بروتين الشعر هو الشكل المُستحدث من فكرة الكيراتين، بحيث يحتوي في تركيبه على الأحماض الأمينية والبروتينات التي تمنح الشعر النعومة والحماية اللازمة له وتمنعه من التقصف، بجانب أنه يمنح الشعر الرطوبة واللمعان، ويتم تصنيف بروتين الشعر حسب نوعية كل شعر سواء كان شعر مُقصف أو دهني أو جاف.

أنواع بروتين الشعر

تتعدد أنواع بروتين الشعر بتعدد أنواع الشعر واختلاف كل فرد عن الآخر من حيث الشعر المُقصف أو المُجعد أو الدهني أو الجاف وهي كالتالي:

بروتين الصويا

يتم استخراجه من الصويا ومهمته هي حماية الشعر من أي عوامل خارجية قد تؤثر عليه كالماء والشمس التي تطفي الشعر وتؤثر على حيويته، ما يمنح الشعر القوة واللمعان.

بروتين كولاجين

فمادة الكولاجين هنا تعمل على إعطاء الشعر اللمعان والنعومة وكذلك الترطيب، فهو قادر على حماية الشعر وإعطائه القوة واللمعان وكذلك فإنه يُخلص البشرة من أي تجاعيد أو علامات التقدم بالسن.

بروتين الشعر من الكافيار

وهو النوع الغني بالأوميجا 3 والفيتامينات التي يحتاجها الشعر كفيتامين أ وفيتامينE ، ما يُكسب الشعر الرطوبة واللمعان، كما أنه يحمي الشعر من التساقط.

بروتين نباتي

وهو يفعل نفس وظائف أنواع البروتين الأخرى، ويتم استخراجه من المكسرات والبقوليات، وأهم ما يميزه أن جذور الشعر تمتصه بسرعة فائقة.

بروتين الحرير

وهو البروتين المُختص بالشعر الجاف والمُقصف فيمنحه اللمعان والرطوبة، ما يُكسب الشعر الجاف الصحة والحيوية ويُعالج عيوبه ومشاكله بسهولة.

بروتين حيواني

وهو نوع من أهم أنواع بروتين الشعر حيث يُساعده على النمو ويمنحه الكثافة، وهذا لأنه غني بالأحماض، كما أنه يفرد الشعر ويمنحه النعومة اللازمة، ويُستخرج من الألبان والأسمالك والدواجن واللحوم.

بروتين قمح

يمنح هذا البروتين بُصيلات الشعر القوة ويُعالجها من التقصف والتلف، ما يمنحه التغذية سواء من الداخل أو من الخارج.

طريقة استخدام بروتين الشعر

يُستخدم بروتين الشعر بواسطة أجهزة ذات تقنيات حديثة تعتمد على نظام درجات الحرارة العالية، كالمكواة والفوتون والكثير من الأجهزة الأخرى التي تجعل الشعر يمتص البروتين نتيجة للحرارة العالية الصادرة عنها، ما يجعل الشعر يمتص البروتين بسهولة وكذلك تكون فاعيلته أكبر.

احمي شعرك من التساقط بخطوات بسيطة

هناك عدة خطوات يُنصح باتباعها بعد استعمال بروتين الشعر حتى لا يتساقط الشعر بكميات كبيرة وهي:

لا تغسلي شعرك بعد البروتين نهائيًا لمدة أربع أيام وحتى يحصل الشعر على الفائدة كاملة وتحصلي على النتائج المرغوبة.

لا تضعي البروتين بكميات مهولة حتى لا تتسبب في تساقط الشعر كما ولا تفردي شعرك بقوة أثناء استعمال الحرارة لأن هذا يُضعف بُصيلات الشعر ويُعجل من تساقطها.

لا تتعرضي بعد وضع البروتين لأي مياه مالحة سواء أكانت مياه حمامات السباحة أو مياه البحر.

لا تستخدمي شامبوهات غنية بمادتي اوسلفات الصوديوم أو كلوريد الصوديوم لفترة طويلة وتجنبي أي نوع شامبو قد يحتوي على هاتين المادتين.

أضرار بروتين الشعر

رغم كل ما ذكرانه من الفوائد السابقة للبروتين من حيث كونه يمنح الشعر النعومة والقوة واللمعان إلى جانب الرطوبة إلا أن له أضرار مختلفة وهي:

بعد فرد الشعر بالبروتين لأكثر من مرة يصبح جافًا مما يتسبب في تكسر بُصيلات الشعر.

تساقط الشعر بكميات كبيرة بعد استعمال البروتين لمرة أو اثنين وليس بمدة طويلة وهو أمر يمكنك ملاحظته بنفسك بعد استعمال البروتين.

يُضعف من قشرة الرأس فهو يفتح مسامتها ويُقلل من نسبة الدهون المفيدة بها، مما أكثر ضعف ويُصبح الشعر بعدها أكثر جفافًا.

حدوث حكة وحساسية بفروة الرأس وكذلك طفح جلدي في بعض الحالات.

نظرًا للمواد الكيماوية التي يحتوي عليها البروتين بكثرة فهذا قد يُعرضك للسرطان نظرًا لأن الجلد أو فروة الرأس يمتص البروتين بسرعة وخصوصًا إلى جانب استعمال الحرارة.

نصائح عامة للعناية بشعرك

حاولِ تناول أطعمة غنية بالبروتين كالأسمالك واللحوم وكذلك الدهون غير المُشبعة كالمكسرات.

عند الاستحمام اغسلي شعرك بالماء الفاتر حتى لا يفقد الشعر الدهون الطبيعية به وهذا ما يحدث عند استعمال الماء الدافئ أو الماء البارد على حد سواء.

استعملِ أنواع الشامبو الغنية بالبروتين حتى يُعالج تقصف الشعر وخاصة بعد تعرضه للكيماويات والمواد الدهنية وصبغات الشعر ومجففات الشعر الأخرى.

تجنبِ استخدام الزيوت قدر الإمكان وذلك لأنها تُضاعف مشاكل الشعر بدرجة أكبر.

لا تستخدمِ المجففات ذات دراجات الحرارة العالية.

لا تعرضِ نفسك للأنظمة الغذائية القاسية بهدف خسارة الوزن وذلك لأنها تُعرض الحالة العامة لك للعديد من المشاكل وكذلك تتسبب في تلف الشعر بنسبة كبيرة إلى جانب عيوب أخرى.

ان كنت تعانين من الوزن الزائد و تريدين رجيم فعال و غير قاسي انصحك بتجربة رجيم الماء الصحي وهناك ايضا رجيم يعرف برجيم الزبادي.

خطوات هامة يجب اتباعها بعد استعمال البروتين

احرصِ على ترطيب شعرك باستمرار.

تناولي المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ب لضمان صحة بشرتك وشعرك وكذلك أظافركِ.

لا تستخدمِ علاج فرد الشعر وتنيعمه بكميات كبيرة ولا تُعرضي شعرك لهذا بإستمرار، لأن هذا يجعل شعرك أكثر عُرضة للتساقط والتلف أكثر من ذي قبل.

حينما تختارين منتج لشعرك احرصِ على أن يكون خاليًا من مادة الفورمالديهيد لأنها ضارة للشعر إلى أنها قد تسبب العديد من الأمراض وأهمها السرطان وذلك لأن فروة الرأس تمتصها فتنفذ عبر الجلد وتدخل جسمك.

ولمعرفة علاج القشرة ومشاكل الحكة في المنزل بطرق سهلة وبسيطة ودون استعمال المواد الكيماوية اضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *