ان كنت من النساء التي تريد تعلم كيفية اعداد الكيكة الاسفنجية فانت في المكان المناسب, سنتعلم طريقة عمل الكيكة الاسفنجية باسهل الطرق ويمكنك استعمالها في اعداد تورتة عيد ميلاد للمناسبات و اليك طريقة عمل تورتة عيد ميلاد باسل الطرق وتزيينها.

في اخر المقال ستجدين فيه مقطع فيديو يشرح اعداد الكيكة الاسفنجية باسهل الطرق.

مقادير عمل الكيكة الاسفنجية

  • 2 اكوب من الدقيق المنخول
  • 1 كوب من السكر المطحون والمنخول بشكل جيد
  • 1 ملعقة من الفانيليا التي على هيئة بودرة
  • 4 بيضات
  • 1 ملعقة من الـ “بيكنج بودر”
  • اختر نكهتك المفضلة، نكهة البرتقال أو الفراولة أو أى نكهة تحبها
  • 1 ملعقة من النشا
  • 2 ملعقة من السمنة
  • كمية مناسبة من الكاكاو الخام

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

ينبه على الالتزام الكامل بكافة خطوات التحضير القادمة حتى تحصلين في النهاية عزيزتي حواء على حلوى مثالية تسعدين بها أسرتك.

الخطوة الأولى

نقوم فيها بدهن وعاء أو “صينيّة” بالسمنة أو الزبدة أو حتى ندهنها بالزيت، ثم نقوم بعد ذلك ببدر ورش الدقيق أو الطحين داخل تلك الصينية، ثم بعد ذلك نتركها ونضعها جانبًا، وهذه هي الخطوة الأولى في طريقة عمل الكيكة الاسفنجية.

الخطوة الثانية

مرتبطة جدا بالخطوة الأولى حيث نقوم نضع الدقيق أو الطحين المعد مسبقًا للإضافة بعض البكينج باودر ثم نعرضه معًا لخلط وتقليب جيد إلى أن يمتزجا معًا، ويصيرا مادةً واحدة.

الخطوة الثالثة

تتمثل في وضع البيض ومعه الفانيلا في وعاء مناسب، ثمّ نقوم بعد ذلك بالخفق الجيد للخليط وذلك عن طريق الخلاط الكهربائي، وبشكل متقطع نقوم بإضافة  السكّر تدريجيّاً إلى هذا الخليط في الخلاج إلى أن يزداد حجم هذا المزيج ويصل إلى حالة مناسبة للبدء.

الخطوة الرابعة

تبدأ بإضافة جزء من الدقيق إلى مزيج البيض سابق الذكر، ثم نقوم بتحريكه بطريقة بطيئة جدّاً وذلك بدون استخدام الخلاّط الكهربائي، بل نتولى هذا الأمر عن طريق ملعقة وفقط، نقوم من خلالها بتحرك الخليط بشك بطيء جداً، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة الدقيق تدريجيّاً، ونستمر في عملية التّحريك البطيئة.

الخطة الخامسية

سكب وتفريغ هذا الخليط أو المزيج في الوعاء أو الصينينة  التي نرغب في وضع الكيكة فيها بالفرن، وقبل ذلك بالتأكيد نقوم بإشعال الفرن وتجهيزه من حيث الحرارة المناسبة والتي يوصى بها في هذا الإطار والتي تبلغ 180 درجة، وبعد أن يصل الفرن لدرجة حرارته نقوم بوضع الصينينة المحتوية على الخليط سابق الذكر.

الخطوة السادسة

ترك الصينينة المحتوية على الخليط في الفرن المحمى إلى درجة 1800 درجة وذلك لمدّة 40 دقيقة، مع ملاحظة ضرورة عدم محاول فتح الفرن مطلقًا في أثناء هذه المدة المخصصة، وبعد انتهاء المدّة المشار إليها، نُحضر شوكة ونقوم بغرزها في جسم الكيكة برفق خصوصاً في الوسط،وذلك لنتاكد بكشل نهائي من جاهزيتا للتقديم وأنها بالفعل حصلت على كفايتها من النضج اللازم، وإذا وجدنا أن الكيكة لم تنضج بعد نعطيعا وقتًا إضافيًا حسب تقديرنا مع ملاحظة وجوب متابعتها بشكل لحظي خلال هذه المدة حتى لا تتعرض للحرق.

الخطوة السابعة

نقوم بإخراج الكيكة من الفرن، ونعطيها الوقت الكافي حتى تبرد، ثم بعد ذلك نقوم بإحضار الكريمة حسب ذوقنا في الاختيار، ومن ثمّ نقوم بتشكيل الكيكة وتزيينها وإعدادها للتقديم، وبالتأكيد لا ننسى إضافة بعضالمكسرات والفواكه التي يجب الحرص معها أن تكون جميعها ذات طعم متناسق. وبذلك نكون قد وفينا بالشرح والتفصيل طريقة عمل الكيكة الاسفنجية.

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بالفيديو

هناك العديد من الوصفات الاخرى التي من الضروري تجربتها متل وصفة البسبوسة والوصفة الشهيرة حلوى بلح الشام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *