تلتزم المرأة الحامل بتناول عدة أطعمة خاصه ينصحها الأطباء بتناولها للحصول على الطاقه والفيتامينات والمعادن اللازمه لها ولطفلها، وتتعدد أنواع وأشكال الأطعمة فهناك الأطعمة التي تضر المرأة الحامل وهناك أيضًا الأطعمة التي تنفعها وتمنحها الطاقة والقوه، ويختلف الجميع على الباذجان، فهناك من يضعونه على رأس قائمة الأطعمه الممنوعة في فترة الحمل، وهناك البعض ممن ينصحون بتناول الباذنجان للمرأة الحامل، واليوم نقدم لكل أم فوائد الباذنجان وأهميته أثناء فترة الحمل.

يعتبر الباذنجان من أشهر الخضروات الموجودة في العالم وقد تمت زراعته في أسيا، ويسمى الباذنجان بطعام الفقراء في دولة الهند، وللباذنجان فوائد عظيمة لجسم الإنسان بشكل عام ولجسم المرأة الحامل بشكل خاص، وسوف نتعرف اليوم على أهم فوائد الباذنجان.

الباذنجان يقي من التشوهات الجنينية

يحتوي الباذنجان على عنصر هام من العناصر الغذائية وهو حمض الفوليك الذى يقي الجنين من التشوهات التى من الممكن أن تحدث له أثناء فترة الحمل، لذلك لابد أن تتناول المرأة الحامل الخضروات الطازجة المغذية للجنين، لما لها من أهمية كبيرة في وقايته وحمايته من الكثير من الأمراض، ويساعد الباذنجان على زيادة خلايا الدم الحمراء في جسم الجنين وحمايته من التشوهات المتعددة.

فوائد الباذنجان للحامل والجنين والمناعه

يسعد الباذنجان على تقوية المناعه وحماية الأم وجنينها من الأمراض وذلك بسبب احتوائه على مادة الانثوسيانين، وهى موجودة في القشور حيث تحافظ هذه الماده على الخلايا الموجودة في جسم الأم وتقي الجنين من الأمراض وتقوى مناعته، لذلك لابد من تناول الباذنجان الطازج من وقت لآخر أثناء فترة الحمل.

علاج مشكلات الهضم

للباذجان فوائد عديدة للهضم، حيث يعالج المشكلات الهضمية التي تتعرض لها المرأة الحامل بأستمرار، كما أنه يعالج الإمساك ويساعد الجسم على إمتصاص المواد الغذائية المفيدة وتسهيل هضم الطعام على المعدة، كما أن الباذنجان يحتوي على عنصر الحديد والألياف الهامه لجسم الأم والجنين.

الوقاية من مرض السكر

قد تصاب الأم الحامل بالسكر أثناء فترة الحمل مما يضر صحتها وصحة الجنين ويصيب الجنين بالأمرض، لذلك لابد لكل أم أن تحرص على تناول الباذنجان الطازج من فترة لأخرى لأنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، والوقاية من مرض السكر الذي يسبب العديد من الأضرار للجنين.

صحة القلب

يساعد الباذنجان على تقوية عضلات القلب للحامل والحفاظ على صحته كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وعلاج الأمراض التي قد تحدث أثناء فترة الحمل، كما أن الباذنجان يعتبر علاجًا فعالاً للمشكلات التي قد تصيب الجهاز الهضمي مثل مشكلات عسر الهضم.

ويوجد الكثير من الفوائد الأخرى التي من الممكن أن يمنحها الباذنجان للأم الحامل، ولكن هذا لا يمنع أيضًا أن كثرة تناوله تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات والمضاعفات أثناء فترة الحمل التي قد تضر الجنين وتسبب له المتاعب الصحية ولتفادي حدوث ذلك لابد من استشارة الطبيب بشأن الكمية المسموح بتناولها للمرأة الحامل لتجنب حدوث أي آثار جانبية، حيث أن تناول الباذنجان بشكل يومي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض لأنه يعتبر من محفزات الحيض التي تتسبب في نزول الدم بغزاره، كما أن الباذنجان من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة مع استمرار تناوله وعسر الهضم إذا تم تناوله دون طهيه بشكل جيد كما أنه يسبب الحموضة مع كثرة تناوله ويقلل من راحة الأم ، لذلك من الضروري استشارة الأطباء لتناول الكمية المناسبة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *