يعاني الكثيرون من رائحة العرق المزعجة خاصة في فصل الصيف والتي كثيرا ما تسبب إحراجا وقلقا متزايدا. مما يؤدي إلى سوء الحالة النفسية وهذا راجع للروائح الكريهة التي تنبعث من الشخص نتيجة التعرق ولهذا يحرص الكثيرون وخاصة السيدات منهم على إيجاد حل لهذه الظاهرة المزعجة رائحة العرق الكريهة ولكن قبل أن نقترح حلولا يجب بداية أن نتعرف على أسباب رائحة العرق الكريهة :

التخلص من رائحة العرق المزعجة
التخلص من رائحة العرق المزعجة

التخلص من رائحة العرق المزعجة

1 – أسباب التعرق الزائد و رائحة العرق :

– المرض : إن المرض يسبب ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي التعرض للعرق الزائد الذي تنبعث منه رائحة كريهة تقلق الأشخاص بشكل كبير.

– ممارسة الرياضة : الأنشطة الرياضية تجهد الجسم وتسبب ارتفاع درجة الحرارة نظرا للجهد الكبير الذي يبذله وذلك يؤدي حتما إلى رائحة العرق الكريهة.

– السمنة المفرطة : إن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يكونون أكثر عرضة لحدوث ظاهرة العرق فنجدهم دائما يشتكون من رائحة العرق الكريهة خاصة في فصل الصيف وهذا كله راجع لتراكم الدهون في عدة مناطق مثل الفخذين والبطن والأرادف .

– البقاء مدة طويلة في مناطق شديدة الحر : إن المكوث في منطقة عالية الحر يسبب تسرب العرق عبر المسامات خاصة من الإبطين.

– البقاء مدة طويلة تحت أشعة الشمس الحارة : إن أشعة الشمس الحارة خاصة في فصل الصيف لا يجب التعرض إليها لمدة طويلة ولاسيما وقت الظهيرة لأن ذلك يسبب نسرب العرق بشكل مزعج نتيجة درجة الحرارة المرتفعة.

– التوتر والقلق الزائد : إن الحالة النفسية للشخص لها دور وعامل في التعرق وذلك أن الشخص إذا كان يحس بالقلق والتوتر تزيد نسبة إفراز الهورمونات للعرق بشدة.

2 – الحلول المنزلية لمشكلة التعرق و رائحة العرق :

– الشاي الأسود : إن الشاي الأسود يعتبر مقللا لإفراز العرق ن قبل الهرمونات التي يكون إفرازها في بعض الأحيان زائد عن طبيعته.فيعمل كقابض للعرض وذلك بأخذ أكياس الشاي الأسود وضعها على المناطق التي تعاني من الإفراز الحاد للعرق مع ضرورة التدليك الجيد بعدها ننتظر حوالي ربع ساعة أو عشين دقيقة ثم نغسل جيدا حتى نقلل من نسبة تسرب العرق وانتشار رائحته المزعجة.

– عصير الطماطم : إن عصير الطماطم يحد من التعرق إذ يلعب دورا فعالا في غلق المسامات التي يتسرب منها.إذ نقوم بوضع عصير الطماطم على المناطق التي تعاني من مشكلة العرق الزائد ونتركه مدة حالي 15 دقيقة بعدها نغسل بالماء جيدا.

– شرب الماء البارد : إن شرب الماء البارد طوال اليوم يخفض درجة حرارة الجسم ينقص من حدة العرق ولذلك وجب الإكثار من شرب الماء خلال اليوم.

– خل التفاح : إن خل التفاح مادة ضرورية خاصة في فصل الصيف لأنه يحمل مواد يقلل من إفراز العرق وذلك من خلال تقليص المسامات ولهذا نقوم بتدليك المناطق التي تعاني من العرق بزيت الخل بعد تنظيفها جيدا وندلكه بشكل جيد بعدها نقوم بانتظار مدة زمنية تتراوح بين الربع ساعة والعشرين دقيقة وفي الأخير نقوم بالغسل الجيد بالماء هذا الأمر يساعد كثيرا على خفض نسبة غفراز العرق من قبل الهرمونات.

– التقليل من االمشروبات الساخنة : إن المشروب الساخن زيد من حرارة الجسم مما يجعله يتعرق بدرجة كبيرة جدا ولهذا يجب التقليل منها قدر الإمكان والاعتماد على الماء البارد.

– خسارة الوزن : إن الوزن الزائد يؤدي إلى إفراز العرق بشكل ملاحظ ويفوق الأشخاص النحيفين لهذا يجب على كل فرد محاولة التقليل من الوزن الزائد قدر الإمكان وذلك بغرض التخلص من الدهون المتراكمة أسفل البطن ومنطقة الأرادف والفخذين وأسفل الرقبة.

– نظافة الجسم : إن النظافة عامل للتخلص من العرق ويجب أن تكون بصفة دائمة حتى نتخلص من هذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *