مقدمة اذاعة مدرسية: في طابور الصباح يجتمع طلاب المدارس في فناء المدرسة للقيام بالتمرينات الرياضية وتحية العلم، بالإضافة إلى قيامهم بالاستماع إلى الإذاعة المدرسية الهادفة التي يتعرفون فيها على معلومات جديدة ومفيدة وتقوم بتنمية معلوماتهم العامة وتمنحهم القدرة على التفكير السليم وتدفعهم إلى كل ما يحقق لهم النجاح والتفوق.

وتقدم الإذاعة المدرسية فقرات متتالية، وتحتوي كل فقرة على موضوع معين يتم التحدث فيه بواسطة أحد الطلاب المشتركين في الإذاعة المدرسية بحيث يتم تقديم كمية كبيرة من المعلومات في مختلف المجالات.

وتبدأ الإذاعة المدرسية الصباحية دائمًا بمقدمة طويلة نوعًا ما يتم فيها التمهيد للإذاعة وتعريف الطلاب والمدرسين المتواجدين في الطابور الصباحي بمحتوياتها من معلومات دينية وثقافية وعلمية وترفيهية أيضًا، لذلك لابد أن تكون هذه المقدمة جذابة حتى تجذب إليها الطلاب وتجعلهم ينتظرون متابعة فقرات الإذاعة المختلفة على حسب ما يفضله كل منهم من مجالات.

مقدمة اذاعة مدرسية الاولى

بسم الله الرحمن الرحيم

مديرنا العزيز، مدرسينا الأفاضل، زملائنا الطلاب السلام عليكم ورحمة الله ورحمة الله وبركاته، مع بداية يوم جديد نرحب بالجميع في مدرسة ….

الجميلة، ونبدأ معكم يومنا الدراسي الجديد بالقرآن الكريم ونستمتع إلى تلاوة عطرة يتلوها عليكم الطالب ….

ثم ينتظر مقدم الإذاعة إلى أن ينتهي الطالب قارئ القرآن من التلاوة ثم يحييه ويبدأ في الفقرة التالية، أما الآن فسوف نقدم لكم زهرة جميلة من بستان الأحاديث النبوية الشريفة ويقدمها لكم الطالب ……..

بعد ذلك تأتي فقرة المعلومات العامة ويتم تقديمها بقولنا (والآن نقدم لكم فقرة المعلومات العامة التي قمنا بإعدادها لكم خصيصًا ونتمنى أن تنال إعجابكم ويقدمها لكم الطالب ……..

ومن الممكن أن تحتوي فقرة المعلومات العامة في نهايتها على اسئلة ثقافية تقيس مستوى المعرفة لدى التلاميذ مع تخصيص جوائز للطالب الذي يجيب على هذه الاسئلة.

ثم يتم تقديم فقرات الإذاعة المدرسية تباعًا مثل الفقرة الترفيهية وفقرة الشعر وغيرها من الفقرات الإذاعية الأخرى، وبعدها يتم تقديم الخاتمة وشكر الطلاب والمدرسين على حسن الاستماع إلى الإذاعة.

مقدمة اذاعة مدرسية الثانية

بسم الله الظاهر والباطن والحمد لله الذي بيده تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأمين، اساتذتي الأفاضل، زملائي الأعزاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد ..

مع إشراقة يوم جديد رائع نقدم لكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم آملين أن يوفقنا الله في تقديمها وأن تنال إعجابكم إن شاء الله، وسوف نبدأ معكم إذاعتنا المدرسية بالقرآن الكريم وآيات من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب ………

وبعد انتهاء تلاوة القرآن يتم استكمال فقرات الإذاعة المدرسية التي تليها، فيقول مقدم الإذاعة “بعد أن استمعنا إلى القرآن الكريم وهو كلام الله تعالى دعونا نستمع الآن إلى الحديث الشريف وهو كلام نبيه أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم ويقدمه لكم الطالب ……….

وهكذا إلى أن تنتهي فقرات الإذاعة المدرسية، ثم نشكر المستمعين على حسن الاستماع وننهي الإذاعة.

مقدمة اذاعة مدرسية ثالتة

من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وآدابه أن يلقى المسلم التحية على أخيه المسلم حين يقابله قائلاً “السلام عليكم”، أنها كلمة مميزة ورائعة تلقي السلام في القلوب وتنشر المحبة والأخوة والرحمة بين الناس.

لذلك هيا بنا نبدأ معًا إذاعتنا المدرسية بالسلام ونقول ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هي تحية نقوم بتجديدها كل يوم جديد مع صباح يوم مشرق وزقزقة العصافير في إذاعتنا المدرسية الممتعة التي نبدأ معكم الآن أولى فقراتها وهي عبارة عن كلمات عطرة من القرآن الكريم، فالقرآن يريح القلوب ويكفر الذنوب وهذه هي آيات قرآنية كريمة يتلوها لكم الطالب …………..

وبعد الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم يقول مقدم الإذاعة.

والآن بعد ان انتهينا من الاستماع إلى القرآن الكريم سوف نستمتع الآن إلى زهرة من بستان الأحاديث النبوية الشريفة التي تشعرنا بالكمال ويقدمها لكم الطالب ………..

أما الان فموعدكم مع حقيقة من حقائق اليوم وحكمة من الحكم النافعة التي تستحق التأمل والتبصر ويقدمها لكم اليوم الطالب ………..

والآن دعونا نذهب معكم إلى فقرة تتلاقى فيها القلوب وتشدو لسماعها الآذان وتطرب لكلماتها الجميلة وهي فقرة الشعر التي يقدمها لكم اليوم الطالب …………….

ويمكن بعد ذلك أن يتم تقديم فقرة خاتمة للإذاعة قائلين، والآن تأتي نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الدراسي ونختتمها معكم بفقرة ……………

وبعد انتهاء الفقرة نقول.

والآن حان وقت رحيلنا، نشكركم على حسن استماعكم لنا آملين من الله عز وجل أن تكون فقراتنا قد نالت إعجابكم جميعًا.

ما يجب الانتباه له

مما سبق نلاحظ أن الإذاعة المدرسية تتكون من فقرات متتالية يقدمها طلاب المدرسة، وكلما كانت مقدمة الإذاعة المدرسية مميزة وجذابة كلما استطاعت أن تنال إعجاب الجميع وأن تجذب إليها التلاميذ وتجعلهم يتفاعلون معها وينتبهون إليها.

ولابد أن تبدأ الإذاعة المدرسية بالدعاء والقرآن الكريم، ثم تليها الفقرات المختلفة، ومن أهم فقرات الإذاعة هي فقرة القرآن والأحاديث الشريفة وفقرة المعلومات العامة والأخبار وغيرها من الفقرات الأخرى، ولجذب الانتباه يمكننا إضافة فقرة ترفيهية مناسبة تحتوي على معلومات ترفيهية أو نكات فكاهية أو اسئلة عامة يتم طرحها على التلاميذ واعطاء الجوائز المناسبة للطلاب الذين يقومون بحلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *