علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا : إن كثيرا من الأشخاص يعانون من رائحة الفم الكريهة تصدر من الفم وهذا ما يسبب إحراجا لهم أما غيرهم. فيحاولون إخفاءها والتخلص منها بطرق شتى ويقبلون على شراء منتجات لتعطير الفم لكن هذه رائحة الفم لها أسباب يجب أن نتعرف عليها قبل وصف علاج مناسب لها.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا
علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا

1 – أسباب انتشار رائحة الفم الكريهة :

– الأطعمة المتناولة : إن هنا العديد من الأطعمة حين نتناولها تبقى رائحتها في الفم حتى وإن غسلنا الأسنان جيدا بفرشاة ومعجون أسنان ومثل هذه الأطعمة الثوم والبصل ومختلف أنواع الأسماك فالمعدة تحاول بعثها دائما مما يجعل الرائحة تصدر من الفم.

– قلة الأكل : إن عدم تناول الطعام لمدة طويلة يسبب رائحة كريهة في الفم تؤثر على الفرد بشكل كبير وعلى حالته النفسية.وكثيرا ما نلاحظ هذه الرائحة أثناء الصيام.

– عدم العناية بنظافة الأسنان : إن إهمال الأسنان وعدم الحرص على تنظيفها بفرشاة ومعجون يتسبب في تراكم وتركب بقايا الطعام عليها مما يشكل طبقة على جدارها تنبعث منها رائحة تسبب إحراجا كبيرا أثناء الكلام.

– تسوس الأسنان : تسوس الأسنان حالة مرضية يجب علاجها حتى لا تنتشر في بقية الأسنان الأخرى وهي سبب في انتشار رائحة من الفم سببها بكتيريا تسوس السن لهذا وجب العناية الطبية المستمرة للتخلص من المشكلة.

– اللّسان : يعتبر اللسان أكثر العناصر المتسببة في رائحة الفم وذلك لأنه يحمل شعيرات تتخللها بقايا الطعام كما يحوى على تشققات تسبب الرائحة في الفم إذ تحوي التشققات على بكتيريا تتغذى من الطعام العالق.

2 – علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا :

– العناية بنظافة الفم والأسنان : إن نظافة الفم عامل أساسي للتخلص من الرائحة المنبعثة منه وذلك اعتمادا على فرشاة أسنان ومعجون والحرص على التنظيف الجيد بعد كل تناول وجبة طعام للتخلص من بقايا الطعام العالق بين الأسنان وعلى اللسان الذي ينشط البكتيريا في الفم ويزد من رائحته الكريهة.

– ضرورة تغيير فرشاة الأسنان دوريا : إن فرشاة الأسنان تحتفظ بالبكتيريا بين أسنانها لهذا يجب أن لا نطيل فترة استعمالها ونقوم بتغييرها بشكل دوري حتى لا ننقل البكتيريا من الفرشاة إلى الفم فنكون حرصين على نظافة الفرشاة جيدا وذلك بغسلها وتطهيرها بعد كل استعمال وتغييرها دون نتجاوز مدة شهر من استعمالنا لها.

– خيط التنظيف : خيط التنظيف صحي جدا لنظافة الأسنان لأنه يزيل بقايا الأكل العالقة بينها فيمنع تشكل البكتيريا ويخلص الفم من الرائحة المزعجة.

– نظافة اللسان : اللسان من العوامل التي تؤدي إلى رائحة الفم من خلال ترسب بقايا الطعام على سطحه لأنه يحوي تشققات وشعيرات ولهذا يجب الحرص على نظافته بشكل جيد حتى نتجنب هذه الظاهرة المملة والتي تؤرق الكثيرين.

– الحرص على تناول فاكهة التفاح : يقال التفاحة صيدلية وهذا لصحتها على الجسم بصفة عامة والفم والأسنان خاصة ولهذا من الضروري أكل التفاح بشكل متواصل فهو منظف للفم ومطهر وكذلك منظف للأسنان ومزيل للطبقة المترسبة عليها.

– استخدام السواك : السواك مطهر طبيعي للفم من خلال تنظيفه له وإزالة الجراثيم منه والرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا باستعماله وهو دليل على قيمة هذه المادة وفائدتها الكبيرة على الفم والأسنان فمن المستحسن استخدام السواك بشكل كبير يساعد على التخلص من الترسبات و البكتيريا وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المطهرة التي تحقق نتائج إيجابية بالدرجة الأولى.

– استخدام عود الأراك : استخدام عود الأراك ضروري وصحي لنظافة الأسنان يعطيهم بياضا ناصعا ونظافة قصوى مثالية لهذا يجب الحرص على استخدامه بشكل دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *