بعد ان نعرفك على كيفية العناية بالاظافر و اسباب تلف الاظافر سنتحدت قليلا عن الاضافر, الأظافر ه الجز السميك المتماسك االمتواجد في طرف الإصبع سوا في اليدين أو في القدمين، يحتوي كل ظفر على نسبة عالية جدا من البروتين يسمى هذا النوع بالكيراتين الذي يلعب دورا فعالا في حماية الظفر وتقويته. كما يعتبر الكالسيوم الذي يحتوي عليه غذاءنا عاملا فعالا ومهما في الحفاظ على أظافر قوية ومتينة وصحية لا تتأثر بأبسط العوامل الطبيعية.

تعرفي على كيفية العناية بالاظافر و اسباب تلف الاظافر
تعرفي على كيفية العناية بالاظافر و اسباب تلف الاظافر

تعرفي على كيفية العناية بالاظافر و اسباب تلف الاظافر

1 – أسباب تلف الأظافر :

  • استعمال طلاء الأظافر : سيدتي إن الإستعمال المفرط الزائد عن حده المناسب لطلاء الأظافر سوف يؤدي حتما إلى جفاف أظافرك وتكسرها كما يؤدي أيضا إلى جعل لونها باهتا فيذهب بريقها ولمعانها لذلك يجب عليك الحرص التام في استعمالك لطلاء الأظافر استعمليها دون إفراط لأن ذلك سوف يؤذي أظافرك.
  • سوء التغذية : إن للأغذية المتكاملة المتوازنة دور هام في صحة أظافرك فلا تهملوا ذلك، يجب أن أن يحوي الغذاء على نسبة جيدة من الكالسيوم والمعادن التي تقوي أظافركم لأن نقص هذه المواد يؤدي حتما إلى تكسر الأظافر وإتلافها.
  • قلة شرب الماء : نقص الماء وقلة شربه من أهم العوامل المؤدية إلى جفاف الجلد وكذلك جفاف الأظافر ولهذا يجب علينا أخذ كمية مناسبة من الماء يوميا على الأقل لتر من الماء أو أكثر يوميا لأن قلة شرب الماء تعمل على تكسر الأظافر وإتلافها.
  • مواد العناية بالبشرة : إن مستحضرات العناية بالبشرة تؤدي إلى تلف أظافرك وتكسرها بشكل دائم لهذا يجب عليك أن تستعملي مواد طبيعية لبشرتك حتى لا تؤثري على أظافرك بشكل سلبي.

2 – كيفية العناية بالاظافر :

1 – قص الأظافر بطريقة صحية إذ لا يجب قصها على الجوانب حتى لا نعرضها للتهابات.

2 – شرب الماء بكميات كبيرة كل يوم هذا يقضي على جفاف الجلد وجفاف الظفر ويقضي على ظاهرة تكسر الأظافر وحمايتها من التلف.

3 – التقليل من استعمال طلاء الأظافر قدر الإمكان وكذلك يجب التقليل من مادة الأسيتون هذه المادة التي تعمل تدريجيا على إتلاف الظفر وتؤدي على تكسره.

4 – الاعتماد على زيت الخروع بيت غسل اليدين أو بعد كثرة استعمال الماء إذ نقوم بتجفيف اليدين والأظافر جيدا بعدها ندهن الأظافر بزيت الخروع هذه العملية فعالة جدا وتعمل على حماية الظفر من التلف والتكسر.

5 – عمل حمام مائي ويكون هذا الحمام باستخدام الماء وعصير الليمون هذا الحمام مفيد جدا للبشرة وللأظافر إذ يقضي تماما على ظاهرة هشاشة الظفر وتلفه ويقضي كذلك على انكساره فنحافظ على أظافر صحية وقوية لا تتأثر كثيرا بشتى العوامل.

6 – قص الأظافر بصفة دورية لأن الأظافر الطويلة بالرغم من جمالها إلا أنها أن الأوساخ والجراثيم تتراكم تحتها مما يتسبب في انتشار البكتيريا تحت الأظافر بشكل متزايد لذلك يجب أن نقص أظافرنا ولا نقصها كثيرا على الجانبين حتى لا نعمل على مساعدة الالتهابات في الانتشار.

7 – إذا لاحظنا لون الأظافر باهت فهذا يدل على أن عنصر الحديد ناقص من الجسم لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحوي نسبة عالية من الحديد حتى نعوض هذا النقص.

8 – يجب تناول الأطعمة التي تحوي نسبة كبيرة من الكالسيوم كالبيض،خاصة صفار البيض يحوي نسبة كبيرة من الكالسيوم كما يجب شرب كميات معتبرة من الحليب الذي يعد عنصرا ضروريا في الحفاظ على نسبة كاليوم الجسم وزيادتها والأفضل شرب الحليب ليلا قبل النوم يؤدي إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم ويحافظ على علاج الأظافر من الهشاشة والتكسر والتلف.

9 – يمكن كذلك استعمال عصير الخيار الذي له دور فعال في تقوية العظام والحفاظ على سلامتها ومقاومتها لمختلف المشاكل كالتلف والإنكسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *