حرف ومهن الانبياء والرسل: العمل عبادة وهو طريق من طرق الصلاح في الدنيا والآخرة، لذلك أمرنا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بالعمل والسعي لطلب الرزق، وقد ضرب لنا الأنبياء والرسل مثال رائع على أهمية العمل، فقد كانوا يعملون في مختلف الحرف والمهن الدنيوية طالما أنهم بذلك يستطيعون إرضاء الله عز وجل ويكسبون الرزق الوفير.

ويدعم العمل الاعتقاد بالوحدانية حيث يعمل الإنسان ويكون في خدمة نفسه ويطلب من الله عز وجل الرزق دون اللجوء لغيره، وسوف نتعرف الآن على حرف ومهن مجموعة من الرسل والانبياء الذين كانوا يكافحون ويعملون بجد لكسب الرزق مما جعلهم يثبتون لنا أن العمل لا يقتصر عن البعض فقط دون البعض الآخر.

حرف ومهن الانبياء والرسل

آدم عليه السلام

كان آدم عليه السلام يعمل في مجال الزراعة، فهو أول مهندس زراعي ماهر على الكرة الأرضية، وقد كان يقوم بكل مهام الزراعة التي تقوم بها الآلات والتكنولوجيا الآن، وكانت زوجته حواء تساعده على القيام بذلك، حيث يقوم بحراثة الأرض بيده والقيام بجميع المهام، ويقال أيضًا أنه كان يقوم بتصنيع جميع الآلات الزراعية التي يحتاج إليها في الزراعة بنفسه.

نوح عليه السلام

كان نوح عليه السلام نجار محترف يقوم بصنع جميع الأدوات من الخشب وهو من قام بصنع سفينة نوح التي أمره الله تعالى بصنعها.

صالح عليه السلام

كان سيدنا صالح عليه السلام يعمل في تربية الإبل، وقد كان يشرب الحليب ويبيعه حتى يحصل على الرزق، وهو صاحب الناقة الشهيرة التي ذكرت في القرآن الكريم.

لوط عليه السلام

كان سيدنا لوط مؤرخًا كبيرًا وقد كان يسافر من بلد إلى آخر دائمًا، أنه الأب الأكبر لجميع المؤرخين.

موسى عليه السلام

كان سيدنا موسى راعيًا للغنم وخادم لسيدنا شعيب عليه السلام، فقد كانت خدمة شخص عظيم مثل سيدنا شعيب هي واحدة من مهن الأنبياء الرائعة أيضًا.

داوود عليه السلام

كان سيدنا داوود قائدًا وصانعًا للحديد والمدرعات، وقد قام داوود عليه السلام بتأسيس جيش كامل وهزم به جالوت.

إدريس عليه السلام

سيدنا إدريس هو أول من ابتكر الإبرة، وقد كان يعمل خياطًا وقد كان يخيط الملابس بأنواعها، كما أنه هو أول من قام بصناعة الصحف وكتب بقلمه فيها.

هارون عليه السلام

كان هارون وزيرًا لأخيه سيدنا موسى عليه السلام، يساعده في أداء رسالته العظيمة، وكان موسى عليه السلام يستشيره في مختلف الأمور لأنه كان يثق به وبآرائه الحكيمة كثيرًا، وبالفعل قام هارون بدوره على أكمل وجه وأصبح عونًا لأخيه.

محمد صلى الله عليه وسلم

كان سيدنا محمد راعيًا للأغنام في بداية حياته، ثم اشتغل بالتجارة بعد ذلك وأصبح يبذل الكثير من الجهد فيها ومن ثم برع فيها وحقق نجاحًا كبيرًا.

الياس عليه السلام

كان سيدنا الياس نساجًا كبيرًا للملابس والأقمشة.

إسماعيل عليه السلام

كان سيدنا إسماعيل يعمل في مهنة الصيد وقد كان صيادًا محترفًا يعتمد على الصيد في كسب الرزق، وهو قائد الصيادين.

وقد كان سيدنا يعقوب وسيدنا اسحاق وسيدنا شعيب يعملون في مجال رعي الأغنام، أما سيدنا إبراهيم فقد كان تاجرًا للملابس والأقمشة.

لقمان عليه السلام

هو أبو الأطباء، وقد كان يعمل كطبيب ومعالج يستخدم الكثير من الأدوية في العلاج.

إبراهيم عليه السلام

هو تاجر أقمشة وهو أيضًا مهندس معماري محترف استعان به سيدنا سليمان لبناء الكعبة.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا معًا على مجموعة من حرف ومهن الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام الذين كانوا يبذلون جدًا كبيرًا في عملهم ويخلصون له، وذلك رغم ما كلفهم الله به من رسالة وهي نشر دين الله بين الناس، وقد ضرب هؤلاء الأنبياء مثالاً رائعًا للصمود والكفاح وأصبحوا مثال يحتذى به بعد ذلك.

لذلك دعانا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم إلى العمل المُتقن والجاد لتحقيق الربح الوفير ونيل رضا الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *