تصلني الكثير من الاسئلة عن كيفية حساب ايام التبويض للحمل ؟ ماهي الفترة الزمنية التي تحدث فيها الاباضة ؟ و متى يحدث الحمل ؟ سنجيب عن كل هذا واكثر في هذا المقال المفصل باذن الله.

نعمة الأطفال هي منتهى آمال أي أسرة وأرقى أهدافها في الحياة فالأطفال بهجة الحياة وسلوتها، والكثير من الأزواج يعانون من تأخر الحمل، وقد يتبع ذلك الكثير من المشاكل النفسية والضغوط العصبية، غير أنه ليس من الحكمة التعامل مع هذا الأمر بالذات بهذا السلوك فكلنا يعلم أن كل شيء عند الله بقدر معلوم، وما يجب علينا إلا السعي والأخذ بالأسباب والتوفيق على الله وحده.

هناك الكثير من المعلومات الهامة تنقصنا كمجتمع فيما يتعلق بعملية الحمل وخاصة المتزوجين حديثا، ونحاول هنا أن نضع بين أيديكم أهم الأسباب التي تساعد على زيادة فرص حدوث الحمل ومعرفة متى يحدث الحمل ، وأهمها بالنسبة للمرأة كيفية حساب ايام التبويض التي سنشرح أهميتها فيما يلي :

متى يحدث الحمل ؟

تعرف عملية الحمل طبيا بأنها عملية تخصيب حيوان منوي قوي من الرجل لبويضة ناضجة لدى المرأة، أثناء عملية الاتصال الجنسي، حيث تسير الحيوانات المنوية التي يقذفها الرجل والتي تقدر بالملايين داخل مهبل المرأة في رحلة شاقة عبر المهبل إلى قناة فالوب ثم إلى المبيض هدفها الوصول إلى البويضة لتخصيبها، حيث يقوم بعملية التخصيب حيوان منوي واحد هو أقوى تلك الحيوانات بحيث استطاع الوصول واختراق البويضة، ويتم التخلص من الحيوانات الضعيفة تلقائيا في خلال هذه الرحلة، وهذا من نعم الله علينا لضمان الحصول على أجنة مكتملة وغير مشوهة.

ثم تتكون الخلية الأولى في جسم الجنين التي سرعان ما تنقسم وتتضاعف وتنتقل لتستقر في بطانة الرحم وتأخذ في النمو التدريجي لتكوين أجهزة الجنين ونموها في فترة أربعين أسبوع هي الفترة اللازمة لاكتمال الحمل وحدوث الولادة بإذن الله، وهذا يجيب عن سؤال متى يحدث الحمل عند المراة.

ان كنت من النساء التي ترغب في الحمل بتوام، انصحك بقراءة مقال طريقة الحمل بتوأم.

من المسؤول عن تحديد نوع الجنين الرجل أم المرأة ؟

اكدت الدراسات ان المسؤول الوحيد عن تحديد جنس الجنين هو الرجل، والمراة بريئة من هذا تماما، كيف يتم هذا ؟

  • كل مافي الامر ان المرأة تنتج بويضة تحتوي على كروموسومات (XX).
  • والرجل ينتج كروموسومات (XY) بعد الانقسام يتم انتاج حيوانات منوية اما تحمل X او Y.

في حالة التقاء الحيوان المنوي X بالبويضة ستكون النتيجة انتى، اما إذا التقى الحيوان المنوي Y ستكون النتيجة ذكر.

متى تكون فترة التبويض لدى المرأة ؟

اتفق الأطباء على أن الفترة التي يبدأ فيها المبيض عند المرأة بإنتاج البويضات هي الفترة التي تسبق ميعاد الدورة الشهرية بحوالي 14 يوم، وتظل البويضة المنتجة في مبيض المرأة فترة ثلاثة أو أربعة أيام منتظرة التخصيب من الحيوان المنوي وإذا لم يحدث فقدت المرأة البويضة على شكل الدم الذي ينزل في ميعاد الدورة الشهرية، من هنا تجيء أهمية ثقافة المرأة في هذا الشأن ومعرفتها بعملية التبويض متى تحدث ومتى تنتهي، وما هي الفترة التي يبدأ فيها التبويض لديها وبدالك معرفة متى يحدث الحمل وهته الفترة تختلف بالطبع من سيدة لأخرى، ويتبع ذلك لزوم معرفة الزوجة بميعاد الدورة الشهرية لديها حتى يتسنى لها حساب ايام التبويض.

ما هي أعراض التبويض ؟

وهناك الكثير من الدلائل التي تساعد المرأة على رصد بداية عملية التبويض لديها من أهمها :

  • ارتفاع نسبة إفراز المهبل لسوائل شفافة تنذر باكتمال البويضة واستعدادها للتخصيب، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة بقدر كبير نظرا لأن عملية الممارسة الجنسية تقلل من هذه الإفرازات.
  • آلام طفيفة في الثديين.
  • آلام في منطقة المبايض وتكون غالبا في جانب واحد هو الجانب الذي أنتجت منه البويضة.
  • تصاحب عملية التبويض لدى المرأة ارتفاع نسبي في درجة حرارة الجسم يمكن من خلاله الاستدلال مع العلامات الأخرى على حدوث التبويض، حيث يمكن اللجوء إلى قياس وتدوين درجة حرارة جسمك في الفترة ما بين الدورتين وعند ملاحظة ارتفاع في درجة حرارة الجسم يتراوح ما بين نصف درجة إلى درجة كاملة يكون ذلك مؤشر على أنك في فترة التبويض، ويفضل إجراء قياس الحرارة في الصباح.

الدور التي تلعبها الهرمونات في عملية التبويض

هناك ثلاثة هرمونات تعمل معا في جسم المرأة على نحو متناسق لإتمام عملية التبويض وحدوث الحمل، ويتوقف على عملها مع عوامل أخرى بالطبع نجاح التخصيب وحدوث الحمل من عدمه، تلك الهرمونات الثلاثة هي هرمون الإستروجين وهرمون الـ (FSH) وهرمون اللوتيني وهرمون البروجستيرون.

هرمون الإستروجين هو هرمون الأنوثة لأنه المسئول عن الهوية الجنسية للمرأة وتشكيل صفاتها التناسلية وتتفاوت درجات إفراز جسم المرأة لهذا الهرمون حسب فترة حدوث الدورة الشهرية التي يقل فيها معدل إفرازه محفزا بذلك هرمون الـ (FSH) المسئول عن إنضاج البويضات واكتمال تكوينها.

ثم يأتي دور هرمون اللوتيني المسئول عن نقل البويضة الناضجة إلى قناة فالوب إيذانا باستعدادها للتخصيب، وبعد ذلك يؤدي هرمون البروجسترون دوره وهو هرمون أنثوي أيضا ويتركز دوره على تجهيز الرحم استعداد لعملية التخصيب وذلك عن طريق زيادة إفرازه التي تعمل على تعزيز بطانة الرحم حتى يكتمل تكون المشيمة وذلك في حالة نجاح عملية تخصيب البويضة وحدوث الحمل.

أما في حالة الإخفاق في حدوث الحمل يقل إفراز هرمون البروجسترون وتتهدم بطانة الرحم وتفقد في صورة دم الحيض، ومن هنا يلزم مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة أداء هذه الهرمونات.

العوامل التي تزيد من فرص التبويض

وهنالك عدة عوامل ينصح الأطباء بالالتزام بها لزيادة فرص حدوث التبويض ومنها :

  • البعد عن الملوثات المختلفة قدر الإمكان خاصة العوادم الناتجة عن المصانع.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات الورقية بشكل خاص.
  • عدم الإفراط في شرب أنواع المنبهات المختلفة المحتوية على مادة الكافيين والبعد عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • الحرص على تزويد الجسم بحمض الفوليك سواء عن طريق الأقراص الدوائية المكملة أو عن طريق الغذاء.
  • السعي إلى ضبط استقرار وزن الجسم على الوزن الصحي.

طريقة حساب ايام التبويض

وهناك معادلة رياضية بسيطة لحساب ايام التبويض وهي :

  • ايام التبويض = تاريخ نزول الدورة الشهري- 14 يوم.

وذلك بافتراض انتظام الدورة لديك فإذا كانت الدورة الشهرية تأتيك كل 28 يوم وهذا هو متوسط الدورة الشهرية لدى النساء عموما، فلكي تعرفي ايام التبويض لديك قومي بالعمليه الحسابية الآتية :

  • 28-14= أيام حدوث التبويض.

مع توسيع نطاق الاحتمالات لتشمل أيام إضافية قبل وبعد يوم 14 فتكون مثلا أيام ( 12 و 13 و 14 و 15 و 16).

حساب ايام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة

وإذا كان هناك عدم انتظام في الدورة فهناك طريقة ينصح بها المختصين لحساب الأيام التي يحدث بها التبويض.

وذلك بملاحظة ميعاد نزول الدورة الشهرية لمدة ستة أشهر متتابعة وتدوينه، ومقارنة ميعاد كل دورة من الستة دورات وحساب الفرق بين كل دورة وأخرى، وتدوين الحد الأدنى للفرق بين الدورات، وكذلك الحد الأقصى في عدد الأيام التي تفصل بين الدورات، فإذا كان الحد الأدنى بين الدورات في فترة الشهور الستة المحددة هو 27 يوم يتم إجراء المعادلة الآتية: 27-18=9

وإذا كان الحد الأقصى في عدد الأيام التي تفصل بين الدورات هو 31 يتم إجراء المعادلة الآتية: 31-11=20

فتصبح ايام التبويض الخاصة بك محصورة في الفترة بين اليوم التاسع 9 واليوم العشرين من بداية الدورة.

طرق أخرى من اجل حساب ايام التبويض

وهناك وسائل أخرى طبية لمعرفة و حساب ايام التبوض لدى أي سيدة، ومنها الشريط الطبي لاختبار حدوث عملية التبويض وهو متوفر في الصيدليات، ويمكنك الاستدلال على طريقة استخدامه من خلال الشرح المرفق به، بالإضافة إلى استشارة الطبيب الذي يمكنه تحديد موعد التبويض الخاص بك باستخدام الأشعة المهبلية.

نصائح هامة تزيد من فرص التبويض وحدوث الحمل

الحرص على النظافة الشخصية باستمرار في منطقة الأعضاء التناسلية خاصة وقت الدورة الشهرية وبعد الجماع لمنع تكون الفطريات الضارة التي تؤدي إلى ما يعيق حدوث الحمل ومن أهمها قرحة الرحم التي تعد سببا رئيسيا في تأخر حدوث الحمل.

هناك مقال متاكد من انه سيفيدك، يشرح طريقة تنظيف الرحم بعد الدورة.

استقرار الحالة النفسية وعدم الاستسلام للضغط العصبي والانفعال، والتزام الصبر والسعي والأخذ بالأسباب والتزام تعليمات الطبيب وعدم اليأس فكل شيء عند الله بأوان.

ان كنت في شك انك حامل، يمكنك تصفح اعراض الحمل ستتعرفين على الاعراض الأولية التي تظهر على المراة الحامل.

اتمنى من الله عز وجل يرزقنا واياكم بالذرية الصالحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *