كيف تتعاملين مع لصقات منع الحمل : الحمل حكمة في الإنجاب وتطور النسل. فهو حلم كل فتاة بعد الزواج لكن وفي الكثير من الأسر يعتمد الزوجان على طرق فعالة لتنظيم النسل منها حبوب منع الحمل أو الواقي الذكري وهناك ايضا لولب منع الحمل أو غيرها من الوسائل الحديثة والمعتادة.

ولعل من أحدث الطرق المعتمدة حاليا في الدول المتطورة هي لصقات منع الحمل. فما هي هذه الملصقات ؟ كيف يتم استخدامها ؟ وما مدى فاعليتها في منع حدوث الحمل؟ أسئلة وأخرى نحاول تسليط الضوء عليها من خلال هذا المقال المفصل.

لصقات منع الحمل

هي ملصقات ظهرت بالدول الأوروبية والأمريكية خاصة تستخدم لمنع الحمل وذلك لأنها تمنح هرمونات تصدرها تشبه إلى حد كبير هرمون البروجسترون الذي يمنع أطلاق البويضة من المبيض.وهذه الملصقات متوفرة في بعض الدول العربية فقط لأنها حديثة ولم تنتشر بعد بشكل كبير.

كيفية استعمال لصقات منع الحمل

يجب على كل سيدة المعرفة الجيدة بكيفية استخدام الملصقات الخاصة بمنع الحمل حيث يتم استخدامها كما يلي :

  • يتم وضع الملصق خلال الساعات الأولى من نزل الدورة الشهرية،حيث يتم تغيير هذا الملصق كل أسبوع هذه أنه يجب تغييره في اليوم نفسه الذي وضعته فيه فمثلا تم وضع الملصق يوم السبت فيجب تغييره يوم السبت خلال 24 ساعة من هذا اليوم لأنه لو حدث تأخير سوف يزول مفعول الملصق وقد يؤدي ذلك إلى حدوث الحمل.

إقرأ أيضاً : انواع حبوب منع الحمل

مكان وضع لصقات منع الحمل

الملصقات المانعة للحمل يمكن وضعها في مناطق عديدة من جسمك لكن يجب أن تعلمي أن هذا النوع من الملصقات لا يمكن وضعه في أي منطقة فهناك أمانكن محددة يجب أن توضع عليها كي تؤدي مفعولها بشكل سليم وهذه الأماكن هي:

  • البطن، إذ يمكنك وضع لصقات منع الحمل على البطن في أي مكان تشائين منه.
  • أعلى الذراع وذلك في الجهة الخارجية منه وليس الداخلية.
  • الظهر وذلك يكون في أعلاه.
  • الأرادف،يمكن أيضا استخدام الملصقات على الأرادف تكون فعالة ومانعة لحدوث الحمل.

وهناك أماكن يمنع وضع الملصقات عليها مثل

  • يمنع تماما وضع لصقات منع الحمل على الأثداء لأنها قد تسبب مشاكل صحية وأعراض جانبية فمن الأحسن الإلتزام بالأماكن المحددة سابقا.

الأعراض الجانبية للصقات منع الحمل

لكل دواء فائدة وطبعا لا يخفى من الأعراض الجانبية التي يسببها فلصقات منع الحمل ككل دواء لها آثار سلبية قد تودي بالمرأة إلى أخطار صحية يجب أن تعلمها كل سيدة قبل استعمالها لهذا النوع من الملصقات. وأهم هذه الأعراض الجانبية التي لوحظت على الكثير من السيدات هي:

  • حدوث التهاب وتهيج الجلد بسبب حساسية من الملصقات وخاصة أن الملصق يتم وضعه في مناطق حساسة من الجلد مثل البطن وغيره.
  • نوبات قلبية، من يضعن الملصقات الخاصة بمنع الحمل كثيرا من ما يكن أكثر عرضة للنوبات القلبية والجلطات الدماغية.
  • الصداع والغثيان المتكرر، أن من تضع الملصق لأول مرة كثيرا ما تتعرض لصداع ولغثيان متكرر نتيجة التغير الهرموني الذي يحدث على مستوى الجسم.
  • القلق والتوتر والدخول في حالات من الاكتئاب كثيرا ما يكون من أعراض هذه الملصقات حيث أن لها أثر نفسي كبير على السيدات خاصة في الأيام الأولى من وضع الملصق وذلك لأنه يحدث تغيير كبير جدا في الهرومونات وهو السبب المباشر في الحالات النفسية المتقلبة.
  • كما قد تحدث العديد من التشنجات الحيضية بسبب هذا الملصق.

لكن عموما هي أعراض تكون في الأيام الأولى فقط ثم يصبح جسم المرأة متقبلا لهذا النوع من لصقات منع الحمل بشكل عادي.

لا توجد أراء حول “كل ما يجب أن تعرفيه عن لصقات منع الحمل”
    1. نعم يا اختي فهته الملصقات هي احدت وسائل منع الحمل في الدول المتقدمة وهي اقل اعراضا جانبية وهدا لا يعني ان ليس لها اعراض بل هناك وهي اقل.

  1. شكرا اخي الكريم موضوع و استفدت منه كتير صراحة خصوصا انه يتطرق للضاهرة انتشرت في اولقت الحالي بسرعة و نتمناو نشوفو كل جديدكم
    تحياتي

  2. موضوع رائع استفدت منه كتيرا
    لدي سؤال لكم هل هته الملصقات متوفرة في الدول العربية و هل تمة تبيان فعاليتها متل حبوب منع الحمل
    وشكرا جزيلا على مجهوداتكم لتوعية المرأة العربية

  3. بالنسبة للاغتسال والطهارة هل ينفع ازالة جزء منها والغسل تحته ثم اعادته .. و بعدها ازالة الجزء الآخر و الغسل تحته ..
    بمعنى هل تفسد هذه اللصقات بوصول الماء تحتها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *