يعتقد البعض أن الحمل يؤثر على أسنان المرأة الحامل فتفقد أسنانها مع كل ولادة كما تفقد عنصر الكالسيوم الموجود في الأسنان نتيجة لقيام الجنين بالأخذ منه عند حاجته إليه، ولكن هذه المعتقدات ليس لها أي أساس من الصحة لأن هذه الأعراض لا تحدث مع جميع الحوامل، والحمل عادة لا يتسبب في تسوس الأسنان ونخرها وإنما تتسبب في ذلك بقايا الطعام الموجودة على الأسنان التي تكون البكتيريا المسئولة عن تلف الأسنان وتسوسها.

يصاحب الحمل الكثير من الأعراض والتغيرات التي تقوم بزيادة الدماء في منطقة اللثة، كما أنها تتسبب في حدوث ضعف عام للثة والأسنان بشكل عام فتكون اللثة غير قادرة على مقاومة الجراثيم بشكل سليم وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر للأسنان، كما أن إهمال الأسنان وعدم الاهتمام بتنظيفها بشكل يومي يؤدي إلى تراكم الرواسب عليها وتنشيط حركة الجراثيم والبكتيريا فيحدث التسوس.

ومن المعروف أن المرأة التي تعاني من مشاكل تراكم الجير على الأسنان قبل الحمل تزداد حالتها سوءًا أثناء الحمل لذلك لابد أن تقوم كل إمراة مقبلة على الحمل بزيارة الطبيب وإزالة الجير المتراكم على الأسنان والاهتمام بنظافتها قبل الحمل حتى لا يزداد الأمر سوءًا وتصاب الحامل بعد ذلك بالتهاب اللثة.

وقد أثبتت الأبحاث والدراسات التي تم إجرائها على المرأة الحامل المصابة بالتهاب اللثة، أن ذلك المرض يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة في معظم الحالات، كما أنه يؤدي إلى حدوث ضعف للجنين وصغر في حجمه نتيجة لانتشار البكتيريا في المشيمة مما يسبب أضرارًا بالغة للجنين لما له من تأثير ضار على صحته، لذلك ينصح الأطباء دائمًا جميع الحوامل بالاهتمام بصحة الأسنان والفم بشكل عام.

الغذاء الصحي أثناء الحمل لصحة الأسنان

يساهم الغذاء الصحي بشكل كبير في الحفاظ على صحة الاسنان واللثة لذلك لابد أن تحرص المرأة الحامل على تناول الغذاء المتوازن اثناء فترة الحمل وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل وذلك سيساعد على نمو جذور اسنان سليمة للجنين، فلابد أن يكون غذاء الحامل متنوع ما بين الكالسيوم والحديد والفسفور وغيرها من الفيتامينات الأخرى الضرورية لصحة الأسنان واللثة.

معلومات هامة للمرأة الحامل

1- ينصح أطباء الاسنان المرأة الحامل بالحرص على غسل اسنانها ثلاث مرات يوميًا بالطريقة المثالية وباستخدام الفرشاه ونوع من المعجون يحتوي على نسبة كبيرة من الفلورايد، كما أنه من الضروري استخدام فرشاة ناعمة ومناسبة لغسل الأسنان مع الحرص على تغيير الفرشاه كل شهرين أو ثلاثة شهور.

2- لابد من تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر للحد من تسوس الأسنان وتراكم البكتيريا والجراثيم أثناء الحمل مما يؤدي إلى حدوث ضرر للجنين.

3- من الضروري الاهتمام بزيارة طبيب الأسنان لمتابعة صحة الأسنان واللثة وللتخلص من الجير والرواسب التي تتكون على الأسنان من فترة لأخرى.

4- لابد من استعمال نوع مناسب من المضمضة تحت إشراف طبيب الأسنان للحفاظ على صحة الأسنان أثناء الحمل.

ان كنت في فترة الحمل وتريدين حساب موعد الولادة فاليك ادات حاسبة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *