شهد العصر الحديث طفرة كبيرة في عالم جراحة التجميل سواء من حيث الأساليب الجديدة المتبعة في إجراء الجراحات أو من حيث إقبال الناس على عمليات التجميل بكل أنواعها، وتتعد أنواع عمليات التجميل ويتعدد كذلك الغرض منها ما بين عمليات شد الوجه لإخفاء التجاعيد بالجراحة أو بالحقن وكذلك زرع الشعر وتكبير الثدي ونفخ الشفاه وتجميل الأسنان و عمليات تجميل الانف …الخ.

عمليات تجميل الانف
عمليات تجميل الانف

غير أن من أهم وأشهر وأكثر عمليات التجميل التي يلجأ إليها الناس هي تجميل الأنف، ويقول المتخصصون أن الغرض من تجميل الأنف يختلف من حالة لأخرى وليست جميع العمليات تتم من أجل تجميل الشكل فقط ولكن هناك أغراض طبية ضرورية تدعو إلى إجراء جراحات التجميل في الأنف، كذلك تختلف الوسائل المتبعة في إجراء تلك العمليات من حالة لأخرى، وفي هذا التقرير نستعرض كل ما يهم القارئ معرفته عن عمليات تجميل الانف.

أسباب إجراء عمليات تجميل الانف

تتركز أسباب اللجوء إلى إجراء عمليات تجميل الانف في الأسباب الآتية :

  • تصحيح العيوب الخلقية، ومن أهم هذه العيوب تحدب الأنف، وعدم استواء جسر الأنف، وكبر حجم أرنبة الأنف، أو اتجاهها إلى أعلى واتساع الخياشيم من الداخل، أو كبرحجمها.
  • عدم تناسب حجم الأنف مع ملامح الوجه بشكل عام سواء بكبر الحجم المبالغ فيه أو صغر الحجم عن المستوى المناسب.
  • لعلاج مشاكل التنفس الناتجة عن انحراف الحاجز الأنفي، وتتم هذه العملية داخل الأنف والغرض الأساسي منها هو تعديل هيكل الأنف بالشكل الذي يجعل عملية التنفس طبيعية دون أى مشاكل أو أعراض تؤرق المريض في حياته وتؤثر على علاقاته الاجتماعية وحالته الصحية، إذ أن انحراف الحاجز الأنفي من أهم أسباب مشاكل التنفس عند الكثير من المرضى.
  • ضيق أو اتساع فتحات الأنف.

شروط إجراء عمليات تجميل الانف

  • ألا يقل عمر المريض عن 15 عام بالنسبة للإناث و17 عام بالنسبة للذكور، لضمان اكتمال نمو الأنف.
  • أن يكون المريض بصحة جيدة ولا يعاني من مرض فقر الدم حتى لا يؤثر ذلك عليه بالسلب أثناء إجراء العملية، وضرورة التأكد أيضا ان المريض لا يعاني من أي مرض يسبب النزف اثناء إجراء العملية.
  • يفضل أن يكون المريض غير مدخن لأن التدخين له أعراض مرضية تستلزم خضوع المريض للعلاج أولا قبل العملية وبعد إجراء العملية.
  • ألا يكون المريض مصاب بأي نوع من التهابات الأنف لأن ذلك يؤدي إلى عدم نجاح العملية كما أن له الكثير من المضاعفات .
  • أن يكون المريض في حالة توازن نفسي وعلى وعي بسبب إجراء العملية.

إقرأ أيضاً : عمليات التجميل كل ما تريدين معرفته قبل القيام باي عملية تجميل

أنواع العمليات التي تجرى لتجميل الأنف

  • تعديل الهيكل العظمي للأنف : وتتم هذه العملية في حالة انحراف الشكل الخارجي للأنف وخاصة تحدب جسر الأنف.
  • إجراء جراحة لتعديل غضاريف الأنف وخاصة الغضاريف الأمامية أو المتوسطة في الأنف لتصحيح المظهر الخارجي للأنف.

خطوات إجراء عمليات تجميل الانف

وتجرى عمليات التجميل الخاصة بالأنف وفق الخطوات الأتية :

1. التخدير : وتتم العملية عادة تحت التخدير الكلي وتتراوح مدة العملية من ساعة إلى ساعتين.

2. عملية الشق : وهناك نوعين من الشق :

  • الشق الداخلي : ويتم في الحالات المرضية البسيطة، وذلك بعمل شق في غضاريف الأنف السفلية والعلوية دون إجراء جراحة خارجية.
  • الشق الخارجي : ويتم في حالات التشوه الواضح في الأنف وذلك بعمل شق خارجي يفصل جلد الأنف عن أنسجته الداخلية، وهذه الطريقة تترك أثرا في الأنف ولكن من الصعب ملاحظته.

3. تشكيل هيكل الأنف : ويتم ذلك حسب الحالة وما تطلبه من تعديل بحيث يتم إزالة العظام أو الغضروف الذي تسبب تحدب الأنف أو كبر حجم الأنف وإعادة تشكيل هيكل الأنف وذلك إذا كان الغرض من العملية تصغير حجم الأنف.

4. تصحيح انحراف الحاجز الأنفي : وذلك لإنهاء أي مشاكل يعاني منها المريض في عملية التنفس ولضمان استواء مظهر الأنف الخارجي أيضا.

5. في حالة ما إذا كان الغرض من العملية تكبير حجم الأنف يتم الاستعانة بأجزاء غضروفية طبيعية من جسم المريض أو اجزاء صناعية لإضافتها للأنف لتناسق حجمها.

6. وبعد إتمام العمليات المقصودة في الأنف يتم غلق الشق الذي تم فتحه بالطريقة المناسبة.

7. في حالة تعديل هيكل الأنف يلجأ الأطباء إلى وضع جبيرة خارجية من البلاستيك على الأنف لتجنب حدوث تورم بعد العملية، وقد يتم أيضا وضع حواجز داخلية من البلاستيك لمنع الالتصاق،ويمكن للمريض الاستغناء عنها بعد مضي يوم من العملية، أما عن الشاش والجبائر الأخرى يتم استمرار وضعها على الأنف لعدة أيام بعد العملية لتدعيم الأنف.

مرحلة ما بعد عملية تجميل الأنف

الفترة التي تلي عمليات جراحات التجميل في الأنف تكون فترة حساسة جدا، لابد فيها للمريض من الالتزام بإرشادات الطبيب لإتمام نجاح العملية، ومن هذه الإرشادات :

  • استمرار وضع الدعامات والجبائر على الأنف لحماية هيكل الأنف بشكله الجديد بعد إجراء التعديل عليه، بالإضافة إلى الحرص على تناول الأدوية التي يقررها الطبيب بانتظام للمساعدة على إتمام الشفاء كما يجب العناية الجيدة بمكان الجراحة وذلك بمراجعة الطبيب بشكل مستمر في الفترة الأولى بعد العملية للاطمئنان على الجراحة وسلامتها.
  • من الآثار الجانبية لعمليات تجميل الأنف وجود بعض التورم التي قد تستمر إلى فترة طويلة تحتاج من المريض الصبر ومتابعة إرشادات الطبيب، كما أنه من الطبيعي ازدياد التورم أو انحساره في أوقات مختلفة إلى أن يتم اختفائه نهائيا، ومن الأشياء الهامة التي لابد من ذكرها أن التغيير في شكل الأنف يتم ظهوره تدريجيا.

الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف

ولا تخلو أي جراحة بشكل عام من بعض المضاعفات والآثار الجانبية ومن أهمها في حالة تجميل الأنف ما يلي :

  • نزف الأنف بشكل بسيط وذلك خلال اليوم الأول للعملية.
  • صعوبة في التنفس نتيجة لانسداد الأنف الناتج عن تورم الأنف من الداخل.
  • بعض التورم الذي يحدث حول العين ومن المعتاد انه يختفي خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  • بالإضافة إلى أنه من الوارد في بعض الحالات عدم مطابقة نتيجة العملية للشكل المطلوب مما يسبب للمريض تبعات نفسية سيئة.

ما يجب مراعاته عند إجراء عملية تجميل الأنف

  1. لا يجب اللجوء إلى عملية تجميل الأنف إلا في الحالات الضرورية التي تتطلب بالفعل تعديل في شكل الأنف، في حالات مثل تضخم حجم الأنف أو الصغر الشديد في حجمها أو تحدبها الواضح وبمعنى آخر في حالات التشوه الواضح، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى في الحالات المرضية التي يسبب فيها تشوه الأنف مشاكل في التنفس وخلافه.
  2. لابد من التعرف على كل ما يخص عملية تجميل الأنف من نسبة النجاح والآثار الجانبية.
  3. يجب على الطبيب أن يوضح للمريض كل المخاطر التي من المحتمل حدوثها عند إجراء العملية.
  4. لابد أن يقدم المريض على إجراء عملية التجميل بعد اقتناع بضرورة اجراء العملية ولابد أيضا أن يهيئ نفسه لتقبل النتائج لأنه من الصعب أن يكتمل هذا النوع من العمليات بنسبة 100 %.

وأخيرا يجب إدراك أن مقاييس الجمال تختلف من وجه إلى آخر ولا توجد مقاييس ثابتة يجب أن يلتزم بها الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *