انتفاخ البطن هو عبارة عن حدوث ارتفاع وزيادة في حجم البطن عن المعتاد وذلك لوجود بعض الغازات بالأمعاء، لعدة أسباب سنذكرها بالتفصيل فيما يلي مثل تناول الأطعمة الغير صحية، والتي تتسبب في تراكم الغازات في البطن كالمشروبات الغازية التي تحتوي على نسب عالية من الصودا وكذلك البقوليات، ويتسبب انتفاخ البطن في حالة ضيق لدى من يعاني من هذه المشكلة، وهذا من شأنه أن يجعله في حاجة دائمة للمرحاض للتخلص من تلك الانتفاخات، وتزداد معاناة الأفراد مع انتفاخات البطن في وجود بعض الأمراض كالقولون، ويمكن علاج انتفاخ البطن بعدة سبل سنذكرها أيضًا بالتفصيل في هذا المقال.

اسباب انتفاخ البطن

قبل الدخول بالتفصيل في كيفية علاج انتفاخ البطن ينبغي علينا أولًا ذكر الأسباب وهي كالتالي:

  • وجود حساسية لبعض الأطعمة، مما يُسبب رد فعل في جهاز المناعة لدى دخول هذه الأطعمة للمعدة.
  • القولون العصبي: يعد القولون العصبي من أهم أسباب حدوث انتفاخات بالبطن وذلك نتيجة لبعض التغيرات الفسيولوجية والتي تنتج عن التوتر العصبي والقلق مما يتسبب في حدوث إضطرابات بالأمعاء تؤدي لإنتفاخات البطن.
  • المشروبات الأغذية: واحدة من أهم أسباب حدوث انتفاخات بالطبن كما أنها تسمح بدخول الغازات إلى البطن بكميات كبيرة.
  • التوابل الغير صحية وكذلك استخدام أصباغ الطعام بكميات كبيرة في حالة الأغذية المصنعة بالخارج.
  • التدخين وتناول العلكة على مدار اليوم.
  • بعض الأمراض والتي تسبب اضطرابات بالأمعاء كتليف الكبد وبعض الأمراض السرطانية الخبيثة.
  • تناول الأدوية، مثل بعض أنواع أدوية المضادات الحيوية والتي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز مما يتسبب في حدوث انتفاخات لدى من يعانون من حساسية تجاه السكريات.

أطعمة تتسبب في حدوث انتفاخات البطن

  • الأطعمية الصليبية، كالملفوف والقرنبيط.
  • البقوليات بأنواعها، كالصويا والفول والحمص والفاصوليا وغيرها.
  • الفواكه المجففة، كالقراصيا والمشمش والتين.
  • البصل.
  • الخس.
  • الألبان.
  • منتجات السمن، كالكعك والزبدة والصلصات.

أعراض انتفاخ البطن

من ضمن أعراض انتفاخات البطن التالي:

عدم الشعور بالراحة في أي وضع

بحيث يشعر الفرد بعدم الراحة على أي وضع كالنوم أو الجلوس أو غيره وبخاصة الجلوس عندما يحاول الفرد ثني نفسه للأمام قليلًا.

زيادة حجم البطن

وجود زيادة في حجم البطن عن الحجم الطبيعي له وتكونه في شكل كروي.

اضطرابات بالأمعاء

عند حدوث انتفاخ بالبطن فهذا يؤدي لوجود بعض الاضطرابات بالأمعاء وحدوث الإمساك والإسهال.

علاج انتفاخ البطن

يختلف العلاج بإختلاف الأسباب الناتج عنها حدوث انتفاخ بالبطن، وبما أن الوقاية خير من العلاج فيجب على من يعاني من اضطرابات بالأمعاء وانتفاخات البطن اتباع التالي كوسيلة من وسائل العلاج وهي:

شرب المشروبات الدافئة والطبيعية والأعشاب، فشرب الأعشاب وكذلك كل ماهو من الطبيعة يمنح الإنسان الصحة ويحافظ على الجسم من الأمراض ويقلل من حدوث الإنتفاخات وغيره من الأمراض التي يعاني منها الفرد بشكل مستمر.

تغيير الأطعمة، فينبغي على الفرد مراقبة نفسه ومعرفة الأطعمة التي يتحسس لها والإبتعاد عنها قدر الإمكان أو استبدالها بأطعمة أخرى حتى لا يعاني من اضطرابات الأمعاء وانتفاخات البطن وكذلك الحرص على تناول الخضروات والفاكهة بديلًا عن الأغذية الدسمة والمصنعة بالخارج.

الحرص على ممارسة الرياضة بإستمرار، فالرياضة من أهم عوامل الحفاظ على الصحة والتخلص من الأمراض فيجب المواظبة على ممارستها بشكل يومي إن استطعت وبخاصة الرياضات التي تعتمد على الحركة كرياضة المشي والركض فهي تخفف من أعراض انتفاخ البطن بل وتقضي عليه تمامًا.

استبدال تناول المشروبات الغازية والتي كما ذكرنا من قبل لها عامل كبير في حدوث انتفاخات بالبطن لإنها تسمح بمرور الغازات بشكل أسرع إلى الأمعاء، ولذلك ينبغي تجنبها واستبدالها بكل ما هو طبيعي كالعصائرالطبيعية المصنوعة في المنزل.

تناول بعض العلاجات الطبيعية والتي تقلل وتحد من انتفاخات البطن كالتالي:

النعناع، فتناول النعناع المغلي بشكل يومي يساعد في التخلص من انتفاخات البطن وتجنب حدوثها.

مشروب الشاي الأخضر، فبجانب أنه ينظم عملية الهضم ويخلص الجسم من الدهون فهو كذلك يساعد في القضاء على انتفاخات البطن وحماية الجسم من أي أمراض ومشاكل بالجهاز الهضمي والتي يرافقها وجود الغازات.

التوجه للطبيب، ففي حال كانت المعاناة من انتفاخ البطن تتكرر بشكل يومي فهنا يجب التوجه للطبيب لمعرفة السبب، وتناول بعض الأدوية التي ينصح بها الطبيب سواء كانت سوائل تساعد في تقليل حدة الإنتفاخ أو أقراص للمضغ ومعرفة السبب الحقيقي كوجود أمراض أخرى مما يستلزم معه إجراء بعض الفحوصات الطبية.

لمعرفة كيفية علاج الإسهال، والأعراض والمضاعفات وطرق العلاج اضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *