يعد الموز فاكهة مفيدة ومغذية للغاية إلى جانب أنها متاحة طوال العام، كما أنه من أهم المحاصيل الاستوائية حول العالم ، ونسبة إقبال المستهلك عليه كبيرة بالنسبة للفواكه الأخرى نظراً لتميزه بالطعم اللذيذ والنكهة المميزة، واستخدام الموز يقدم حلول طبيعية وفعالة لعلاج مختلف الأمراض، فله وظائف كثيرة منها تحسين أداء الجهاز الهضمي، الحفاظ على المعادن بالجسم كالفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين والكالسيوم ، وأما عن فوائد الموز للحامل فهي مختلفة ومتنوعة بجانب طعمه اللذيذ، لذا فالموز هو هدية الطبيعة لكِ سيدتي فحاولِ أن تستفيدي منها.

فوائد الموز للحامل في شهور الحمل الأولى

تواجه المرأة الحامل العديد من التحديات في بداية الحمل فيما يتعلق بصحتها النفسية والجسمانية، وذلك لاضطراب هرموناتها بسبب الحمل لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي اثناء فترة الحمل، على أن يكون الموز أحد أركان هذا النظام، وفوائد الموز للحامل في أشهرها الأولى هي:

  • علاج هيجان المعدة الذي يصاحب المرأة في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل مما يتسبب في حدوث الغثيان والضعف.
  • خلال فترة الحمل تواجه المرأة العديد من المشاكل المتعلقة بعسر الهضم والإمساك بجانب الإنتفاخات المزعجة والتي تسبب في حرج دائم لديكِ أثناء تلك الفترة، لذا يقوم الموز بتليين المعدة وتسهيل حركة الطعام وذلك لإحتوائه على كميات من الألياف الغذائية المفيدة التي من شأنها معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • عند تناولكِ للموز ستشعرين بالسعادة وذلك نظرًا لأن الموز يحتوي على الترايبتوفان الذي يعمل على إمدادك بالسعادة والفرح والقضاء على الشعور بالإكتئاب الذي يلازمكِ طوال شهور الحمل، كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب والإحساس بالإسترخاء والراحة، إلى جانب تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم، وإمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة له كفيتامين (ب) الذي يسكن الألم ويحسن من المزاج العام لديكِ.
  • تكتسب الكثير من السيدات الحوامل وزنًا زائدًا خلال فترة الحمل نظراً للإحساس بالجوع والرغبة في تناول الطعام طوال الوقت، وبالتالي فالموز يوفر لكِ حل عملي لتجنب الزيادة الهائلة في الوزن وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والكربوهيدرات التي تقلل الشهية.
  • تمتد أهمية الموز لتشمل الجنين ، فالموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفسفور والأملاح المعدنية إلى جانب الفيتامينات المتعددة التي تساعد على تغذية الجنين خلال شهور الحمل.
  • معادلة نسبة الحموضة، وعلاج مشاكل ارتجاع الحموضة من المعدة إلى المرئ.
  • تنظيم ضربات القلب وضغط الدم بالجسم لإحتواء الموز على البوتاسيوم الذي يقلل من نسبة الأملاح في الجسم والتي تسبب مشاكل الضغط.

فوائد الموز للحامل والجنين

حماية الحامل من الإكتئاب والتغيرات المزاجية

إحتواء الموز على معدلات عالية من التربتوفان الذي يتحول عند دخوله للجسم إلى السيروتونين، مما يعطي إحساس بالسعادة وتجنب الإكتئاب النفسي للحامل خلال فترات الحمل الأولى

الموز يمدك وطفلك بالأملاح والبروتينات الهامة

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يعمل على تزويد الحامل بالكالسيوم المفقود أثناء فترة الحمل، إلى جانب أهميته لعظام الجنين والحفاظ على نبضه وضربات القلب لديه، ويعمل الكالسيوم أيضاً على إيصال الأوكسجين للمخ وتعديل نسبة السوائل في الجسم.

الموز مصدر طبيعي للطاقة

يمكنك الاعتماد على الموز في شهور الحمل للحصول على القدر الكافي من البروتينات والطاقة اللزمة لك ولجنينك دون زيادة ملحوظة في الوزن ، كما يساعدك أيضاً على تجنب التشنجات العضلية التي قد تتعرضين لها ليلاً.

التحسين من وظائف الجهاز الهضمي

تسهل الألياف الموجودة  بالموز عملية الهضم  وتقلل من التعرض للإمساك، والمساعدة في تكوين البكتيريا النافعة للجسم، كما يمكنك الإعتماد عليه كبديل للأدوية الملينة، بالإضافة إلى أنه يعمل على معادلة نسبة الحموضة في الجسم والتقليل وتجنب صعود الحموضة من المعدة خلال المعدة والتخلص من القئ أثناء شهور الحمل الأولى  والمحافظة على نسبة السكر في الدم في معدلاته الطبيعية وذلك لإحتوائه على الكربوهيدرات والفيتامينات.

حماية الجهاز المناعي وتجنب حدوث الانيميا

يحمي الموز الجسم من الأمراض المستعصية كسرطان الكلى وقرحة المعدة وضمور العينين وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة ، كما يحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين (ب) الذي يعمل على تقوية الجهاز العصبي من خلال تشجيع الجسم على إنتاج كميات هائلة من كرات الدم البيضاء، خلال فترات الحمل تكون بشرتكِ مجهدة تمامًا يساعدك قشر الموز عند فركه على البشرة في التخلص من الإجهاد.

وللمزيد حول فوائد الموز بشكل عام يمكنكِ مراجعة هذا المقال حول فوائد الموز المذهلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *