فوائد خل التفاح كثيرة لا يمكن حصرها، فخل التفاح يعرف باستعمالاته العديدة في الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض، كما أنه يستعمل لأغراض تجميلية كثيرة، فخل التفاح يعتبر من أفضل أنواع الخل، كما أنه ينصح باستعمال الخل الطبيعي المحضر في البيت و ليس الذي يباع في المحلات فهذا الأخير من الممكن أن يحتوي على مواد كيمياوية لذلك يفضل تحضيره في البيت، و طريقة تحضيره سهلة جدا تعتمد على أخذ كمية من التفاح وغسلها جيدا و تجفيفها و تقطيعها إلى أرباع دون إزالة القشور والبذور و توضع في آنية من الفخار وتغطى بقطعة من القماش النظيف و تترك لمدة خمسة و أربعين يوما في مكان دافئ حتى يختمر التفاح ثم يتم عصره و وضعه في قناني من الزجاج محكمة الإغلاق.

فوائد خل التفاح العلاجية

من فوائد خل التفاح أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال تناول ملعقتين منه في كوب من الماء كل يوم، كما يعمل على تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الجسم وكذلك يساعد على تقليص ضغط الدم ويعالج مشكل تصلب الشرايين، يعمل على مقاومة الأورام الخبيثة و الخلايا السرطانية و ابطاء نموها ، يعمل عمل المضاد الحيوي في القضاء على عدد من الميكروبات و الجراثيم و البكتيريا الضارة.

ومن فوائد خل التفاح كذلك أنه يساعد في علاج الإسهال و عسر الهضم من خلال شرب كوب من الماء مضاف له ملعقة صغيرة من خل التفاح قبل الطعام، يساعد على الاسترخاء ويبعد عنك الإحساس بالإرهاق والإجهاد والأرق من خلال إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء. يساعد خل التفاح في علاج التهاب الحلق و الجيوب الأنفية، كما يعمل على علاج و تطهير المسالك البولية من خلال شرب كوب من الماء مضاف له ملعقة صغيرة من خل التفاح عند كل وجبة.

فوائد خل التفاح التجميلية

يستعمل خل التفاح لأغراض تجميلية كثيرة، فهو يساعد على تقليل الوزن من خلال إذابة الدهون في مختلف مناطق الجسم وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشربه عند كل وجبة يوميا.

من فوائد خل التفاح التجميلية كذلك بالنسبة للشعر أنه يعمل على علاج القشرة في فروة الرأس وينمح الشعر لمعانا ونعومة من خلال إضافة القليل منه إلى الماء وشطف الشعر به، كما يساعد على تقوية الشعر وتعزيز نموه.

يعمل خل التفاح على علاج مشاكل البشرة كالحروق التي تسببها الشمس و كذلك البثور و حب الشباب و تفتيح البشرة و تطهيرها من الأوساخ و الشوائب و البقع وكذلك النمش كما يقلل من ظهور التجاعيد ويشد البشرة وذلك عن طريق وضع القليل من الخل مخفف بالماء في قطنة وتمريرها على الوجه وغسله بعد ربع ساعة.

يساعد خل التفاح في علاج مشاكل الجلد كالخطوط البيضاء أو السيلولايت والالتهابات و الجروح من خلال دهن المنطقة المصابة به وتركها لمدة عشر دقائق ثم تغسل.

ويعمل خل التفاح كذلك في القضاء على رائحة العرق الكريهة من خلال تبليل قطنة به و مسح منطقة الإبط بها بعد الاستحمام فذلك سيمنع تشكل رائحة العرق الكريهة لأيام.

يساعد خل التفاح على تقوية الأظافر وعلاج مشاكلها و تطهيرها من الفطريات و الجراثيم من خلال وضعه في قطنة و ودهن الأظافر بها كما يمكن وضع القليل من الماء الدافئ في وعاء وإضافة خل التفاح له ووضع اليدين فيه لمدة ربع ساعة فذلك يساعد على تقوية الأظافر وتطهير اليدين.

فكرة واحدة بخصوص “فوائد خل التفاح العلاجية و الجمالية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *