منذ اعتماد عمليات ربط المعدة في عام 2001م من قبل منظمة الدواء والأغذية الأمريكية، بوصفها حلا فعالا لمشكلات زيادة الوزن والسمنة المفرطة، بدأ الإقبال على هذا النوع من عمليات التجميل يزداد شيئا فشيئا، حتى صنفت من بين أكثر العمليات التجميلة التي تجرى على مستوى العالم، وذلك بفضل ما تتسم به من فاعلية وقدرة في التعامل مع أصعب حالات السمنة وأكثرها تعقيدا، بالإضافة إلى معدلات الأمان المرتفعة التي تميزها عن باقي الإجراءات الخاصة بإنقاص الوزن.

كذلك فمن الملاحظ انتشار عمليات ربط المعدة في تركيا خلال الآونة الأخيرة، بفضل التقنية العالية ومستويات الجودة العالمية، إلى جانب خبرة أطباء التجميل الواسعة، والتي شجعت الكثيرين من جنسيات مختلفة في اختيار إجراء عملية ربط المعدة في تركيا بشكل خاص، حيث لا تستغرق العملية سوى وقتا قليلا، ولا تحتاج لفترة نقاهة، ما يسمح لمن يجري العملية الاستمتاع بإحدى الجولات السياحية التي تميز تركيا الجميلة.

في هذا الموضوع يعرض المشفى التركي الدولي جميع ما يخص عمليات ربط المعدة من إجراءات ونتائج، بالإضافة إلى الأضرار التي من الممكن مواجهتها، ما يساعد الكثيرين في اختيار الأفضل والأنسب لحالتهم.

ما هي عمليات ربط المعدة؟

في ظل انتشار الوجبات السريعة وعادات الطعام غير الصحية، إضافة إلى مساعدة التقنيات الحديثة على تقليل حركة الناس، ازداد في الفترة الأخيرة عدد من يعانون من السمنة بشكل كبير، ما جعل الحاجة ملحة للخضوع لإجراءات إنقاص الوزن لدى عدد كبير من الناس، للحصول على قوام مثالي ومتناسق، بجانب حل المشكلات الصحية العديدة التي يتسبب فيها الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

من بين الخيارات التجميلية المختلفة، التي تتعامل مع تلك المشكلات، ظهرت عمليات ربط المعدة واتخذت مكانة خاصة، حيث تعتبر من الجراحات البسيطة منخفضة الخطورة، يتم إجراؤها خلال وقت قصير، قد يصل إلى نصف ساعة فقط، حيث تعمل في الأساس على تقليص حجم المعدة، لتقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص، وجعله يشعر بالشبع والامتلاء.

يقوم جراح التجميل خلال العملية بربط الجزء العلوي من المعدة بواسطة شريط مجوف، يتم ملؤه بمحلول ملحي بعد ذلك حتى يضغط على المعدة ويقلل مساحتها، ما يمكن الشخص من الاكتفاء بكمية ضئيلة من الطعام، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل تدريجي وآمن.

تتم عملية ربط المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، في مشفي تركي ويز turkeywiz ولا تعتمد أثناء عمليات ربط المعدة سوى على جرح دقيق يتم من خلال استعمال منظار خاص، ما يسهل العملية، ويجعلها أكثر أمانا وسلامة.

المرشحون لعمليات ربط المعدة

تعتبر عملية ربط المعدة هي الإجراء المثالي لأولئك الذين يعانون زيادة كبيرة في الوزن، خاصة من تزيد لديهم نسبة الوزن إلى مربع الطول عن الـ40، وهو ما يعرف بكتلة الجسم. لكن يجب في البداية استنفاد الأساليب والإجراءات التقليدية كممارسة الرياضة والمحافظة على نظام غذائي صحي، وإذا لم يجدي ذلك نفعا، ومثلت زيادة الوزن والسمنة خطرا يمكنه التسبب في مشكلات؛ كأمراض السكر والقلب وأزمات التنفس وغيرها، يمكن عند ذلك اعتبار عملية ربط المعدة حلا يمكن الاعتماد عليه للوصول إلى النتائج المأمولة.

كذلك يفضل إجراء العملية في سن مبكر، ما بين الثامنة عشر والأربعين، للحصول على نتائج إيجابية، خاصة من يعانون من أعراض مرض السكر. لكن تجدر الإشارة إلى أنه يمنع اللجوء إلى عملية ربط المعدة كعلاج للسمنة المفرطة في الحالات التالية:

من يتعاطون الكحول أو المواد المخدرة.

المعرضون لانتكاسات نفسية لا يمكن التعامل معها.

من لا يمكنهم اتباع النصائح والإرشادات بعد العملية، وتفهم جميع التفاصيل الخاصة بها.

طريقة إجراء عمليات ربط المعدة

يتم إجراء عمليات ربط المعدة تحت تاثير التخدير الكامل، لذا يمتع المريض عن تناول الطعام مدة 8 ساعات على الأقل قبل الخضوع للعملية، ولا تتجاوز كمية المخدر المستخدمة أثناء العملية مدة ساعة واحدة، حيث يبدأ جراح التجميل في شق جرح صغير يكفي لإدخال المنظار المزود بكاميرا خاصة، ما يمنع الحاجة لإحداث جرح كبير بمنطقة البطن.

خلال مدة قد لا تتجاوز نصف ساعة فقط، هي الزمن اللازم لإجراء العملية، يقوم الجراح بربط حزام مجوف على الجزء الأعلى من معدة المريض، بعد ذلك يتم ملئ رباط المعدة بمحلول ملحي، عن طريق أنبوب صغير متصل به، حيث يعمل الجراح على نفخ رباط المعدة إلى أن يصل إلى الحد المثالي الذي يتناسب مع حالة الشخص والنتائج التي من المتوقع تحقيقها، ما يعمل على تقليص حجم المعدة، وبالتالي كمية الطعام التي يحتاجها الشخص للشعور بالشبع.

تعتمد عملية ربط المعدة بشكل حاسم على مدى مهارة الطبيب وتقديره الدقيق لاحتياجات الحالة التي يعالجها، في المشفى التركي الدولي نعتمد على نخبة من أمهر اجراحي التجميل على مستوى العالم، ما مكننا من تحقائق نتائج ناجحة بنسبة 100% لجميع عمليات ربط المعدة التي قمنا بإجرائها.

بعد انتهاء العملية يمكن للشخص ممارسة حياته الطبيعية في اليوم التالي أو الذي يليه، لكن ينصح الطبيب باتباع حمية غذائية خاصة خلال الثلاثة أسابيع الأولى، يتناول المريض خلالها السوائل والأطعمة اللينة فقط، وقد تمتد هذه المرحلة في بعض الحالات مدة شهر ونصف بحد أقصى. ومما يميز عمليات ربط المعدة أنه لا ينتج عنها مشكلات الهضم الشهيرة، التي تتصف بها أنواع أخرى من الإجراءات المتبعة لعلاج السمنة.

نتائج عمليات ربط المعدة

تعتبر نتائج عمليات ربط المعدة مذهلة للغاية، حيث بإمكان الشخص أن يفقد قرابة 40 كيلوجراما من وزنه بمرور الوقت، كما أنها تساعد مرضى السكر في تحقيق تقدم ملحوظ والقدرة على التحسن والاستقرار. كذلك فإن الإحصائيات التي أجريت على مدار الأعوام 2003م و2007م و2014م تشير إلى أن الغالبية العظمى من المرضى الذين لجأوا لعمليات ربط المعدة كحل لمشكلة السمنة المفرطة استطاعوا تحقيق نتائج مرضية، ولم يلاحظ عليهم أي أعراض جانبية أو مضاعفات خطيرة. ويمكننا رصد النتائج التي يحصل عليها من يجرون عملية ربط المعدة فيما يلي:

تؤدي العملية إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ مع مرور الوقت، ما يمثل علاجا آمنا لحالات السمنة المفرطة، على عكس الحلول الأخرى التي قد لا تكون تدريجية، ما يتسبب في حدوث بعض المشكلات.

مقارنة بالأدوية والعلاجات التي تتعامل مع حالات السمنة، تعتبر عملية ربط المعدة هي الأقل أعراضا جانبية.

التحسن الواضح لحالات السكر المختلفة.

الحد من جميع المشكلات المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، مثل مشاكل الضغط والتنفس وارتفاع معدل الكوليسترول ومشكلات الهضم المختلفة، إضافة إلى إكساب الشخص القدر على الحركة وممارسة التمارين بشكل طبيعي، دون المعاناة من أي إجهاد أو أزمات صدرية.

لا يحتاج الشخص قضاء أكثر من يوم واحد فقط داخل المشفى، قبل أن يعود لممارسة حياته الطبيعية.

لا تستدعي عملية الربط قص جزء من المعدة أو تحويل مسار أمعاء المريض، ما يجعلها آمنة ولا تؤثر بأي صورة على الهضم أو امتصاص الغذاء.

إمكانية تعديل إحكام رباط المعدة بعد ذلك وفق احتياجات الشخص المستقبلية، أو فكه نهائيا إذا استدعت الحاجة لذلك او ظهرت أي أعراض مزعجة.

لا تؤثر عمليات ربط المعدة على نسب المعادن والفيتامينات في الجسم، كغيرها من عمليات إنقاص الوزن الأخرى، حيث تظهر النتائج بشكل تدريجي لا يضر بصحة المريض.

لا تحتاج عملية ربط المعدة الكثير من الإجراءات التي تليها خلال فترة النقاهة.

لا تنتج عن عمليات ربط المعدة جروح كبيرة، مما يقلل احتمالية حدوث أية مضاعفات أو الإصابة بالعدوى.

تعتبر الحل الأمثل لعلاج مشاكل السمنة المختلفة لدى المراهقين وتحسين حالتهم النفسية بشكل واضح.

سرعة التماثل للشفاء وتحفيز الجسم على تحسين أداء الأجهزة الوظيفية ومعدلات امتصاصها للمواد التي تلزمها.

مخاطر عملية ربط المعدة

رغم أن مخاطر عملية ربط المعدة تعد الأقل حدوثا إذا ما قورنت بعمليات التجميل الأخرى التي تتعامل مع مشاكل الوزن الزائد، إلا أنها شأن جميع الجراحات واردة الحدث، ويجب أن يكون الشخص على علم بجميع التفاصيل المرتبطة بالعملية، والتي يطلعه عليها الطبيب المتخصص، قبل إجراء العملية. وتختلف مخاطر عملية ربط المعدة من حالة لأخرى، بدءًا من المشكلات المتعلقة بمرحلة التخدير، إلى غير ذلك من المشكلات، التي تحتاج لجراح تجميل ماهر وذي خبرة واسعة حتى يستطيع التعامل معها وحلها.

عملية ربط المعدة لدى المشفى التركي الدولي تتم تحت أيدي خبراء جراحة التجميل ذوي الشهرة والمكانة العلمية المرموقة، ما يقلل إمكانية حدوث أية مخاطر أو مضاعفات على المستوى القريب أو البعيد.

ومن بين مخاطر عملية ربط المعدة التي يمكن مواجهتها في حالات نادرة نذكر:

البطء الشديد في معدلات فقدان الوزن بعد العملية، وكذلك في التحسن الملحوظ لمرضى السكر، لكن في بعض الحالات يكون هذا المعدل هو الحل الأكثر أمانا وسلامة للمريض.

في حالات لا تتجاوز نسبتها الـ10 بالمئة يرفض جسم المريض رباط المعدة، ويتعامل معه كجسم غريب متطفل عليه، ما يستدعي إزالة رباط المعدة.

انزلاق فتحة الدخول الخاصة برباط المعدة إلى الأسفل، ما يستدعي التدخل الجراحي البسيط لتعديل موضعها مجددا للمكان الأصلي.

تضخم المريء والشعور بالغثيان والقيء المستمر، وذلك يكون بسبب عدم قدرة الشخص في التحكم بنسب الطعام التي يتناولها، ومخالفة الحمية الخاصة التي يصفها له الطبيب بعد العملية.

أحدث تقنيات عملية ربط المعدة في تركيا

تشهد عملية تكميم المعدة في تركيا طفرة غير مسبوقة، حيث شاع استخدام الروبوت لإتمام إجراءات ربط المعدة من قبل كثير من جراحي التجميل، كحل أكثر دقة وكفاءة ونظافة من باقي الخيارات المتاحة عالميا، حيث يعتبر المنظار المستخدم في عملية ربط المعدة مرهقا بعض الشيء لأولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة والزيادة الكبيرة في الوزن والحجم، ما جعل تقنية ربط المعدة بواسطة الروبوت أمرا مرجحا بالنسبة لهذه الحالات تحديدا.

وقد أظهرت الإحصائيات انخفاض معدلات مخاطر عملية ربط المعدة التي يجريها جراح التجميل معتمدا على الروبوت، وربما إنعدامها تماما، ما يجعل هذه النوعية من عمليات ربط المعدة تشهد إقبالا ملحوظا بالرغم من ارتفاع تكلفتها مقارنة بعملية ربط المعدة التقليدية.

تكلفة عملية ربط المعدة

تعتبر تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا ضيئلة إذا ما قورنت بغيرها من عمليات التجميل المختلفة التي تتعامل مع مشكلات السمنة وزيادة الوزن، إلا أن تكلفة عملية ربط المعدة في تركيا تعد هي الأنسب على الإطلاق بين مختلف دول العالم، لما يشهده هذا المجال من طفرة خاصة واستخدام لأحدث التقنيات المتاحة. وكما ذكرنا فإن تكلفة عملية ربط المعدة ربما تختلف تبعا لنوع التقنية المستخدمة، كتقنية الروبوت التي تعتبر مرتفعة التكلفة بعض الشيء، وكذلك تبعا لنوع الإجراءات اللازمة، إضافة إلى مدى خبرة وكفاءة جراح التجميل الذي يقوم بإجراء العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *