طبيعى تحصل خلافات بين الزوج والزوجة..لكن ليس من العدل ان يحضر طفلك تلك الخلافات ، لان بعض الازواج طريقة تعاملهم مع الخلاف ممكن ان يكون  فيها إهانة ، وبالتالى صورة الام والاب تتهز فى نظر ابنهم..او ممكن يسقطوا من نظره..اذا سمع الطفل والدته تنطق بالفاظ خارجه  أو والده بيهين والدته سيتسبب هذا في تدهور علاقه طفلك بكي وبأبيه .

ترجع هذه الخلافات إلى اختلاف الشخصيات، التفكير ووجهات النظر. وقد تكون ناتجة لضغوط عصبية يتعرض لها أحد أفراد الأسرة من مرض، ضائقة مادية، مشاكل في العمل أو غيرها من الكثير من المشاكل التي نصادفها في حياتنا اليومية وتؤدي بنا الى التوتر والعصبية. مما قد يؤثر بالسلب على جميع أفراد العائلة، خاصة اذا كانت هذه المشاكل تتخذ طبيعة عنيفة أو تستمر لفترات طويلة.

لذلك، فالمسؤولية التي تقع على عاتق الآباء والأمهات ليست بالسهلة أو البسيطة. فكونك أم فأنت مسئولة عن غرس القيم والمبادئ في شخصية طفلك ليخرج للمجتمع فردا سويا قادرا على افادة نفسه ومن حوله. كما انك أيضا مسئولة عن الحفاظ على هدوء بيتك والتصدي للمشكلات التي قد تهدم المنزل أو تتمكن من تدمير نفسية أطفالك وتؤدي بهم الى الاستمرار على نفس النمط المضطرب في المستقبل.

قد يظن بعض الآباء أن الخلافات الزوجية الدائمة وعدم التفاهم لا يؤثر على الطفل طالما لم يكن هناك عنف ملحوظ بين الأبوين سواء على المستوى الفعلي أو اللفظي، لكن الحقيقة أن مجرد عدم وجود التفاهم الكافي والألفة بين الزوجين يؤثر سلبا على الطفل، وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون، فإن تكرار تلك الخلافات لا يجعل الطفل يتقبلها بسهولة ولا يعتاد عليها بل على النقيض تزيد من الضغوط النفسية عليه.

وفي نهايه المطاف تؤدي الي طفل مختل نفسيا ومضطرب مما يتسبب في تخلفه دراسيا واظهار عدوانه علي اخوانه من هم اصغر منه في السن او بالقيام باحداث شغب في فصله الدراسي ، الاقدام علي افعال غير قانونيه ،عدم تكييف مع المحيطين به سواء الالقارب او الجيران او زملاء الدراسه ونتيجه متوقعه ان يصاحب اصدقاء السوء ، ايضا ميل إلى التخريب، والعناد، والعصبية، والحساسية الزائدة، وعدم الشعور بالاطمئنان، والنفور من الآخرين، والتمركز حول الذات، وعدم تحمّل المسؤولية.

الان ما رأيك ماذا كان جرم هذا الصغير لتحوليه بخلافاتك الزوجيه مع ابيه لهذه الصوره الشاذه !!!

لذلك يجب على الآباء العمل على حل الخلافات الموجودة بينهم وتقريب وجهات النظر وأن يفكروا في صحة أولادهم النفسية، ويستحسن أن يكون الجدال بين الزوجين بعيدا عن الأطفال تماما . تجنبي المناقشات الحاده امام طفلك .

نصائح ذهبيه للمحافظه علي طفلك من الاضطرابات النفسيه :

  • كوني لطفلك قدوه في هدوء الاعصاب وامتصاص الغضب والسيطره علي النفس.
  • اظهري اهتمامك وحبك له اول باول فهو اولوياتك.
  • استمعي لمشاكله وشاركيه حلها.
  • ضعي له قواعد وآداب يلتزم بها داخل المنزل وخارجه حتي يكون شخص محترم.
  • اخبريه انه بامان، الامان يدفع الطفل للابتكار فلا شئ يعيقه عن ذلك.
  • حتي لو كان هناك خلافات بينك وبين زوجك ، لا تظهريها ابدا ولا حتي علي تعبيرات وجهك.
  • ذكريه دائما انكم اسره سعيده ومميزه بالفعل وليس بالقول فقط.

في النهايه احب ان اخبرك ان الخلافات الزوجيه لا تدوم ولكن الاضطرابات النفسيه لدي طفلك تدوم وتكبر اذا تم اهمالها والاضافه اليها، حتي لو كانت هذه الخلافات مهمه فاعتقد ان طفلك اهم.

قم بقرائة هذا المقال : تغيير نمط الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *