ماهي اسباب الحمل خارج الرحم ؟ النساء المعرضات للحمل خارج الرحم ؟ ماهي اعراض الحمل خارج الرحم وكيف يحدث ؟ علاج الحمل خارج الرحم ؟

كل هذه الاسئلة والكتير سنجيب عليها في هذا المقال

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تغرس البويضة نفسها خارج الرحم, في احدى قنوات فالوب عادة. هذا يعني ان البويضة ان تتطور لتصبح طفلا, ما قد يكون مدمرا للمراة الحامل. الدكتورة شمس الضحى مونزيل تقربنا من الموضوع اكثر.

الحمل خارج الرحم هو انغراز البويضة الملقحة او الجنين في غير المكان المخصص له, الذي هو جوف الرحم.

قد يتم هذا الانغراز غير الطبيعي في قناة الرحم او قناة فالوب في المبيض, في البطن او في فم الرحم. هو حالة نادرة, يحصل بنسبة 2 في المئة في حالات الحمل, يجب تشخيص هذه الحالة بطريقة مستعجلة, بحيث ان الحمل خارج الرحم يؤدي الى نزيف داخلي يهدد حياة الام. فهو اول سبب لوفيات الامهات خلال الاشهر الثلاثة الاولى للحمل.

اسباب الحمل خارج الرحم

  • الرحم على شكل مثلث, ترتبط به على اليمين واليسار قنوات فانوب ( طولها 12 الى 15 سنتمتر وحجمها 1 سنتمتر ), وتنتهي في الاقصى بالبوق الذي هو بعلاقة مباشرة مع المبيض اليمين او اليسار.
  • كل شهر يقوم احد المبيضين بالاباضة, تقوم قناة فالوب باقتطافها عن طريق البوق, وذلك بفضل التموجات التي تشهدها الاهداب الدقيقة الموجودة داخل بوق قنوات فالوب.
  • في نفس الوقت بخوض الحيوان المنوي هجرته بدءا من المهبل, فم الرحم, الرحم ثم قناة فالوب ليلتقي في ثلث الاقصى لهذه الاخيرة بالبويضة, حيث يتم التلقيح فتكون الجنين.
  • ثم يهاجر هذا الاخير لكي يتم انغرازه في جوف الرحم. تستغرق هذه الهجرة 6 ايام بالضبط, وبذلك اذا حصل اي مشكل في هذه الهجرة, يتم انغراز الجنين في مكان اخر غير جوف الرحم.

من هم النساء المعرضات للحمل خارج الرحم

  • اذا كان حمل خارج الرحم سابقا, فان المراة معرضة 10 مرات لهذه الحالة.
  • جراحة المسالك التناسلية سابقا خاصة قناة فالوب, لهذف الانجاب.
  • جراحة البطن سابقا.
  • النساء اللواتي يعانين من البطانة المهاجرة يرين احتمال حصول حمل خارج الرحم ثلاث مرات اكثر من النساء العاديات.
  • التدخل يضاعف التعرض 2 مرات.
  • بعض انواع اقراص الحمل خاصة حبوب الحمل التي تعطي للمرضعات.

اعراض الحمل خارج الرحم

  • قد تتسائل معضم النساء عن ماهي اعراض الحمل خارج الرحم, في اغلب الحالات, تعرض المريضة نفسها على الكشف بطريقة مستعجلة امام ظهور نزيف خارجي, بعد غياب العادة الشهرية, تصحبه الام في البطن او نزيف داخلي حاد يحتم جراحة مستعجلة.
  • في حالات نادرة, تعرض المرءة الى الكشف بدون اي عرض, سوى غياب الحالة الشهرية, ويثبت الفحص بالصدى وجود حمل خارج الرحم.

كيف يحدث الحمل خارج الرحم

يتم التشخيص بالفحص بالصدى باعانة مع فحص هرمون الحمل في دم المريض.

  • الفحص بالصدى يكشف عدة حالات
  • ليس هناك حمل داخل جوف الرحم
  • نزيف داخل البطن 70 في المئة
  • ورم دموي داخل البطن 80 في المئة
  • جنين خارج الرحم 20 في المئة

عن طريق فحص الدم

نفرز هرمون الحمل ويضبط المختبر نسبتها, بحيث اذا كانت نسبتها تفوق 1500 مل لتر يستوجب ملاحضة الحمل خارج الرحم. في حالة خلو جوف الرحم, فاحتمال وجود حمل خارج الرحم كبير, وتجبر المريضة على الخضوع لمراقبة متقاربة بالفحص السريري والصدى وفحص الدم.

طرق الوقاية

  • نرشد شبابنا بعدم التدخين
  • الوقاية من الامراض المنقولة جنسيا
  • ضرورة اجراء الفحص الطبي ابان غياب العادة الشهرية, وبالاحرى اذا كان في السابق حمل خارج الرحم, جراحة البطن, بطانة مهاجرة. لان التشخيص المبكر يمكن من انقاد حياة الام, ويحافض على خصوبتها.

كيفية علاج الحمل خارج الرحم

من اهم النصائح المقدمة من اجل علاج الحمل خارج الرحم, هو الفص المبكر بحيت يمكن من التشخيص المبكر للحمل خارج الرحم, وبدالك يمكن من اجراء علاج مبكر قليل المضاعفات.

  1. في بعض الحالات القليلة الاعراض, لا نقترح اي علاج, ولاكن نجري مراقبة جد متقاربة كل 48 ساعة, حتى نتاكد من انعدام وجود هرمونة الحمل في الدم.
  2. في حالات اخرى 10 في المئة اذا كان هرمون الحمل اقل من 5000 مل لتر, واعراض قليلة, نقترح العلاج بالدواء عن طريق حقن دواء مضاد لتكاثف الخلايا. يستوجب هذا النوع من العلاج ان تكون المريضة قريبة للمستشفى للخضوع لمراقبة مستمرة.
  3. الجراحة بالمنظار : يمكن استعمالها في 80 في المئة من الحالات, من بين مزاياها النزيف القليل, مدة الاستشفاء قصيرة, واحتمال ضئيل للالتصاقات في البطن.
  4. الجراحة الكلاسيكية : 10 في المئة عن طريق فتح البطن يتم استعمالها اذا كان النزيف حادا يهدد حياة المراة عدم وجود ادوات الجراحة بالمنظار.

يتم اثناء الجراحة ازالة النزيف وغسل البطن, ازالة الحمل وفي بعض الحالات السؤال الذي يطرح هو : متى نضطر الى ازالة القرن.

تم هذا العملية اذا كان حمل خارج الرحم متكررا كان القرن خضع سابقا للجراحة.

قرن جد متضرر.

نزيف حاد لا يمكن الاحتفاظ بالقرن.

عدم وجود رغبة في الانجاب.

تكرار الحمل خارج الرحم

يحصل تكرار الحمل خارج الرحم بنسبة 10 الى 15 في المئة, اما في القرن التي تم الحفاظ عليه, واما في القرن الاخر. اذن ازالة القرن لاتحمي المراة من تكرار حملها خارج الرحم.

الخصوبة بعد الحمل خارج الرحم

60 في المئة النساء اللواتي تعرضنا الى الحمل خارج الرحم, سينجبن في السنة الاولى بعد العلاج بعد هذا الاجل, يتحتم توجيه الزوجييت لاجراء تحاليل وخاصة فحص القرنين, واحتمال ضرورة المساعدة على الانجاب. وذلك خاصة اذا تجاوز سن الزوجة الثلاثين او هناك خلل في القرنين.

الخصوبة بعد ازالة القرن او الحفاظ عليه متساوية, بحيث يمكن للمراة ان تنجب بالقرن المتبقي, فارالة القرن المتضرر لا تضر بخضوض الانجاب.

ويمكنك ايضا قرائة مقالات تتعلق بالحمل, تعرفي على علامات الحمل الاكيدة بالاضافة الى مراحل الحمل عند المرأة, بعد الحمل تاتي مرحلة الولادة و التي تكون على شكلين ولادة طبيعية و الولادة القيصرية.

اقرا ايضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *