يعاني الكثير من الناس من مشكلة الامساك المزمن او الحاد وبستمرار يبحت عن علاج مناسب وطبيعي تفاديا لدهاب لطبيب وتعاضي الادوية، فيعتبرن ان علاج الامساك بالاعشاب هو افضل حل لهم لعدم تعريض صحتهم للاعراض الجانبية التي تخلفها البعض من الادوية الصناعية، وهذا لا يمنع ان الاعشاب ليست خطر على صحة الانسان فهي ايضا يجب تعاطيها بكميات مناسبة لكي لا تسبب اي اعراض جانبية وهدا ما سنتطرق اليه في هدا الموضوع عن علاج الامساك بالاعشاب، ابقو معنا حتى اخر سطر.

الامساك قد تسمع هذه الكلمة ولن يكون لك عليها صورة واضحة ويسطلح عليها ايضا عسر التغوط، في جميع حالات الامساك يواجه المصاب صعوبة في التبرز مصاحبة لالام شديدة على مستوى الشرج، وهناك العديد من الاسباب التي تسبب الامساك ومنها نقص نسبة الماء في البراز مما يسبب تصلبه وهناك ايضا من يواجهمشاكل في الهضم يؤدي به ذلك الى الاصابة بالامساك، وعدم توازن التغدية ونقصها من الالياف وقد يكون المسبب ايضا تعاطي الادوية التي تسبب الامساك، اما بالنسبة للحامل فيرجع سبب الامساك عندها الى كبر الجنين والضغط على الامعاء والمعدة ويتسبب لها هدا في الامساك، وهناك العديد من الاسباب التي تسبب الامساك، دعون الان نتعرف عن علاج الامساك بالاعشاب وبعض الطرق الطبيعية من اجل علاجه وكيفية الوقاية منه.

إقرأ أيضاً : 11 خطوات لعلاج الإمساك

علاج الامساك بالاعشاب

على العموم من اجل علاج الامساك بالاعشاب، هناك العديد من الاعشاب التي قد تعالجه او تخفف من حدته وهته الاعشاب تتميز بنسبة عالية من الالياف الغدائية فلى يقتصر علاجك فقط على الاعشاب التي سادكرها فقط في هدا المقال ان كانت لك معلومات سابقة عن اغدية متوفرة لك في البيت وتحتوي على نسبة عالية من الالياف فجربيها، سنقترح عليك بعض من هته الاخدية الي ستساعدك في علاج الامساك بالاعشاب :

الحلبة :

تعد الحلبة من الاعشاب الجيدة التي تعالج الامساك وفي نفس الوقت تطرد الغازات، ويمكنك استعمالها كالتالي باضافة ملعقة من الحجم الكبير في كوب من الماء الساخب بعد مدة لا تقل عن 5 دقائق من مزج الماء ولحلبة قومي بتصفية الماء وشرب كوب بعد الافطار و كوب بعد العشاء.

عسل الخروب :

يساعد العسل وخصوص العسل من نوع الخروب الطبيعي على تخليص الامعاء من الغازات، ويمكنك اكل ملعقة كبيرة قبل النوم وستلاحضين نتائج جيدة جدا.

اليانسون :

من المتداول ان اليانسون من الاعشاب الفعالة في علاج للمغص، ويمكنك استعماله عن طريق اخد ملعقة كبيرة من اليانسون لغليها في كوب من الماء لمدة 5 دقائق، بعد ذالك يصفى الماء ويشرب مع الاكل.

القرفة :

تستعمل القرفة منذ الاف السنين عند الصينيين ويطلق عليها ايضا اسم الدارسين وهو علاج شعبي عند الصينيين يستعمل في علاج مشاكل الهضم وايضا مضاض للغازات، يمكن استعماله باخد ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة قومي بخلطها مع كوب من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة بعد دالك قوم بشربها بعد الغداء.

الماء :

اضن ان افضل العلاجات الطبيعية للامساك هو الماء فنقص الماء في البراز يسبب الامساك، لدالك ننصحك بزيادة الكمية المستهلكة من الماء في اليوم.

وما يمكنني قوله في الاخر افضل ما يمكنك فعله هو الوقاية، بتنضيم حياتك من ناحية الاكل باخدك اكل متوازن وغني بالالياف الغدائية واخد نسبة كبيرة من السوائل، بالاضافة الى القيام بالرياضة باستمرار على الاقل المشي لمدة ساعة في كل يوم، وبهدا ستقي نفسك من مشكل الامساك بصفة نهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *