في أيام الإجازة التي تشمل إجازة نصف العام أو آخر العام أو حتى إجازة نهاية الأسبوع يحتاج الأطفال إلى أخذ قسط من الراحة بعد أيام الدراسة المرهقة، وحينها يلجأ الآباء والأمهات إلى تقديم مختلف الأشياء الترفيهية المميزة لأطفالهم وخاصة تلك الأشياء التي تحقق لهم المتعة والأستفادة في الوقت ذاته، ومن أهم هذه الأمور هي كتب وقصص الأطفال بالإضافة إلى الرحلات الترفيهية والتعليمية إلى الأماكن التاريخية والسياحية.

ومن أهم الوسائل الترفيهية التي تعطي الأطفال متعة كبيرة هي أفلام الكرتون بشخصياتها الكارتونية الرائعة وحكاياتها المفيدة التي يتعلم منها الأطفال دروسًا حياتية أكثر من رائعة بالإضافة إلى قيم وأخلاقيات فريدة، ومن أجل ذلك اخترنا أن نقدم لكم اليوم مجموعة من أفلام الكرتون المميزة والمفيدة للأطفال.

وان كان همك الاستفادة القصوة لطفلك فانا ارشح لك افضل ما يمكن ان يسمعه طفلك هي قصص الانبياء بالصوت, ستزرع القيم و الاخلاق التي ستبقى مع طفلك طول حياته.

1. فيلم الديناصور اللطيف

هو فيلم مغامرات كوميدي ودرامي في نفس الوقت، يحكي قصة ديناصور صغير مات والده وفقد عائلته، حيث يقابل هذا الديناصور أحد البشر وهو شخص يسمى سبوت، فيصبح سبوت صديقًا لهذا الديناصور يساعده على الوصول إلى اسرته مرة أخرى، ويتعرضا معًا طوال الفيلم للكثير من المخاطر والمواقف المثيرة بغرض البحث عن عائلة كل منهما، وفي أحداث القصة يتعلم الديناصور الثقة بالنفس والشجاعة والإقدام كما يتعلم الأطفال أيضًا هذه الصفات الرائعة أيضًا.

2. فيلم دمبو

هو فيلم يحكي عن علاقة صداقة غير مألوفة ما بين الفيل والفأر، حيث يستطيع الفيل الطيران طوال الفيلم باستخدام جناحيه، وبذلك يثبت للأطفال أن كل شيء ممكنًا، حيث أنه لا يوجد مستحيل طالما أن هناك إرادة وعزيمة، كما أنه يعرف الأطفال بقيمة الصديق الحقيقي وأهمية الأصدقاء الصالحين في حياتنا.

3. فيلم Hop 2011

يجمع هذا الفيلم ما بين الأفلام العادية وأفلام الكارتون الخاصة بالأطفال، وهو يحكي قصة أرنب يدعى إيستر باني، ويذهب هذا الأرنب إلى لوس أنجلوس بغرض الإنضمام إلى فرقة من الفرق الموسيقية بسبب حبه لموسيقى الروك الشهيرة، ولكنه يتعرض لحادث يصدمه فيه شخص يدعى فريد، وحينها يأخذ فريد الأرنب إيستر إلى منزله لإتمام شفائه، ومع مرور الوقت يصبحان أصدقاء ويقرران السعي معًا للوصول إلى الأهداف والأحلام التي يرغبون في تحقيقها.

4. فيلم Home 2015

هو فيلم خيالي عائلي يجمع بين عالم المغامرات وعالم الكوميديا والخيال، وتحكي قصة الفيلم حكاية كائن فضائي يدعى أوه، يهرب اوه من عائلته وينزل من الفضاء على الأرض لعمل مغامرة جديدة وفريدة من نوعها، وعلى الأرض يقابل اوه فتاة جميلة تدعى تيب.

وهذه الفتاة تعشق المغامرات هي الأخرى وتسعى للوصول إلى أحلامها، ويعيش اوه مع هذه الفتاة مغامرات كوميدية رائعة، حيث يتعلم من هذه المغامرات أن يكون مختلفًا عن غيره وأن يسعى إلى تحقيق ما يرغب فيه وهو موقنًا أن ارتكاب الأخطاء هو جزء لا يتجزأ من الطبيعة البشرية، وأثناء المغامرات والأحداث المثيرة يتعلم الكائن الفضائي من صديقته البشرية الكثير من الأشياء، كما تتعلم منه هي الأخرى الكثير من الأمور التي تجعلهم يكتشفون معنى الوطن بحق.

5. فيلم Pinocchio 1940

من الأفلام الشهيرة التي تحكي قصة بينوكيو وهو عبارة عن دمية صغيرة على شكل صبي، حيث قام شخص متخصص في صنع الألعاب بصناعتها من الخشب، وبعدها أخذ هذا الرجل يتأمل تلك اللعبة وهو يتمنى من كل قلبه أن تدب الحياة فيها وتتحول إلى صبي حقيقي يصبح ابنًا له، وبالفعل تتحقق أمنيته على مدار الفيلم على يد جنية ساحرة لتدب الحياة في اللعبة التي سماها بينوكيو، وتتطور الأحداث وتبدأ المغامرة.

6. فيلم Mr Peabody and Sherman 2014

هو فيلم انيميشن عائلي، يحكي قصة الكلب بيبودي وهو من المخترعين المبدعين الذين حصلوا على جوائر وميداليات بسبب حكمتهم وعبقريتهم الفذة. ويقوم هذا الكلب العالم باختراع أفضل الأختراعات وأكثرها نفعًا، وتدور قصة الفيلم حول أحدث الأختراعات التي قام بها وهو اختراع يستطيع به السفر عبر الزمن بسهولة.

7. فيلم Maya the Bee Movie 2014

تدور أحداث هذا الفيلم في خلية النحل، ويحكي عن نحلة تدعى مايا وهذه النحلة لا تحب الألتزام بالقوانين التي وضعتها مملكة النحل، بل تحب المشاغبة وخرق القوانين دائمًا، وتنص بعض قوانين مملكة النحل على عدم التعامل مع الدبابير وعدم الثقة بهم على الإطلاق، وخلال أحداث الفيلم المثيرة تتم عملية سرقة لهلام النحل الملكي مما يجعل الشكوك تتجه نحو الدبابير والنحلة مايا المعروفة بمشاغبتها الدائمة، وخلال الفيلم تسعى مايا لإثبات الحقيقة وإيجاد السارق الحقيقي للهلام بصحبة صديقها ويلي.

8. فيلم Ice Age 2002

من الأفلام التي تحمل الكثير من المعاني الإنسانية، حيث تدور أحداث الفيلم حول قدوم العصر الجليدي مرة أخرى على كوكب الأرض، وانتظار انهيار وفناء كوكب الأرض بسبب الجليد، وقد وجد 3 حيوانات طفل صغير تائهًا من أهله ويحاولوا طوال الفيلم أن يقوموا بإرجاعه مرة أخرى إلى أهله، وأثناء قيامهم بذلك يقابلون الكثير من المخاطر والمواقف المثيرة والمشكلات المتعددة، وكل ذلك في سبيل القيام بمهمة إنسانية رائعة.

9. فيلم Sammy’s avonturen 2012

تدور أحداث هذا الفيلم داخل البحار والمحيطات، حيث عالم الأسماك الواسع التي تتنوع أشكالها وألوانها، وفي البحر تحدث الكثير من المغامرات التي يقوم بها سامي وهو عبارة عن سمكة صغيرة كانت تعيش في حوض السمك ولكنها انتقلت للعيش في عالم البحار الواسع لتبدأ المغامرة.

10. فيلم The Giant Pear 2017

يتحدث هذا الفيلم عن شخصان وجدا زجاجة تحتوي على رسالة من العمدة المفقود يقول فيها أنه يتواجد على جزيرة كبيرة وحيدًا لا يستطيع العودة، ويقول أيضًا أنه اكتشف شيئًا مذهلاً ويطلب إنقاذه من هذه الجزيرة، ومن هنا يسعى الشخصان إلى القيام برحلة بحرية تساعدهما على الوصول إليه في أسرع وقت واكتشاف مكان وجوده وإنقاذه، وأثناء قيامهم برحلة البحث عن العمدة يقابلان شيء من شأنه أن يحقق السعادة لمدينتهم.

11. فيلم Dolphin Tale

من الأفلام التي تحكي قصة حقيقية وتعطي دروسًا رائعة في الشجاعة والصبر والأمل، حيث تدور أحداث القصة حول دولفين صغير يتعرض إلى مأساة تتسبب في قطع ذيله، وحينها يذهب هذا الدولفين إلى مستشفى مخصصة للرعاية البيطرية حتى يشفى تمامًا، وفي هذه الأثناء احبه طفل صغير وجعله صديقًا له.

ومن ثم تعرفت عائلة هذا الطفل على الدولفين الصغير من خلال طفلهم، وقررت هذه العائلة أن تساعد الدولفين على إتمام الشفاء السريع والقدرة على السباحة في الماء بشكل طبيعي حتى بعد قطع الذيل، أنه دولفين شجاع وصبور حقًا، ويتعلم الأطفال من هذا الفيلم الشجاعة والأمل والصبر وهي صفات جميلة لابد أن يتحلى بها كل طفل.

12. فيلم Madagascar 2005

من الأفلام الممتعة التي تحكي قصة حيوانات تعيش في حديقة الحيوان وهذه الحيوانات مثل الأسد وفرس النهر والزرافة والحمار الوحشي، فهم يعيشون حياة سعيدة وهادئة في الحديقة، وفي يوم ما فكر الحمار الوحشي في أنه يريد تجربة العيش في الحياة البرية، وعلى الرغم من محاولته هو وأصدقائه الحيوانات التخلي عن هذه الفكرة إلا أنه قد تم شحنهم بالخطأ إلى خارج الحديقة، ومن هنا تبدأ المغامرات.

13. فيلم The Polar Express 2004

تحكي هذه القصة عن طفل صغير يرغب في مقابلة سانتا كلوز في يوم عيد الميلاد المجيد، حيث أنه يشك في وجوده ويدفعه فضوله إلى البحث عنه بعد أن يعرف أنه يعيش في منزله الموجود في القطب الشمالي، ويركب الصبي القطار ذاهبًا إلى منزل سانتا كلوز وتبدأ المغامرة.

14. فيلم Dinosaur 2000

يحكي هذا الفيلم عن اختطاف حيوان الليمور لبيضة ديناصور ولكن أثناء طيرانه بها تقع منه وسط عائلة كبيرة من الليمور فيخرج الديناصور من البيضة ليعيش مع هذه العائلة التي أحبته كثيرًا وجعلته أحد أفراد العائلة، وتتطور أحداث الفيلم وتحدث الكثير من المغامرات الشيقة التي تجذب انتباه الأطفال إليها.

15. فيلم Minuscule: Valley of the Lost Ants 2013

تدور أحداث هذا الفيلم بين عالم النمل الذي يعيش فيه مجموعة كبيرة من النمل في حياة هادئة، وفي يوم ما يظهر صندوق يحتوي على الكثير من السكر بعد أن نساه بعض البشر الذين كانوا يقومون بنزهة في مكان ما، ومنذ ظهور هذا الصندوق تحدث الكثير من الحروب بين قبائل النمل طمعًا في الفوز بصندوق السكر.

16. فيلم The Tale Of The Princess Kaguya 2013

هي قصة خيالية تدور حول رجل يهتم بجمع نبات البامبو بيعه لكسب الرزق، وفي يوم من الأيام يعثر هذا الرجل على أميرة صغيرة في حجم عقلة أصبع فيأخذها ويربيها حتى تكبر، وبعد ذلك يتقدم لخطبة هذه الأميرة 5 أشخاص، فتطلب الأميرة من كل واحد منهم شيء ما وهو بمثابة الهديثة الثمينة حتى تقبله زوجًا لها، وتستمر أحداث القصة المثيرة.

17. فيلم The Secret World of Arrietty 2010

تدور أحداث هذا الفيلم حول الطفل شو الذي يقرر الأطباء المعالجين له أنه يحتاج إلى عمل جراحة سريعة في القلب لإتمام إجراءات العلاج، وهذا السبب يجعل والدته تقوم بإرساله إلى عمته في قرية ريفية نظرًا لكون والدته تنشغل بأمور أخرى بشكل دائم، وكذلك من أجل أن يرتاح الصبي قليلاً في الحياة الريفية الهادئة، ويتعرف الطفل أثناء معيشته في الريف مع عمته على قزمة صغيرة للغاية تدعى أريتي فتصبح هذه القزمة صديقة له.

18. فيلم The Emoji Movie 2017

من الأفلام الحديثة التي تدور أحداثها حول الوجوه (الرموز التعبيرية) الموجودة على الهواتف الذكية، حيث تحدث الكثير من الصراعات والمنافسات بين هذه الوجوه عندما يرغب كل وجه في أن يستخدمه صاحب الهاتف، ولكل رمز تعبيري وجه واحد فقط ما عدا رمز تعبيري واحد قادر على أن يتحول ويتشكل إلى مختلف الوجوه الأخرى وذلك يجعل أصحاب الهواتف الذكية يستخدمونه بكثرة.

19. فيلم Mary And Max 2009

تدور أحداث هذا الفيلم حول فتاة صغيرة تدعى ماري تعيش حياة غير سعيدة على الإطلاق وسط والدها غريب الأطوار ووالدتها التي تداوم على شرب الخمور والكحوليات، وفي يوم ما تطلب منها المدرسة كتابة خطاب ترسله إلى أحد الأشخاص، وقد اختارت هذه الفتاة الصغيرة شخص يعاني من السمنة المفرطة حتى ترسل له خطابها، وتدور أحداث الفيلم بعد ذلك أثناء سعيها لمساعدة هذه الشخص الذي يدعى ماكس، وتستمر أحداث الفيلم المثيرة.

20. فيلم Wonder Woman 2009

في هذا الفيلم يعتدي الإنسان المعاصر على جزيرة موجودة في منطقة حوض الأمازون، ويؤدي ذلك الأعتداء إلى خروج إله الحرب الذي تم أسره في سجن منذ زمن بعيد، ولا يستطيع أحد أن يدخله إلى سجنه مرة أخرى، ولكن تقرر أميرة تدعى ديانا أن تدخله إلى السجن مرة أخرى بطريقتها الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *