الزنجبيل من أهم الأعشاب استخدماً حول العالم نظراً  لفوائده الطبية في علاج القئ والإسهال وارتفاع ضغط الدم وعلاج السكر كما أكدت الدراسات الحديثة على الأهمية القصوى للزنجبيل في علاج السرطان، ويستخدم الزنجبيل كنوع من التوابل في طعام الأكل لرائحته النفاذة وطعمه اللاذع، يحتوي الزنجبيل على عناصر غير طيارة كالشاجول والجنجرول وهم أكثر المواد الفعالة في الزنجبيل بجانب الزيوت الأساسية الطيارة، وبسبب وجود كل هذه الزيوت والمركابات الفعالة في الزنجبيل يصبح لزيت الزنجبيل دور فعال في مكافحة الكثير من المشاكل الصحية، لذا سنتعرف سوياً خلال السطور القادمة على فوائد زيت الزنجبيل.

فوائد زيت الزنجبيل للحماية من أمراض القلب

من أهم فوائد زيت الزنجبيل هي الوقاية من أمراض القلب ، لذا يهتم الشعب الصيني بإستخدامه  بطرق مختلفة ومتعددة لإعتقداهم الشديد بأنه يحمي من أمراض القلب، فزيت الزنجبيل يعززمناعة القلب والأوعية الدموية وهو بدوره يساعد في الوقاية من النوبات القلبية،,والاستخدام المستمر لزيت الزنجبيل يقلل من إحتمالية الإصابة بجلطات الدم وحدوث تصلب الشرايين وإنخفاض نسبة الكولستيرول بالدم.

زيت الزنجبيل والربو

إن رائحة الزنجبيل النفاذة فعالة ومفيدة لعلاج الربو ونزلات البرد والرشح والسعال وتفتيت البلغم الذي يتكون في الرئتين.

للجهاز التنفسي والهضمي

لزيت الزنجبيل دورا كبيرا في علاج مشكلات المعدة فهومن أفضل العلاجات الطبيعية لعسر وسوء الهضم وآلام المعدة والمغص والإسهال والانتفاخ والتشنجات المعدية كذكل في علاج مشكلات الجهاز التنفسي كالرشح والسعال والبلغم.

زيت الزنجبيل لعلاج الأرق

يحفز زيت الزنجبيل من القدرة الذهنية مما يساعد على التخفيف من حدة الأرق والاكتئاب والإرهاق والضغط النفسي  والقلق.

علاج المشكلات الجنسية

يعتبر زيت الزنجبيل مفيد جداً لصحة الرجل الجنسية فهو يعمل على علاج سرعة القذف وتنشيط الشهوة الجنسية.

علاج فعال لمرض السرطان

أكدت العديد من الدراسات التي أجريت مؤخراً على فعالية الزنجبيل في علاج مرض السرطان بشكل كبير نظراً لإحتوائه على تركيبات فعالة بداخله.

الزنجبيل للتخسيس

يتكون زيت الزنجبيل من (camphene) و(Citral) و(farnesene) وجميعها مركبات أكدت الدراسات الحديثة على أهميتها في علاج السمنة،  فالسترال يعتبر مركب رئيسي في زيت الزنجبيل وقد ثبت أهميته في سرعة حرق السعرات الحرارية بالجسم، والتقليل من تراكم الدهون في أماكن تجمعها، وبدراسة أثره على مرض الكبد الدهني الذي ينتج عن النظام الغذائي المشبع بالدهون وجد أنه يخفض من وزن الجسم بدرجة تتناسب مع حجم استخدامه، وهو ما ينبئ بدور زيت الزنجبيل كعلاج أساسي في محاربة السمنة في المستقبل للمزيد حول فوائد الزنجبيل للتنحيف واكتساب قوام مثالي.

زيت الزنجبيل للشعر

يشتهر الزنجبيل بقدرته على تنشيط الدورة الدمويّة ممّا يعمل على سرعة تدفق الدم في فروة الرأس عند الدهن به عند وضعه مما يغذي الشعر ويقويه، بجابنب دوره في علاج تساقط الشعر، والقضاء على القشرة وإعطاء الشعر مظهر صحي ولامع.

فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

يحارب الشيخوخة

فالزنجبيل يحتوي على حوالي 40 نوع من المركبات المضادة للأكسدة التي تحارب الشيخوخة وتمنع ترهل البشرة. مما يُحسّن من مظهر الجلد ويغذي البشرة نظراً لدوره المهم في تنشيط الدورة الدموية، فالمواد المضادة للأكسدة تحافظ على المظهر الشبابي للبشرة.

يسكن حروق البشرة

تقلق الفتيات كثيراً إذا ما تعرضن لحروق في بشرة الوجه خوفاً من التشوهات التي تنتج عن هذه الحروق لذا فإن إن استخدام زيت الزنجبيل على الحروق والجروح يعمل على شفائها بشكل ملحوظ وإستعادت وضعها الطبيعي، وذلك بوضعه من مرتين لثلاث مرات يومياً.

يعالج حبّ الشباب

يحتوي زيت الزنجبيل على مواد مطهرة مما يساعد على بقاء البشرة نظيف ونضرة وخالية من العيوب. فهو يقتل البكتريا المتراكمة في الجلد مما يخلص البشرة من حب الشباب تماماً.

يمكنك تجربة خلطة بياض الثلج من مهنا خلطة بياض الثلج.

طريقة عمل زيت الزنجبيل بالمنزل

  1. قومي بشطف كوب من الزنجبيل المبشور بالماء جيداً ثم اتركيه حتى يجف تماماً.
  2. ضعي كوب ونصف من زيت الزيتون في وعاء حراري ثم ضعي عليه الزنجبيل المبشور وقلبيه جيداً بزيت الزيتون.
  3. ضعيه في الفرن على درجة حرارة 80 درجة مئوية لمدة ساعتين.
  4. غطية بقطعة من الشاش الأبيض بما يضمن عدم انزلاق الشاش عن الوعاء.
  5. ضعي زيت الزنجبيل في وعاء آخر، مع إزالة الشريط وعصره بيد نظيفة حتى لا يتلوث.
  6. ضعيه بعد ذلك في وعاء معتم تماماً.
  7. استخدميه بعد ذلك كيفما تريدي لمدة لا تتجاوز 7 أشهر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *