اكليل الجبل هو أحد أنواع الشجيرات المعمرة التي تتشابه أوراقها بشكل كبير مع الصنبور، وتحتوي أوراقه على زيوت طيارة، وينتمي هذا النبات إلى عائلة النعناع، ويتلون أزهاره ما بين الزرقاء، البنفسجية، البيضاء، والزهرية، وينتشر في منطقة البحر المتوسط وبعض المناطق في القارة الأسيوية التي تكون دافئة درجات الحرارة، كما أنها تتواجد ولكن بشكل قليل في المناطق ذات درجات الحرارة المنخفضة، ولكن عن طريق زراعتها بطرق معينة.

وتتميز بأنها تمتلك قدرة على تحمل الجفاف، ويتراوح طولها ما بين خمس أقدام إلى ستة أقدام، أما طول الأوراق فهو ما بين 2 إلى 4 سنتيمتر، والعرض من 2 إلى 5 مليمتر، وتتميز الأوراق بأنها دائمة الخضرة، وتتميز باللون الأخضر في المنطقة العلوية، أما الأبيض في المنطقة السفلية وتكسوها شعيرات قصيرة وكثيفة، ويزهر هذا النبات في فصل الصيف والربيع، كما أنها من الممكن أن تزهر في أوقات غير فصولها الطبيعية إذا كان الجو دافئًا.

زراعة اكليل الجبل

يعتبر نبات اكليل الجبل هو من النباتات التي لها العديد من الاستخدامات، لما له من فوائد كثيرة، فهناك الكثير الذين يستخدمون هذا النبات في الزينة، كما أن هناك الكثير الذين يستخدمون هذا النبات في علاج الكثير من أنواع الأمراض المختلفة، ولا تحتاج هذه النبتة  حتى يتم زراعتها إلا لأشياء بسيطة وهي مكان مفتوح ومشمس وتربه طينية.

ويجب أن يكون هذا المكان غير معرض لتيارات هوائية، كما أنها لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، ولا تتحمل الصقيع، وتنمو هذه النبتة بشكل جيد في الأماكن معتدلة درجات الحرارة، أما في الأماكن منخفضة درجات الحرارة، فيجب أن يتم توفير البيئة المناسبة لها، حيث يمكن أن يتم وضع النبتة في أصص، ويتم وضعها في قبو للحفاظ عليها من البرودة، وعند اعتدال درجات الحرارة، ويتم إخراجها ودفنها في التربة فسوف تنمو بشكل طبيعي.

فوائد اكليل الجبل

يعتبر اكليل الجبل هو أحد أنواع النباتات التي لديها القدرة على مقاومة الأمراض السرطانية، حيث أنها لديها القدرة على حماية الأنسجة، والخلايا من الأورام الخبيثة، ومن أهم أنواع السرطانات التي تستطيع هذه النبتة حماية الجسم منها سرطان الدم، سرطان القولون، البروستاتا، الجلد، وسرطان الثدي.

يعمل هذا النبات كمسكن للآلام للعديد من الإصابات، مثل آلام المغص، الصداع النصفي، والتي تصاحبها آلام شديدة جدًا تؤدي إلى الإصابة بحالة نفسية سيئة.

يتميز نبات اكليل الجبل بالقدرة على مقاومة التهابات وأمراض الجهاز التنفسي، والتي تنتج من البرد، مثل الأنفلونزا، الرشح، والسعال، لذلك فإن تناول هذا المشروب في فصل الشتاء هو من الأشياء المفيدة للإنسان.

كما تمتلك هذه النبتة القدرة على علاج الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي، لأنها تساعد على طرد الغازات من المعدة، كما أنها تمتلك القدرة على قتل الجراثيم، والبكتيريا التي توجد في الغذاء.

تقوية الذاكرة وتحسين قدرتها، لأنها تحتوي على حمض كارنوسيك أسيد، الذي يعمل كمحفز جيد لخلايا الدماغ، كما أنه يساعد المتقدمين في العمر على مقاومه مرض الزهايمر.

كما يحتوي هذا النبات على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على تجديد الخلايا، ومنع تلفها، لذلك فان هذه النبتة مقاومة جيده للشيخوخة.

تستطيع هذه النبتة مساعدة الكلية وتحسن عملها  والمحافظة عليها من الأمراض، كما أنها مدر جيد للبول، لذلك فهي تساعد في خروج الترسبات والسموم من جسم الإنسان.

تحمي هذه النبتة البشرة من التجاعيد، فتناول كوب واحد من هذه النبتة يظهر أثاره بشكل سريع على البشرة فتصبح البشرة أكثر نضارة.

تساعد هذه النبتة الشعر في التخلص من العديد من الأضرار، مثل تساقط الشعر وتقصف الشعر، كما أنها تمتلك القدرة على جعل الشعر أكثر نعومة، وتساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية التي تصاب بها فروه الرأس كداء الثعلبة، وذلك عن طريق دعك فروه الرأس بمشروب اكليل الجبل مرتين في الأسبوع مدة المرة الواحدة لا تقل عن 30 دقيقة.

أضرار اكليل الجبل

يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول اكليل الجبل، حيث أنه لديه القدرة على إحداث نوع من الانقباضات داخل الرحم، التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث إجهاض، أو ولادة مبكرة، ولكن ينصح أن يتم تناول مشروب هذا النبات للمرأة الحامل في الشهر التاسع.

عند العلاج من بعض الأمراض وتناول لأحد الأدوية الأخرى فأنه لا يجب أن يتم استخدام هذا النبات إلا بعد استشارة الطبيب، خاصة في الأمراض المزمنة مثل السكر.

يجب عدم الإسراف في تناول هذه النبتة سواء عن طريق المشروب أو الأكل، لأنها قد تسبب بعض الأمراض للإنسان، مثل قرحة الأمعاء والفشل الكلوي.

كيفية استخدام اكليل الجبل؟

هناك العديد من الأشكال التي يتم من خلالها استخدام نبات اكليل الجبل، فيمكن أن يتم استعمال هذه النبتة على هيئة توابل، فيتم وضعها على الأطعمة، مثل الدجاج، أو اللحم، كما يمكن أن يتم وضعها على السلطات، وكذلك يمكن أن يتم وضع الأوراق على الأرز الأبيض، وفي دول الخليج يوضع على أرز الكبسة التي تشتهر به هذه الدول، لما لها من فوائد عديدة.

كما يمكن إعداد مشروب اكليل الجبل عن طريق غليه مثل الشاي، وتناوله قبل أن يتم تناول الإفطار، أو قبل أن يتم تناول الغداء، وذلك يتم من خلال غسيل أوراق هذه النبتة بشكل جيد، ثم وضعها للغليان مع وضع ملعقتين صغيرتين من عسل النحل، ويمكن أن يتم عصر ليمونة حيث أن هذا المشروب يؤدي إلى تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.

ويمكن أن يتم خلط هذه النبتة مع البابونج والميرمية، ويتم غليهم بشكل جيد على نار هادئة، وبعد أن يبرد يتم تناوله على الريق.

ومن الخلاطات الجيدة من هذه النبتة، هو إضافة لها نبات الكوستا، الزعتر، والبابونج، ويتم وضعهم على النار للغليان ثم يتم تناول هذا المشروب الذي له فائدة في علاج الكرش.

كما أنه هذا النبات يتم استخدامه كمعطر للجسم أو للجو كما أنه يتم استخدامه مثل البخور، ويدخل في العديد من الصناعات مثل المنتجات المنظفة والشامبو.

كما يتم وضع كمية من هذه النبات في إناء عميق، ويتم وضع كوبين من الماء المغلي، ثم تترك حتى تبرد وبعد ذلك تصفى ثم يتم بل الشعر بها بشكل كامل من الجذور حتى الأطراف وذلك يتم مرة أو مرتين بشكل يومي، فسوف تساعد هذه الخلطة بشكل كبير في تقوية الشعر وجمال مظهره.

الخلاصة في نبات اكليل الجبل

يعتبر نبات اكليل الجبل هو أحد النباتات الجيدة، التي يجب أن يتم استخدامها بشكل مستمر من الإنسان لما لها من فوائد عظيمة مع الوضع في الاعتبار أضرار هذه النبتة، للمزيد من مقالات الصحة يمكنك زيارة القسم المخصص له بالموقع من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *