قد تنتاب الأم مشاعر الخوف والقلق من ممارسة الرياضة أثناء الحمل وذلك خوفًا على جنينها من الأضرار التي قد تلحق به نتيجة لذلك، ولكن على العكس تمامًا فالرياضة من أهم الأشياء التي لابد أن تقوم بها المرأة الحامل ولكن باتباع طرق خاصة تمكنها من ممارستها بفاعلية وأمان للمحافظة على صحة الجنين وتسهيل عملية الولادة في نفس الوقت.

وتساعد الرياضة على إمداد جسم الجنين بالفوائد المتعددة حيث تساعد على منع آلام الظهر وأمراض العمود الفقري للجنين، كما أنها تقيه الإصابة بالتشنجات والأورام وتساعد الأم الحامل على تجنب الإصابة بمرض السكر أثناء الحمل مع زيادة طاقتها وتحسين حالتها النفسية بشكل كبير وتجنب حدوث الأرق، ومن الجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة تساعد على تسهيل عملية الولادة والحماية من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية والرجوع مرة أخرى إلى حياة صحية ووزن مثالي بعد الولادة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأم التي تمارس الرياضة أثناء الحمل يصبح طفلها مرتفع الذكاء فيما بعد كما أنها تكون أكثر قدرة على تحمل آلام الولادة على عكس الأم التي لا تمارس الرياضة.

قد تكون الدافعية لممارسة الرياضة قليلة جدًا بالنسبة للمرأة الحامل نظرًا لما تتعرض له من متاعب وآلم وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل، ولكن مع استمرار ممارسة الرياضة بالشكل الفعال سوف تشعر الحامل بتحسن كبير في صحتها مع شعورها بالنشاط الجسدي، وبعد مرور عدة أسابيع تشعر المرأة بالتعب نتيجة لكبر حجم البطن وذلك هذه الأثناء يتم تخفيف النشاط الرياضي بالتدريج، كما أن المشي ضروري جدًا للمرأة الحامل ولابد أن تقوم المرأة بممارسة الرياضة وبخاصة رياضة المشى على الأقل لمدة ثلاث ساعات خلال الأسبوع.

بعض طرق ممارسة الرياضة اثناء الحمل

  1. لابد من استشارة الطبيب بشأن ممارسة الرياضة بشكل صحي حتى يقوم بوضع برنامج رياضي خاص بالحامل ومتابعته باستمرار لتجنب حدوث اضرار للجنين.
  2. لابد من قيام المرأة الحامل بممارسة الرياضة وبخاصة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة بشكل يومي أو أقل من ذلك عند الشعور بالتعب، لأنه من الضروري ألا يبقى جسم المرأة الحامل في خمول وكسل.
  3. رياضة السباحة أيضًا من ضمن الرياضات المفيدة لصحة الحامل وجنينها، فمن الممكن ممارستها طوال مدة الحمل نظرًا لما لها من فوائد صحية عديدة كما أنها تساعد على الوقاية من آلام الظهر والعظام.
  4. هناك الكثير من الفيديوهات الطبية التي تمكنك من ممارسة التمارين الصحية أثناء الحمل، يمكن متابعتها باستمرار ومحاولة القيام بالتمارين تحت رعاية الطبيب.
  5. من الضروري أن تتوقف المرأة الحامل عن ممارسة الرياضة في حالة تعرضها للتعب أو الضرر اثناء أداء التمارين الرياضية.
  6. لابد من تجنب الجلوس في المناطق الحارة أو ممارسة التمارين الرياضية في الشمس الحارقة لما له من خطورة كبيرة على الحمل.
  7. لابد من الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي قبل وبعد ممارسة الرياضة مع الاهتمام بارتداء الملابس القطنية المريحة للجسم.
  8. تجنبي تمامًا ممارسة الرياضات العنيفة أثناء فترة الحمل لما تسببه من أضرار متعددة للجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *