لا شكّ أن تجربة الحمل غامضة ومُثيرة ومليئة بالتساؤلات.. خاصة لهؤلاء الذين يحملن أول مرة, وهنُنا جمعنا أهم الاسئلة التى قد تخطر لكِ بهذا الشأن :

ما هي أكثر الأعراض التى تعاني منها الحامل ؟

أثناء الحمل يحدثُ تغيّرات نفسية وجسدية للمرأة, والشائع منها أنه أثناء الثلاثة أشهر الأولى تعانى الحامل من الغثيان والإرهاق والنعاس, وأحيانا آلاما فى الرأس ووجع في أسفل البطن وأن تُفتح شهيتها للأكل, ومن الممكن أن تتورم قدماها بعد الشهر الخامس. ولتجنب هذا التورّم يُنصح بالمشي ورفع الساقين قدر المستطاع وعدم الجلوس لفترات طويلة.

ان كنت تريدين التعرف على اعراض اخرى للحمل، انصحك بقراءة مقال اعراض الحمل المبكرة.

هل ضروري أن تأكل الحامل كمية مضاعفة لها ولطفلها ؟

من المعلومات الخاطئة المنتشرة أنه يجب على الحامل تناول كميّة مضاعفة من الطاعام لها ولجنينها علما أن هذا غير صحيح, فمن الممكن أن تزيد من كمية طعامها ولكن ليس للضعف فحجم الجنين لا تعدى النصف كيلوغرام حتى الشهر الخامس.

ما الذي لا يجب عليّ تناوله أثناء الحمل ؟

هناك العديد من الأطعمة المتداولة التى لا ينصح الأطباء بزيادة تناولها أثناء الحمل ومنها الفسيخ والرنجة وما يزيد عن 170 جرام من التونة في الأسبوع. كما لا يُنصح باللحوم والدواجن المجمدة والكبدة والهوت دوج وكذلك اللانشون والبسطرمة, كذلك لا يُنصح بالطعام الجاهز الذي تُرك مدة تزيد عن ساعتين وينصح دائما بإعادة التسخين. وأيضا لا يُنصح بشرب اللبن الغير مبستر أو المشروبات الغازية والعصائر المحفوظة, ويجب ألا يزيد حجم الكافيين المتناول من الشاي, القهوة والكاكاو عن 200 جرام في اليوم كما يفضل تجنب الحلويات والبوظة والسكاكر قدر الإمكان.

ان كنت بالفعل حامل، فلا شك انك تريدين حساب موعد ولادتك، اليك حاسبة الحمل.

كيف أتجنب غثيان الحمل ؟

الغثيان أمرٌ شائع تتعرّض له النساء أثناء الحمل.. وهذه عدّة طرق مجربة لتجنبه والتخلص منه :

تناول الفطور فى السرير :

تناول الفطور في السرير أو تناول أي شيء بسيط قبل النهوض من السرير سيقلل نسبة شعورك بالغثيان على مدار اليوم ويعطيكي بداية جيدة ليومك.

تناول فيتامينات الحمل قبل النوم :

أحيانا تكون الفيتامينات التى تأخذها الحامل من الأسباب التى تشعرها بالغثيان في يومها .. لذلك يُفضل تناولها قبل النوم لتجنب ذلك.

قومي بشيءٍ مسلٍّ أثناء الطعام :

أحيانا تشعر المرأة بالغثيان من الطعام أثناء تناوله ولا ترغب في تناول شيء, لذلك قومي بإشغال نفسك عن التركيز في الطعام أثناء تناوله مثل مشاهدة التلفاز أو التحدث مع زوجك أو أسرتك. وكذلك حاولى تجنّب الصلصات والتوابل ذات الرائحة التى قد تسبب لكِ الغثيان.

تناول البروتين :

البروتين مفيدٌ جدا للحامل بشكل عام, قد يُفاجئك ما يفعله بعض البروتين مع غثيانك! قومي بتناول الأطعمة التى تحتوي على بروتين مثل البيض مع كوب عصير من الليمون.

تناول وجبات صغيرة على مدي اليوم بدلا من تناول وجبات كبيرة مرة واحدة.

هل يمكن أن تسافر الحامل ؟

إذا كان الحمل طبيبعا ولا تعانى الحامل من مشكلة فليس هناك مشكلة في السفر.. غير أنه يُفضل للحامل ألّا تبقي جالسة لفترة طويلة وعليها بالتحرّك وتمشية قدميها قليلا  كل ساعة ونصف تقريبا تجنّبا لحدوث جلطة.

ما هى أهم النصائح للحامل وما يجب أن تنتبه إليه ؟

بشكل عام, على الحامل أن تدرك أهمية التغذية في حملها وتحافظ عليه .. وتنتبه إلى ما يجب تناوله وما يجب تجنبه.. كما عليها الحفاظ على نفسيتها مستقرّة لأن الجنين يتأثر بمزاج الأم فعليها ألّا تعرّض نفسها للضغوط والقلق والتوتر, وكذلك عليها الاهتمام بأمر ملابسها وارتداء الملابس المخصصة للحامل وهي منتشرة بشكل عام كما يُفضل أن تبتعد عن الكعب العالى, وأيضا يحبّذ أن تتابع حملها مع طبيب مختصّ فوجود جدول ثابت لمراجعة الطبيب سيشعرها بالأمان وعدم القلق.

إن كان عندكِ سؤال آخر بخصوص الحمل .. ضعيه في تعليق وسيقوم فريق من المختصّين بالرد عليكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *