العدسات اللاصقة الملونة – انتشرت وبشكل كبير ظاهر استخدام العدسات اللاصقة الملونة على العينين وأصبحت منتشرة جدا عند محلات بيع مواد التجميل دون المراقبة الطبية لها فبالرغم من الجمال الذي تكسبه هذه العدسات للعينين والنظارة التي تشعها على الوجه إلا أن استخدامها صعب عن الكثيرين ويتطلب عناية خاصة وسوف نتعرف على الطرق الصحية لاستخدامها والأضرار التي يمكن أن تسببها للعين.

كل ما تريد ان تعرفه عن العدسات اللاصقة الملونة
كل ما تريد ان تعرفه عن العدسات اللاصقة الملونة

كل ما تريد ان تعرفه عن العدسات اللاصقة الملونة

1 – نصائح يجب تتبعها عند ارتداء العدسات اللاصقة :

– يجب استخدام العدسات اللاصقة ذات النوع الجيد ومن الأفضل استشارة الطبيب كي يصف نوعية تناسب عدسة العين وتجنب شرائها من المحلات بشكل عشوائي.

– الحرص على التنظيف التام للعدسة حين نزعها وذلك من خلال استخدام محلول طبي منظف للعدسات.

– عدم ارتداء العدسة الملونة لمدة طويلة إذ يؤثر ذلك على العين بشكل كبير وسلبي جدا.

– يرجى تجنب وضع العدسات اللاصقة إذا كنت تعاني من أي مشكلة مرضية في العين لأن ذلك يؤثر سلبا عليها.

– تجنب استخدامها في حالة تعاطي حبوب منع الحمل لأن تلك الحبوب تنقص نسبة الدموع في العين.

2 – كيفية تركيب العدسات اللاصقة :

قبل استخدامنا للعدسات اللاصقة يجب أولا غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد حتى نضمن نظافتهما وزوال الجراثيم عليهما.ويجب كذلك الحرص على غسل العينين قبل كل استعمال،نأخذ العدسة ونضعها على طرف الأصبع ونتأكد بأنها في وجع جيد غير مقلوبة وذلك نحدده من خلال أرقام متواجدة على العدسة ذاتها بعدها نفتح العين نسحب الجفن العلوي إلى الأعلى بطريقة تسمع باتساع فتحة العين ثمة باليد الأخرى نفتح الجفن السفلي بسحبه نحو الأسفل فتصبح العين مفتوحة بشكل يمكنننا من وضع العدسة بشكل جيد والأفضل في هذه الحالة النظر للأعلى فذلك يساعد بشكل كبير على لصق العدسة في موضعها اللازم. ننظر للأعلى ونحاول تركيب العدسة بعد وضعها في موضعها نحاول أن نحرك العين بشكل دائري حتى تتمكن من الالتصاق بشكل مناسب وفي مكانها نغلق العين ونفتحها عدة مرات مع الحرص على تحريكها دورانيا فيتم لصق العدسة بشكل جيد في موضعها.بعد التأكد من أن العدسة تم تريبها بشكل جيد فإننا نكرر العملية مع العين الأخرى والأفضل لنا في الاستعمالات الأولى إعادة غسل اليدين جيدا والقيام بتنشيفهما لأن العملية في البداية تبدو صعبة ثم نتعود عليها تدريجا حتى يصبح الأمر سهلا يسيرا.

3 – كيفية نزع العدسات اللاصقة :

– عامل النظافة معم جدا لهذا وجب تنظيف اليدين وذلك من خلال غسلهما بالماء والصابون بشكل جيد ثم ننشفهما بعدها نحضر المحلول لتنظيف العدسة،نسحب الجفن العلوي وننظر إلى الأعلى بعدها نسحب الجفن السفلي إلى الأسفل ونحاول إبعاد العدسة إلى الجزء الأبيض وذلك بغية تسهيل عملية سحبها نهائيا ،بعد إبعادها إلى اللون الأبيض نحاول بسرعة سحبها بالإصبع وخاصة بالسبابة فهو المناسب لذلك ومن ثمة تنظيف العدسة جيدا ووضعها في محلول معقم .

4 – أضرار العدسات اللاصقة :

– إن الاستخدام المستمر لعدسات العين اللاصقة يؤدي إلى جفاف قرنية العين وهذا ما يؤثر حتما على حاسة البصر ولهذا وجب توخي الحذر وتجنب ارتداء العدسة لوقت طويل حتى لا نتسبب في أعراض مرضية.

– تهيج العين : وغاليا ما يكون السبب في ذلك تغيير المحلول المنظف للعدسة من مرة إلى أخرى وذلك الاحتواء هذا المحلول على مواد حافظه تضر بالعين وتؤدي إلى تهيجها.

– تغطية العين : إن العدسة اللاصقة تغطي العين وبالتالي تمنع وصول الأكسجين إليها وهذا ما يسبب جفافها بشكل كبير لهذا يجب الحرص على وضع العدسات مدة ليست بالطويلة حتى نتجنب عواقبها على العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *