اكتشاف حاله ما قبل ظهور مرض السكر له اهميه بالغه  حيث يمكن عمل محاولات للوقايه ولكن كيف يكتشف قبل ظهور مرض السكر ؟؟
الشك في وجود هذه المرحله يبدأ حيث يوجد اشخاص يحملون طابع التأثير الوراثي ويمكن القول ان الانسان  يولد بمرض السكر ويظل في حاله كامنه حتي يصل الي مافوق الاربعين من العمر تقريبا و مرض السكر في حقيقتع هو الفصل الاخير من تمثيليه بدأت منذ الولاده وانتهت بحدوث المرض ..

وفي كثير من الاحيان يقابل الانسان تغييرات كثيره في حياته دون اكتراث او اهتمام وتكون في الواقع علامات مبكره لـ مرض السكر… كما ان ظهور احد هذه التغييرات ليس بالضروره ان يكون علامه مبكره للسكر لدي اي شخص ..بل فقط لمن لديه الاستعداد الوراثي للمرض… وهي عباره عن انذار مبكر يجب الاهتمام به.

قد يكون الطفل الصغير مصاب بالسكر ولا يشعر به احد وتظهر علي الطفل اعراض اهمها زياده التبول وزياده العطش وقد يصحب ذلك احساس دائم بالجوع ولكن مع اعتلال الصحه والضعف…

متاعب الاسنان :

حيث تفقد ثباتها وتصبح شبه عائمه وينتهي الامر بخلعها مع التهاب متكرر باللثه .

متاعب العين :

مثل الزغلله والتغيير المستمر في قوه الابصار او عدم صلاحيه النظاره الطبيه رغم قضاء وقت قصير علي استعمالها .

التعرض للالتهابات :

اكثرها ظهور المامل خاصه في الصيف .

الهرش عند السيدات :

خاصه الاعضاء التناسليه الخارجيه .

بعض متاعب الحمل :

مثل موت الجنين داخل الرحم او الولاده قبل الاوان او ولاده طفل ذي وزن اكبر من المعتاد حوالي 4.5كجم .

ان وجود هذه الاعراض او احداها مدعاه للتفكير في احتمال وجود مرض السكر … وتحليل نسبه في الدم وليس في البول فقط هو البدايه السليمه لاكتشافه مبكرا وعلاجه ايضا .

ولــ مرض السكر سبع انواع …. ما هي ؟؟

يمكن تقسيم مرض السكر الي سبعه انواع او درجات او مراحل :

  1. حاله ما قبل ظهور المرض في الدم او في البول مثل العامل الوراثي او السمنه المفرطه او احدي علامات الاكتشاف المبكر للمرض كما ذكرتها سابقا لكي … او احد العموامل التي تساعد علي ظهور المرض
  2. سكر الطوارئ : اي ظهور المرض عند تعريض المريض لحاله طارئه مثل اجراء عمليه جراحيه او اصابته باحد الامراض مثل الذبحه الصدريه او ارتفاع ضغط الدم او حدوث التهاب شديد او خراج كبير او الاصابه باحدي الحميات ..عندئذ يظهر السكر في الدم او البول ثم يختفي بشفاء المريض من الحاله الطارئه . وفي هذه الحاله يرث المريض العامل الوراثي للسكر الكامن في جسمه وما يطرأ عليه من مرض يعتبر عاملا لاظهار السكر الكامن.
  3. السكر المتقلب : تحليل الدم الطبيعي والبول خال ..ولكم يظهر السكر فقط بعد الاكل ومؤقتا الي ان ينخفض ثانيه ويختفي وهكذا .
  4. السكر الدائم : اي موجود في الدم والبول في كل الاوقات ولكن بدون اسيتون .
  5. السكر الدائم ووجود الاسيتون : وفي هذه الحاله ولشده حاجه خلايا الجسم الي الوقود تقوم بحرق المواد البروتينيه والدهنيه بكثره وشوائب هذه المواد تكون ما يعرف ب (الاجسام الكيتونيه) وهي احماض سامه وان تكونت بكميات كثيره تدخل المريض في حاله الغيبوبه السكريه ومعروفه باسم وجود الاسيتون
  6. الانذار بالغيبوبه السكريه : ويكون المريض في حاله نصف وعي .. ملازما للفراش طوال الوقت ويتجاوب مع المحيطين به بصعوبه .
  7. الدخول في الغيبوبه السكريه : نتيجه زياده حموضه الدم لتراكم الاسيتون والمواد الكيتونيه الاخري وهي مرحله خطره جدا ، ويجب نقل المريض للمستشفي .

ومن الضروري ان يفهم المريض انه معرض للتنقل بين هذه الدرجات السبع وعلاج كل منها يختلف عن الاخري, ومن يعاني من الامساك فيمكنه قراءة المقال الدي يتحدث عن الامساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *