اعراض عرق النسا تختلف من شخص مصاب لآخر باختلاف مدى تهيج العصب الوركي لديه، فهناك شخص تكون اعراض عرق النسا لديه شديدة فيشعر بآلام حادة تعيقه عن القيام بأي نشاط، فيما قد يعاني شخص آخر من اعراض عرق النسا فيشعر بآلام بسيطة إلى حدٍ ما قد تزيد في بعض الأحيان مع الوقت ولكنها لا تدوم طويلًا.

ما هو عرق النسا

ويعرف عرق النسا بأنه ذلك الألم الذي ينتج جراء حدوث ضغط أو تهيج للعصب الوركي في المناطق المحيطة بهذا العصب، وتشمل منطقة أسفل الظهر وحتى منطقة الحوض مرورًا بالمؤخرة حتى ينتهي عند الساقين.

وعندما يصاب الشخص بهذا المرض فإنه غالبًا ما يشعر بألم حاد في اتجاه واحد فقط، وتظهر اعراض عرق النسا لدى الشخص نتيجة إصابته بانزلاق غضروفي، أو حدوث انزلاق أو تضيق في فقرات عموده الفقري، وهذا بالطبع يؤدي إلى إحداث ضغط على العصب الوركي أطول عصب في جسم الإنسان فيتهيج وهذا من شأنه جعل الشخص المصاب يشعر بألم في المنطقة المصابة.

طبيعة الأشخاص الذين يصابون بعرق النسا

غالبًا ما يصيب عرق النسا أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و50 عامًا، إلا أن اعراض عرق النسا الأولية تبدأ في الظهور من عمر 20 عامًا من العمر، وتظهر على هيئة آلام في منطقة الظهر قد تمتد إلى الساقين، وقد أكد العديد من الأطباء أن عرق النسا ليس مرض يتم تشخيصه بقدر ما هو اعراض تتجلى حين يصاب الشخص بأمراض مختلفة للعمود الفقري.

فيما يطلق عرق النسا عند وصف اعراض آلام منطقة الساق، وتخدر وضعف القدم، هذا الشعور بالألم عادًة ما يمتد من منطقة الحوض مرورًا بمنطقة الأرداف وعلى طول مسار العصب الوركي، ووفقًا للعديد من الدرسات فإن أكثر أسبابعرق النسا انتشارًا هو حدوث فتق فقري للشخص، مما يؤدي إلى حدوث ضغط على جذور العصب الوركي، مما يؤدي إلى الشعور بآلام واضطرابات حسية.

اعراض عرق النسا

تنقسم اعراض عرق النسا إلى قسمين، اعراض عامة تختلف باختلاف العصب المصاب، واعراض محددة حسب جذر العصب المضغوط، وتتمثل فيما يلي:

اعراض عامة:

  • الشعور بألم أسفل منطقة الظّهر، ومنطقة الفخذ الخلفية مرورًا بالساق.
  • الشعور بألم حارق عند تحريك القدم، الأمر الذي يشكل صعوبة عند السير أو حتى الوقوف.
  • الشعور بألم حاد مبرح من جهة واحدة دائم في المؤخرة والساق.
  • الشعور بألم في منطقة الأرداف، ويمتد في ساق واحدة، ويتفاقم بسبب جلوس الشخص المصاب أو وقوفه لمدة طويلة.
  • الإحساس بقشعريرة ووخز كالإبرة.
  • الشعور بألم حاد يزداد مع السير أوالانحناء أوالسعال أوالعطس.
  • الشعور بألم أسفل منطقة الظهر وفي كل المناطق التي تقع على طول مسار العصب الوركي.

وبصفة عامة إن المصاب باعراض عرق النسا يشعر بوجود تحسن في بعض الأوضاع المعينة، مثل وضعي الاستلقاء و السير، فيما تسوء حالته في أوضاع الوقوف والجلوس.

اعراض محددة:

وتتحدد هذه الاعراض بحسب جذر العصب المضغوط، إذ أن العصب الوركي يتكون من خمسة أعصاب، اثنين منها تتفرع من الحبل الشوكي الجزء القطني منه، والثلاثة الأخرى تتفرع من الحبل الشوكي من الجزء العجزي منه، وتتجمع هذه الأعصاب معًا فتكون ما يعرف باسم العصب الوركي ثم تتفرع ثانية في منطقة الساق حيث تغذيها بمجموعة من الأعصاب الحسية والحركية، وبالتالي، تختلف الأعراض المحددة باختلاف جذر العصب الذي يتم إصابته أو حدوث ضغط به كالآتي:

العصب القطني الرابع:

إن الضغط على هذا العصب يؤدي إلى شعور المصاب بآلام تؤثر على منطقة الفخذ، إذ يفقد المصاب الإحساس برد الفعل غير الإرادي للركبة عند الخبط عليها، كما يشعر بآلام في منطقة الساق عند القيام بمدها في شكل مستقيم.

العصب القطني الخامس:

عند الضغط على هذا العصب يتولد شعور لدى الشخص المصاب بوجود ألم ما بين إصبعي القدم الأوليان، وفي كثير من الأحيان يمتد الشعور بالألم في منطقة الكاحل، ويسمى ذلك تدلي القدم.

العصب العجزي الأول:

يشعر المصاب فيه بألم شديد عندما يقوم برفع كعبه عن الأرض أثناء محاولته الوقوف على أطراف الأصابع على سبيل المثال، ويمتد الألم ليشمل منطقة القدم الخارجية، وأصابع القدم آيضًا، كما يفقد المصاب رد الفعل غير الإرادي في منطقة الكاحل.

أسباب عرق النسا

حدوث فتق فقري:

ويقصد به حدوث انتفاخ لمفاصل العمود الفقري، الأمر الذي يؤدى إلى الضغط على جذر العصب، فيصاب الشخص بعرق النسا، وبناء على حجم الفتق الذي حدث في المود الفقري يتحدد ما إذا كان الأمر يستدعي تدخل جراحي من عدمه، إلا أن عرق النسا الذي يحدث جراء وجود فتق في العمود الفقري للشخص يعني أنه من المحتمل حدوث تطور في المرض لكنه قد لا يستدعي علاجه بتدخل جراحي، لأن حالة العمود الفقري لا تسمح بذلك بسبب إصابته بالشيخوخة وعدم المرونة، فقد يحدث تشوه للفقرات، كا أن المفاصل تصبح غير قادرة على آداء وظائفها.

الحمل:

في مرحلة الحمل تحدث تحولات في جسم الأم قد يكون غير جاهز لها، فيحدث إعادة في نظام الهيكلة لمركز الثقل، وعندئذ قد تظهر اعراض عرق النسا بسبب وجود مشاكل في العمود الفقري.

الانزلاق الغضروفي:

وهو عادة ما يحدث نتيجة حدوث تمزق في القرص الغضروفي الذي يقع بين الفقرات الخاصة للعمود الفقري، ويؤدي ذلك إلى حدوث خروج للمادة الهلامية التي توجد في هذه الأقراص، فينجم عنها ضغط على العصب الوركي، إلا أن سبب التمزق الذي يحدث في هذا القرص غير معروف، لكن تقدم عمر المصاب يساهم في تقليل نسبة مرونة هذا القرص فيؤدي إلى تمزقه.

انزلاق الفقرات:

وهذا يحدث في كثير من الأحيان عند الشخص كبير السن، أما الشخص في سن الشباب فيحدث انزلاق فقرات عموده الفقري عندما يتعرض للكسر أو لحدوث إنحناء فيه.

أسباب أخرى

  • قد يحدث عرق النسا عندما يتعرض العمود الفقري للشخص المصاب إلى الضرب أو حدوث ضرر فيه أو في العضلات، أو ما يحيط به من أربطة.
  • في حالة الإصابة بما يعرف باسم متلازمة ذيل الفرس وهي تنتج جراء حدوث ضغط على أعصاب الحبل الشوكي والتي تشبه زيل الفرس.
  • حدوث ورم في عمود الشخص المصاب.

طرق علاج عرق النسا

علاج الشخص لنفسه:

وفي هذه الحالة على المصاب اتباع بعض التعليمات والحرص عليها فلا ينحني أو يقوم بحمل أشياء ثقيلة أو يجلس بطريقة خطأ، كا يمكن للمصاب أن يأخذ بعض أنواع مسكنات لا تحتاج لتوصية الطبيب من أجل تخفيف حدة الألم، بالإضافة إلى إمكانية عمل كمادات سواء باردة أو ساخنة لتسكين الألم.

تناول الأدوية:

خاصة تلك الأدوية التي يوصفها الطبيب المعالج وتخفف الألم أو تسكنه وترخي العضلات.

الجراحة:

ويتم اللجوء إليها بعد أن تستنفد جميع طرق العلاج الممكنة ولا تشهد حالة المصاب بعرق النسا أي تحسن ملموس، كما تجرى جراحة في حالة الإصابة بمرض متلازمة ذيل الفرس، وكذلك الحالات التي يضمر فيها العصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *