يتم استخراج الخروع من شجرة بنفس الإسم، وهي من الأشجار المعمرة بحيث يصل طولها حوالي 10 أمتار، وتكون نبتتها على شكل أزهار وأماكن زراعتها في بعض المناطق الحارة كالبرازيل ومصر والصين والمكسيك بحيث تنموا في الشهور الأكثر حرارة من فصل الصيف، وبرغم فوائد زيت الخروع العظيمة إلا أنه يتم استخراج مادة شديدة السمية من شجرة الخروع، إلا أن الذور نفسها زيتية حارة المذاق وتظل نبتته صالحة للإستخدام لأكثر من عام، وقد كان هناك الكثير من فوائد زيت الخروع التي تم استغلالها في أمور طبية وعلاجية على مدار السنين بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض المركبات المضادة للالتهابات والبكتريا، ويتم استخراجه من النبتتة ثم استخدامه في الأمور الطبية والعلاجية والتجميلية وذلك نظرًا لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات.

فوائد زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك مما يجعله يُستخدم كملين جيد عن طريق الفم والذي يبدأ رحلته في الأمعاء بداية من هضم الطعام الذي تعثر هضمه وحتى تنظيف الأمعاء وتخليصها من السموم ولذلك يُنصح بتناوله في حالات الإمساك الشديد.

واحتواء زيت الخروع على حمض الريسينوليك يجعله علاج فعال في حالات التهابات المفاصل وتورم الأنسجة كما أنه يخفف الآلام الناتجة عن هذه الحالات، وذلك عن طريق مزج معلقتين منه بالماء ومن ثم شربه وكذلك يمكن استخدامه بشكل مباشر عن طريق تدليك الجسم به والمناطق المصابة كالمفاصل وآلام الظهر كما أنه علاج لتشنجات الحيض لدى المرأة.

زيت الخروع مفيد أيضًا لاعج البثور والتخلص من الشامات وذلك عن طريق مزجه مع صودا الخبز ومن ثم فرده على المناطق التي تحتاج إلى العلاج.

زيت الخروع مُرطب فعال للبشرة وخصوصاً في فصل الشتاء بحيث تكون البشرة أكثر عرضة للجفاف من أي وقت آخر، كذلك يمنع تكون حب الشباب بحيث يتخلل بين المسام فيقضي على البكتريا المتكونة بالداخل، كما يُستخدم أيضًا في حالة ظهور علامات الستريتش مارك لدى النساء بعد الولادة أو حتى بعد الزيادة في الوزن والنزول فيه على فترات متقاربة وذلك عن طريق تطبيقه ودهن هذه الأماكن به فيخلصكِ منها تمامًا، كما أنه يحارب علامات التقدم بالسن فيقضي على ظهور التجاعيد نهائيًا، ويمكنك استخدامه أيضًا في حالة تشقق الحلامات والتي ينتج عنها آلام شديدة وكذلك علاج جيد للخدوش وحالات الطفح الجلدي.

يعمل زيت الخروع على تقوية المناعة وذلك لأنه يعزز خلايا الدم البيضاء بالجسم مما يقضي على البكتريا تمامًا ويحارب الالتهابات ويحمي الجسم من التعرض لأي فيروسات.

يُنصح بتناوله للسيدات الحوامل في الشهور الأخيرة وذلك لأنه يُسهل عملية الولادة بحيث يزيد من إنقباضات الرحم ما بدوره يحفز عملية إخراج الجنين بسهولة.

يدخل زيت الخروع في صناعة بعض الأدوية لأمراض السرطان وأهمها سرطان الثدي على سبيل المثل ولكن هناك أضرار جانبية له كحدوث إلتهابات بالعيون.

تدليك الثديين بزيت الخروع أثناء فترة الرضاعة قد يزيد من إدرار اللبن لدى الأم المُرضعة.

زيت الخروع وفوائده للشعر

ذكرت بعض الدراسات أن استخدام زيت الخروع بمعدلات طبيعية على مدار الشهر قد يحفز من نموه بمعدل 4-5 أضعاف من معدلات نموه الطبيعية، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض والمعادن والفيتامينات وأهمها فيتامين هـ ما يجعله ينشط حركة الدورة الدموية بفروة الرأس وينشط عملية نمو الشعر بشكل أسرع وأغزر كما أنه يُخلص الشعر تمامًا من القشرة وأي عدوة قد يتعرض لها سواء أكانت عدوى فطرية أو بكتيرية، بالإضافة لكونه يحمي الشعر من التساقط والتقصف، ويمنحه اللمعان والرطوبة، ويمكن تطبيقه على الاحجبين أيضًا لجعلهم أكثر كثافة إذا ما اردتِ ذلك، بجانب أنه يمكن استخدامه للرموش لزيادة كثافتهم ولكن مع الحرص ألأا يصل لعدسة العين حتى لا يُسبب أي التهابات مع القيام بهذه العملية قبل النوم حتى تستفيد منها الرموش دون أي عوالق أو بكتيريا قد تتعلق بالعين نتيجة لوجود الزيت على مدار اليوم وذلك بتكرار هذا مرتين أسبوعيًا لمدة شهر حتى تحصلي على نتائج مبهرة.

لمعرفة فوائد زيت الزنجبيل المدهشة كعلاج مشاكل البشرة ومكافحة الأمراض السرطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *