هل تساءلت يوما لماذا شعرك متقصف وباهت وخالي من اللمعان ؟ وهل فكرت يوما في تنعيم الشعر ؟
فلتعلمي سيدتي أن شعرك يتغذى من الداخل وليس من الخارج ، ينبت الشعر من بصيلات تحت الجلد وهي عبارة عن انغمادات داخل الجلد ، وهي عبارة عن الجزء الحي من الشعر . أما الخارج فهو عبارة عن كيراتين وهي نفس مادة الأظافر.

وصفات لتنعيم الشعر
وصفات لتنعيم الشعر

هل سألت نفسك كيف تغذين شعرك ؟ تتصل بصيلات الشعر بتيار الدم ، الذي يحمل الغذاء للقيام بالعمليات الحيوية كباقي اعضاء الجسم . أي يجب اعتماد أغذية غنية بالفيتامين أ و پ المركب للبروتينات، كما تؤثر هرمونات الجسم وبالأخص الهرمونات الجنسية على بوصيلات الشعر ، وبالتالي تؤثر على نموه بدرجات متفاوتة وهو الهرمون الانثوي هرمون الاستروجين .
لذلك فان تنعيم الشعر وترطيبه تنبع من الداخل أولا . والآن سوف ننصحك سيدتي كيف ترطيبين شعرك من الداخل و تنعيم الشعر .
يجب أولا تعزيز غذائك بالخضروات الورقية والفواكه المليئة بفيتامين أ وب ، مثل السبانخ والسلطة والكرافس والفواكه بجميع أنواعها والبروتين خاصة البيض .

وصفات لتنعيم الشعر

اليك قائمة من وصفات لتنعيم الشعر والفواكه التي تساعد في نمو وتطويل.

السبانخ والبروكلي : حين نذكر الخضروات الورقية لا بد ان يتسلل الى أذهاننا السبانخ ، لاحتوائها فيتامين أ و ج والحديد والكالسيوم ومواد طبيعية ترطب و تنعيم الشعر من الداخل فينبع جماله من الخارج .

اللوبيا والعدس : فقد أكدت الأبحاث على أهميتها لامداد شعرك بالبروتين ، فضلا عن احتوائها على الحديد والزنك والبيوتين . علما أن نقص البيوتين يؤدي الى تقصف الشعر وبهتانه وخشونته وفقدان لمعانه .

المكسرات : اللوز ،الكاجو ، الجوز و غيرها من المكسرات ، مليئة بمادة الزنك اللذي يحمي شعرك من التساقط ادخليها الى حميتك لتنعيم الشعر و تمتعي بشعر قوي ونضر.

الجزر : من لايعرف فوائد الجزر للبشرة والشعر ، الذي يحتوي على مادة البيتاكاروتين و التي تتحول الى فيتامين أ وتعزز نضارة وتساعد على تنعيم الشعر وحماية وجهك من الشيخوخة المبكرة .

الفاكهه الداكنة : مثل توت العليق والبرقوق التي تحتوي على مادة البيوفلافونيد التي تعمل كمضادات الاكسدة التي تحمي شعرك من التقصف وتقوم بترطيبه من الداخل

الفاكهة الحمضية : مثل البرتقال والليمون والقريب فروت التي تحتوي على فيتامين ج ، الذي يجدد الخلايا ويحرر جسمك من السموم . كما أنه ينشط الدورة الدموية التي ستحفز بصيلات شعرك لكي تجدد نفسها بنفسها .

الثوم : يحتوي الثوم والبصل على العديد من الكبريت المفيد لخصلات شعرك ، فتزودها بالقوة والترطيب واللمعان واهم شيء تنعيم الشعر .

سيدتي يجب أن تقومي بادخال هذه القائمة لحميتك لترطيب شعرك وجسمك .

كما أن التنظيف السليم لشعرك بالغاسول المناسب واستعمال مرطبات يمكنها مساعدتك للحفاظ على رونقه . والابتعاد عن الشامبوهات المليئة بكثير من المكونات الكيميائية ، التي تزيد معدل الحموضة والph في شعرك ، مما يزيده ضررا . كما يفضل غسل الشعر بالماء بعد غسله بالشامبو لتخفيف أضراره . كما يجب الاقلال من التوابل والبهارات والشيكولا والمشروبات الساخنة ويجب تجنب التمشيط المكثف واعتماد الطريقة الصحيحة للتنظيف .

وكما نؤكد سيدتي على ضرورة التغذية ، لأن لها دور كبير في علاج حالات الجفاف ، وكما ذكرنا سابقا يجب علاج شعرك أولا من الداخل بالفيتامينات اللازمة والمغذيات اللازمة كما سبق التوضيح . والابتعاد عن الحرارة كمجفف الشعر والمكواة وغيرها من الأساليب التي تعرضه الحرارة وتفقده نعومته وحرارته . كما أننا ننصحك سيدتي بمعاملة شعرك بحنية ورفق حتى لايتمرد عليك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *