبتت الدراسات الحديثة عدم وجود خطورة من تناول اللب السوري سوى التعرض لزيادة الوزن نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الزيوت، إلا أن المذهل الذي يجهله الكثيرين منا عن اللب السوري، هو كونه مكمل غذائي غني بالكثير من القيم الغذائية العالية، فمن أهم فوائد اللب السوري:

بذور دوار الشمس من المكسرات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الجسم وتحفز نموه أمثال الزنك، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، وكل عنصر منهم يحتاجه الجسم بشكل خاص لاستمداد الطاقة والقوة.

من أهم فوائد اللب السوري احتوائه على العديد من الأحماض المشبعة، والتي من شأنها أن تقوم بالحد من مستويات الكولسترول المرتفعة التي تؤثر بالسلب على مرضى القلب، لذا فهو من أهم المواد الغذائية التي تقي القلب من التعرض إلى نوبات قلبية عن طريق الحرص على تناول بعض حباته باستمرار.

تعرف على امراض القلب المختلفة

فوائد اللب السوري لا تقف عند هذا الحد فقط بل أصبحت من المكملات الغذائية التي تقي الجسم من خطورة الإصابة ببعض الأمراض السرطانية، نظرًا لاحتواء بذور دوار الشمس على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقلل من انتشار الخلايا السرطانية.

لم تهمل فوائد اللب السوري الهائلة جميع مرضى ضغط الدم المرتفع، نظرًا لتشبعه بـ أوميجا 3 التي تقلل من مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع، والأزمات القلبية، كما أنها تقي الجسم من التعرض إلى تصلب الشرايين.

احتوائه على كمية كبيرة من الحديد والزنك تجعله مادة غذائية قوية للوقاية من أمراض فقر الدم، حيث أنه يقوم بمد الجسم والدم بالكثير من المعادن الأساسية والألياف التي تعد من العوامل الأساسية في بناء وتكوين الدم.

من المواد الغذائية الهامة لجميع من يعاني من مشاكل النسيان باستمرار، حيث أنه يعد من أهم فوائد اللب السوري هي تنشيط حركة المخ والوظائف الدماغية، مما يؤدي إلى زيادة التركيز وتقوية الذاكرة.

اللب السوري قادر على تحسين الحالة المزاجية مع تناوله مما يقلل من خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل التوتر والقلق الزائد الذي ينتهي بالاكتئاب.

من المتعارف عليه أن المكسرات والمسليات الزائدة تمثل خطورة على صحة الإنسان بشكل عام وصحة الفم بشكل خاص، إلا أن اللب السوري حقًا كسر هذه القاعدة حيث يعتبر من أهم المسليات المفيدة بفيتامين “د” الذي يمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة، كما إنه يقي الفم من جميع البكتريا الضارة والتي تتسبب في تسوس الأسنان، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على اللثة من الالتهابات وتقاوم بكتريا التسويس.

ينصح بتناول المرأة الحامل في بداية الحمل اللب السوري، حيث انه غني بحمض الفوليك الضروري في تقوية المشيمة وجدار الرحم، كما أنه يساعد على نمو الجنين.

تعرفي على مراحل نمو الجنين

من أهم فوائد اللب السوري هو استخدامه كبديل عن السجائر من قبل العديد من المدخنين كحل للإقلاع عن التدخين.

يعد اللب السوري أحد الحلول الرائعة للحصول على بشرة نقية نتيجة احتوائه على الكثير من الفيتامينات الهائلة مثل فيتامين أ، والذي بدوره يقوم بتجديد خلايا البشرة واستعادة حيويتها ونضارتها، مما يقلل من ظهور التجاعيد ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، كما أن تناوله باستمرار يفيد في تحسين الدورة الدموية مما يحفز بصيلات الشعر ويقويها.

من أهم فوائد اللب السوري أنه يساعد في عملية التخسيس نظرًا لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية التي تنجح في حرق الكثير من الدهون الموجودة داخل الجسم، ما يزيد من قدرة الجسم على حرق الكثير من السعرات الحرارية المتراكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *