طريقة عمل الحمام المغربي في البيت – يعتبر الحمام المغربي من أهم طرق النظافة و العناية الشخصية في المغرب، حيث تولى له أهمية كبرى هناك، و توجد الكثير من الحمامات العمومية المخصصة للنساء و الرجال في كل مدينة من مدن المغرب.

طريقة عمل الحمام المغربي في البيت
طريقة عمل الحمام المغربي في البيت

إذ يذهب المغاربة كل أسبوع للحمامات حيث يعتبر ذلك طقسا يجب القيام به كل اسبوع، كما توليه النساء أهمية خاصة حيث تحضر أفضل المنتجات التقليدية الخاصة به و كذا الاعشاب العطرية و تحرص كل عروس على القيام به وفق طقوس مغربية خالصة مرافقة بالشموع والورود المجففة و الأواني التقليدية الخاصة بتحميم العروس قبل زفافها.

وللحمام المغربي ميزات مذهلة حيث ينظف الجسم من الأوساخ ويخلصه من الخلايا الميتة و يجددها خلايا الجسم ويمنحه نعومة وصفاء ونضارة كما يعمل على تفتيح بشرة الجسم واكسابها رائحة عطرة، يأخر من ظهور التجاعيد ويساعد على اذابة الدهون المتراكمة في الجسم و يعمل على تنشيط الدورة الدموية والتخليص من الارهاق ويمنح الشعور بالانتعاش و الراحة.

تدخل العديد من المكونات والأعشاب العطرية في عمل الحمام المغربي منها الصابون البلدي المغربي، صابون الطاووس، ليفة الاستحمام (الكيس)، الطين المغربي (الغاسول)، الحناء، ماء الورد، الليمون، … وفي هذا المقال سنتطرق إلى طريقة عمل الحمام المغربي في البيت بطريقة بسيطة وغير معقدة.

مكونات الازمة لعمل الحمام المغربي في البيت

ما ستحتاجينه لطريقة عمل الحمام المغربي في البيت هو ليفة الحمام المغربي، الصابون البلدي المغربي، صابون عادي أو صابون الطاووس، الطين المغربي، حناء، قرنفل، ماء الورد، عصير الليمون.

إقرأ أيضاً : الصابون المغربي طريقة تحضيره فوائده وطرق استعماله

خطوات طريقة عمل الحمام المغربي في البيت

  1. أولا يجب أن يكون الحمام معتدل الحرارة حسب قدرة تحملك وأن يتشكل فيه البخار، وقبل الدخول إلى الحمام جهزي كل مستلزماتك وكذلك الخلطات مثل خلطة الحناء من خلال غلي نصف كوب من الماء مع ملعقتين من القرنفل ثم يصفى ويضاف له أربع ملاعق كبيرة من الحناء وملعقتين من عصير الليمون وتخلط المكونات جيدا، وقومي أيضا بتحضير خلطة الطين من خلال خلط كمية من مسحوق الطين مع نفس المقدار من الماء العادي او ماء الورد وتركها جانبا ويمكن إضافة القليل من العكر الفاسي الأصلي حيث يمنح الجسم لونا ورديا.
  2. عند تجهيز الحمام اغسلي جسمك بالماء الدافئ فقط ثم ضعي خلطة الحناء على كامل جسمك باستثناء الوجه ثم اتركيها لمدة عشر دقائق ثم اغسلي جسمك جيدا.
  3. قومي بوضع الصابون البلدي على الجسم دون الوجه ويترك لبضع دقائق ثم يغسل جيدا و تبدأ عملية التقشير بواسطة الليفة وعلى حركات دائرية على كامل الجسم باستثناء الوجه.
  4. بعد التقشير يغسل الجسم جيدا بالماء ويغسل الوجه بالصابون العادي أو صابون خاص بالوجه، ثم قومي بوضع خلطة الطين على الجسم من دون الوجه و اتركيها لبضع دقائق حيث تعمل على ترطيب الجسم وتفتيحه، ثم يغسل بعد ذلك.
  5. بعد خلطة الطين قومي بغسل الجسم بالصابون أو كريم الاستحمام، وهكذا تكونين انتهيت من عمل الحمام المغربي.
  6. بعد تجفيف الجسم من الماء قومي بترطيبه بكريم مرطب أو زيوت طبيعية كزيت الأركان أو زيت اللوز أو زيت الورد وغيره.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا عن طريقة عمل الحمام المغربي في البيت مع العلم أنه توجد طريقة أخرى لعمل الحمام المغربي خاصة بالعروس تختلف عن الطريقة المعتادة ولها طقوسها الخاصة. إلا أن الحمام المغربي عموما له أهمية كبرى لدى كل المغاربة الذين يواظبون على عمله كل أسبوع في الحمامات العمومية.

فكرة واحدة بخصوص “طريقة عمل الحمام المغربي في البيت”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *