إذا كنتِ اتخذتِ مع زوجك قرار بالإنجاب والحمل.. فهناك بعض الملاحظات التى عليك مراعاتها قبل وأثناء الحمل للحصول على حمل صحيٍّ وسليم.. ومن أهم ما يجب أن تنتبهي له مثلا :

1- اختاري طبيبتك المتابعة لحالتك في مرحلة مبكرة, فالمتابعة المستمرة للحمل ستجنبك الوقوع فى أي أخطاء أو مشاكل, وستساعدك الطبيبة في إخبارك في أي مرحلة تحديدا تقفين وكيف عليكِ التصرّف.. كما ستنبّهك بشأن التغييرات النفسية والجسدية التى ستحدثُ لكيِ لتكونى مستعدّة لها.. استشيري أصدقائكِ أولا للحصول على الطبيبة المناسبة وخذى منها جدول للزيارة المستمرة.

2- انتبهي إلى غذائك وتناولى الطعام الصحّي, الحمل السليم في الجسم السليم! لستِ مضطرة للأكل بالضعف كما هو شائع.. في الحقيقة لن تتغير حاجتك للطعام في الأشهر الست الأولى, إلا أنها تزداد في الأشهر الثلاثة الأخيرة حوالي 200 سعرة أو وحدة حرارية في اليوم. كذلك احرصي على تناول الخضروات والفواكة وبشكل أساسي حمض الفوليك كمكمل غذائي وتناولي الأسماك.

3- هناك من الأطعمة ما يساعد على الخصوبة ويضاعف فرص الحمل.. تعرفي على تلك الأغذية وأكثري منها لمضاعفة فرصتك فى الحمل, أبرز تلك الأغذية البيض والخضروات والأسماك واللوز.

4- زورى طبيب الأسنان واحرصي على تنظيف أسنانك بشكل دائم, لأن الحمل يؤثر سلبا على الأسنان وقوتها ويؤدى إلى سهولة نزيف اللثة.

5- حاولى قدر المستطاع تجنّب التوتر والضغط النفسي, سيكون لهما أثرا سلبيا عليكِ في الحمل وعلى طفلك.

6- انتبهي إلى وزنك وحافظي على جسمك قدر الإمكان حاولى تجنب المشكلة العامة المتعلقة بارتفاع الوزن بعد الحمل كي لا تعاني بعد الإنجاب من مشكلة الوزن الزائد ويصبح من الصعب التخلّص منه.

7- مارسي الرياضة باستمرار ولو بشكل ضعيف دون أن ترهقي نفسك, فبجانب ما للرياضة من فوائد جسدية بيّنة, ستساعدك الرياضة فى التخلص من التوتر والقلق والخوف الناتجين بشكل طبيعي عن الحمل. كما سيبعد عنكِ الاكتئاب ويكون جسمك لك عونا طوال فترة الحمل حيث سيستطيع تحمّل الوزن الزائد دون أن يشعر بقدر كبير من الإرهاق جراء الحركة, كذلك سيكون من المفيد للغاية ممارسة تمارين قاع الحوض, وينصح بممارستها 8 مرات فى المرة و3 مرات يوميا.

8- خذي قسطا من الراحة وحاولى ألا ترهقي نفسك بشكل كبير .. خصوصا في الثلثين الأول والأخير من الحمل حيثُ يكون الإرهاق فيهما كبيرا بسبب الحمل, كذلك سيكون من المفيد للغاية نوم قيلولة الضهر.

قد تحتاجين الى معرفة موعد الولادة، ان كنت كذلك انصح بقراءة مقال حساب الحمل.

ان كنت من النساء اللواتي يرغبن بالحمل بتوأم، اقرئي رجآء هذا المقال طريقة الحمل بتوأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *